كتبت- داليا الظنيني:

صرحت الدكتورة نيفين الكيلاني وزيرة الثقافة، بأن الدورة الحالية لجائزة الدولة للإبداع الصغير شهدت تزايدًا ملحوظًا وغير مسبوق في عدد المشاركين، إذ بلغ إجمالي عدد المتقدمين للجائزة في فروعها المختلفة ما يفوق 10 آلاف مشارك، ويعد هذا الرقم مؤشرًا واضحًا على الأهمية المتزايدة للجائزة والمشاركة الفعالة فيها من قبل المبدعين الصغار.

أكدت الكيلاني، خلال مقابلة هاتفية مع الإعلامي سيد علي في برنامج "حضره المواطن" على قناة الحدث اليوم، أن الجائزة شهدت مشاركات من أطفال مصريين يقيمون في الخارج لأول مرة، ووصل عددهم إلى ما يقارب 100 طفل، ويأتي ذلك في إطار التعاون بين وزارة الثقافة ووزارة الهجرة والجاليات المصرية في الخارج.

وشملت فئات الجائزة تخصصات مختلفة، بما في ذلك الكتابة والقصة والشعر والمسرح والعزف والموسيقى والغناء والابتكار العلمي. وتنوعت الأعداد المتقدمة حسب الفئة ونوع التخصص، حيث يلاحظ زيادة واضحة في عدد الإناث المشاركات في مجالي الفنون والآداب، بينما يتزايد عدد الذكور في فئة الابتكار العلمي.

وأشارت وزيرة الثقافة إلى أن جوائز الإبداع الصغير توزع وفقًا لمعايير محددة وموضوعية، وتأخذ بعين الاعتبار تنوع الخلفيات الثقافية والاجتماعية والاقتصادية للمشاركين. وأضافت أن وزارة الثقافة تعمل على رعاية المتميزين ودعمهم وتحفيز قدراتهم الإبداعية في شتى المجالات، وذلك من خلال إقامة حفلات وفعاليات ومعارض مخصصة لهم.

وأشادت بإقبال المواهب الإبداعية من مدن ومحافظات الصعيد والحد الأقصى، فعلى سبيل المثال، بلغ عدد المتقدمين من محافظة أسيوط وحدها 3679 موهوباً، ومن الوادي الجديد 770 طفلاً، ومن شمال سيناء 341 مشاركاً.

المصدر: مصراوي

كلمات دلالية: طائرة الرئيس الإيراني معبر رفح التصالح في مخالفات البناء أسعار الذهب مهرجان كان السينمائي الطقس سعر الدولار سعر الفائدة رد إسرائيل على إيران الهجوم الإيراني رأس الحكمة فانتازي طوفان الأقصى الحرب في السودان وزيرة الثقافة نيفين الكيلاني

إقرأ أيضاً:

"المبدع الصغير" ضمن مبادرة ثقافتنا في أجازتنا بثقافة الفيوم

شهد فرع ثقافة الفيوم، عددا من الفعاليات الثقافية والورش الفنية، التي تقدمها الهيئة العامة لقصور الثقافة برئاسة عمرو البسيوني، في إطار برامج وزارة الثقافة.

يأتي هذا فى إطار الفعاليات التي ينظمها الفرع تحت إشراف إقليم القاهرة الكبرى وشمال الصعيد الثقافي برئاسة لاميس الشرنوبي، بقصر ثقافة الفيوم وبيوت الثقافة الفرعية.

وفي السياق، واصلت مكتبة الطفل والشباب بسنورس فعاليات ورشة المبدع الصغير تضمنت ورشة دراما "كتابة العمل المسرحي" تدريب وإشراف إميل الفنس، في إطار مبادرة ثقافتنا في أجازتنا، تضمنت الفعاليات التدريب على كيفية صياغة الحدث الدرامي (بداية - وسط - نهاية) وتعريف المتدربين ما هو الدافع الدرامي (القصد الجنائي بلغة القانون) وأهميته للعمل المسرحي، ثم كيف ننتقل منه لحل تلك العقدة بعد الوصول لذروة الأحداث، وتوعية المتدربين على أهمية هذا التدريب لرفع قدرات الممثل الشامل، تلاها تكليف المتدربين بكتابة قصة قبل حضور الورشة وبحضور الورشة تعلموا القواعد السليمة لكتابة القصة وكيفية تحويلها لمسرحية، وتستمر الورشة يومي الاثنين والخميس من كل أسبوع الساعة السادسة مساء.

فيما نظمت مكتبة الطفل بمكتبة الفيوم العامة يوم ترفيهي تضمن اكتشاف مواهب في الغناء وإلقاء الشعر، وقام الاطفال بعرض اسكتش مسرحي بعنوان "اكتشف موهبتك"، إشراف هناء حسن مسئول مكتبة الطفل بالموقع، فيما عقد قسم أطلس المأثورات بفرع ثقافة الفيوم، بمكتبة الفيوم العامة، ورشة حكى شعبى البطولات الشعبية أدارها الباحث ياسر حمدى سيد كبير باحثى أطلس المأثورات، تناولت الورشة سيرة البطل الشعبى على الزيبق وحكاية بطولة الدفاع الجوي خلال حرب الاستنزاف.

محاضرة بعنوان الهوية المصرية بفرع ثقافة الفيوم 

وشهدت مكتبة حى جنوب محاضرة بعنوان الهوية المصرية،أوضح فيها الباحث أسامة محمود عيسوى مفهوم الهوية المصرية وهى مجموعة السمات والقيم التى تتميز بها المصريين عن غيرهم مثل القيم الدينيه والأخلاقية، وقيم العمل والمسئولية تجاه البلد، وسبل تعزيز الهوية المصرية. 

جاءت الفعاليات ضمن الأنشطة المقامة بإشراف إقليم القاهرة الكبري وشمال الصعيد الثقافي برئاسة لاميس الشرنوبي، والمنفذة بفرع ثقافة الفيوم برئاسة سماح كامل مدير عام الفرع، ضمن البرامج والفعاليات الثقافية والفنية التي ينظمها الفرع بالمكتبات الفرعية وبيوت الثقافة بالقرى والمراكز. 

مقالات مشابهة

  • "المبدع الصغير" ضمن مبادرة ثقافتنا في أجازتنا بثقافة الفيوم
  • دار سعاد الصباح للثقافة تصدر الكتاب الفائز بمسابقة عبدالله المبارك للإبداع
  • إدارة مهرجان العلمين تكشف عن تفاصيل جديدة من المهرجان
  • الاتحاد الاشتراكي: نسبة النجاح في الباكالوريا “مرتفعة للغاية وغير مفهومة”
  • وزارة الإسكان: فتح باب الترشح لجائزة مجلس وزراء الإسكان والتعمير العرب
  • «التخطيط» تشارك في المؤتمر الدولي العلمي للهندسة الكيميائية الخضراء
  • التعليم النيابية تكشف عن تحجيم مرتقب للشهادات العليا من الخارج
  • دار سعاد الصباح للثقافة تصدر الكتاب الفائز بمسابقة عبدالله المبارك للإبداع “مواقع التواصل الاجتماعي”
  • وزيرة الثقافة: مهرجان العلمين أصبح وجهة سياحية هامة لآلاف السائحين من مصر والعالم
  • وزيرة الثقافة تُكرم الفائزين بجوائز الدورة الثانية لمسابقة المركز القومي للترجمة .. صور