بعد ليلة لم تنم فيها إيران، استيقظ العالم، صباح اليوم الاثنين، على نبأ وفاة الرئيس الإيراني إبراهيم رئيسي ووزير خارجيته حسين أمير عبد اللهيان والوفد المرافق لهما إثر تحطم مروحيتهم، مساء الأحد، في محافظة أذربيجان الشرقية شمال غربي إيران.

 

وكان على متن المروحية إلى جانب الرئيس الإيراني ووزير الخارجية إمام جمعة تبريز آية الله آل هاشم ومحافظ أذربيجان الشرقية مالك رحمتي، والعميد سيد مهدي موسوي رئيس وحدة حماية الرئيس الإيراني، وعنصر من الحرس الثوري والطيار ومساعد الطيار ومسؤول فني.

 

ووصف بيان الحكومة الإيرانية الاثنين، رئيسي بأنه "رئيس الشعب الإيراني المجتهد والدؤوب، الذي لم يعرف سوى خدمة الشعب الإيراني العظيم في طريق تنمية البلاد".

 

رئيسي.. سيرة ذاتية

 

الرئيس الإيراني الراحل رئيسي، هو حقوقي ورجل دين ولد في 14 ديسمبر عام 1960 بمدينة مشهد الإيرانية.

 

عام 1981 تولى منصب النائب العام لمدينة كرج بمحافظة البرز وتدرج في المناصب ليتولى منصب وكيل النائب العام للعاصمة طهران وهو في سن 25 عاما.

 

وفي عام 1988 عين من قبل الإمام الخميني عضوا في لجنة من 4 أشخاص للبت بأحكام الإعدام بحق المعارضين في السجون.

 

وبعد وفاة الخميني تدرج رئيسي بسرعة في مناصب الدولة خلال فترة المرشد الإيراني علي خامنئي وتولى منصب المدعي العام لطهران بين عامي 1989 و1994. وفي عام 1994 عين رئيسا لهيئة الرقابة الحكومية وبقي 10 سنوات في هذا المنصب.

 

وتم تعيين رئيسي نائبا أول لرئيس السلطة القضائية في عام 2004. وفي 2014 عيّن رئيسي مدعيا عاما لإيران، وتم تعيينه من قبل خامنئي عام 2016 رئيسا لمؤسسة "مرقد الإمام الرضا ومجمعه".

 

وخسر رئيسي الانتخابات الرئاسية كمرشح لحزب المحافظين، أمام الرئيس الأسبق حسن روحاني في انتخابات 19 مايو عام 2017.

 

وتم تعيين رئيسي في منصب رئاسة السلطة القضائية الشاغرة في مارس 2019، بعد إقالة رئيس السلطة القضائية صادق أمولي لاريجاني من قبل خامنئي وتعيينه رئيسا لمجلس تشخيص مصلحة النظام.

 

وفي الانتخابات التي أجريت في إيران في 18 يونيو 2021، فاز رئيسي بفارق كبير، حيث حصل على 62 بالمئة من الأصوات، وأصبح الرئيس الثامن للبلاد.

 

وخلال فترة رئاسته، تم اتباع سياسة خارجية أعطت الأولوية للعلاقات مع الدول الجارة. وفي هذه الفترة أعيدت العلاقات مع السعودية بعد 7 سنوات.

 

وفرضت وزارة الخزانة الأمريكية عقوبات على رئيسي في نوفمبر 2019، لعضويته في اللجنة التي كانت تبت بأحكام الإعدام للمعارضين 1988 ولادعاءات أمريكية بدور رئيسي في قمع المتظاهرين عام 2009.

المصدر: أخبارنا

كلمات دلالية: الرئیس الإیرانی

إقرأ أيضاً:

البرهان يبحث مع الرئيس الإيراني الأوضاع بالسودان والتعاون الثنائي

الأناضول

بحث رئيس مجلس السيادة في السودان عبد الفتاح البرهان، الأربعاء، مع الرئيس الإيراني مسعود بزشكيان، تطورات الأوضاع في البلد العربي، إلى جانب التعاون الثنائي بين البلدين.

جاء ذلك خلال لقائهما في نيويورك، على هامش أعمال الدورة الـ79 للجمعية العامة للأمم المتحدة، وفق بيان لمجلس السيادة السوداني.

وقال البيان، إن الجانبين بحثا "العلاقات المتطورة بين البلدين وسبل دعم التعاون الثنائي".

كما تناولا "مجمل الأوضاع في السودان"، وأطلع البرهان رئيس إيران، على "تمرد مليشيا الدعم السريع الإرهابية ضد الدولة ومؤسساتها"، وفق البيان.

ونقل البيان، عن رئيس مجلس السيادة قوله، إن "الحكومة تتعاون مع كل المبادرات الرامية لمعالجة الأزمة عبر الحوار، إلا أن تعنت المليشيا المتمردة (الدعم السريع) حال دون ذلك".

وبينما أشاد البرهان، "بمواقف إيران الداعمة للسودان في المحافل الإقليمية والدولية، امتدح الرئيس الإيراني مسار العلاقات الثنائية بين البلدين، وقال إن علاقات التعاون بين بلاده والسودان تحظى باهتمام كبير من القيادة في البلدين"، وفق المصدر ذاته.

وفي يوليو/ تموز الماضي، تسلم البرهان أوراق اعتماد سفير إيران لدى السودان حسن شاه الحسيني، ليكون الأول بعد انقطاع العلاقات بين البلدين لنحو 8 سنوات.

وفي يناير/ كانون الثاني 2016، وخلال حكم الرئيس السوداني السابق عمر البشير (1989-2019)، قطع السودان علاقاته الدبلوماسية مع إيران، ردا على اقتحام محتجين لسفارة السعودية في طهران وقنصليتها بمدينة مشهد (شرق)، بعد أن أعدمت الرياض رجل الدين الشيعي السعودي نمر النمر، مع مدانين آخرين، بتهمة الإرهاب.

لقاء البرهان، مع الرئيس الإيراني، يتزامن مع استمرار المعاناة في السودان، جراء حرب متواصلة بين الجيش وقوات الدعم السريع منذ منتصف أبريل/ نيسان 2023؛ خلّفت أكثر من 20 ألف قتيل وقرابة 10 ملايين نازح ولاجئ، وفق الأمم المتحدة.

وتتصاعد دعوات أممية ودولية لإنهاء هذه الحرب بما يجنب السودان كارثة إنسانية بدأت تدفع الملايين إلى المجاعة والموت جراء نقص الغذاء بسبب القتال الذي امتد إلى 13 ولاية من أصل 18.  

مقالات مشابهة

  • الرئيس الإيراني: هجمات الاحتلال على الضاحية الجنوبية تظهر طبيعته الإرهابية
  • الرئيس الإيراني یزور قطر الاثنین
  • تصريح الرئيس الإيراني: قراءة وابعاد
  • الرئيس الإيراني: الكيان الصهيوني وداعميه هم أكبر الإرهابيين
  • هل تتدخل طهران ضد العدوان الإسرائيلي على لبنان؟.. نائب الرئيس الإيراني يجيب
  • البرهان يبحث مع الرئيس الإيراني الأوضاع بالسودان والتعاون الثنائي
  • ‏الرئيس الإيراني: إسرائيل تسعى بأفعالها لجر إيران إلى الحرب
  • كيف قرأ حزب الله كلام الرئيس الإيراني؟
  • البرهان يلتقي الرئيس الإيراني
  • «ماكرون» يلتقي الرئيس الإيراني في نيويورك