ما تمَّ تداوله في الأيام الماضية بشأن نية المحكمة الجنائية الدولية إصدار مذكرة اعتقال بحق رئيس الوزراء الإسرائيلي بات واقعاً.

تعلن المحكمة سعيها لاتخاذ الإجراء المذكور بحق قادة إسرائيليين وفلسطينيين بينهم نتنياهو ويحيى السنوار وغيرهما والتهمة: ارتكاب جرائم إبادة جماعية. وكالصاعقة نزل على إسرائيل هذا الإعلان، قالت المعارضة إنها كارثة، ورأى شركاء نتنياهو في مجلس الحرب أنها جريمة تاريخية، فيما استخف نتنياهو بالقرار.

والسهام التي طالت إعلان الجنائية الدولية لم تكن إسرائيلية فقط، فقد قالت حركة حماس إن القرار يساوي بين الضحية والجلاد. لتنهال الانتقادات الأميركية أيضاً على المحكمة، تارة تشكيكاً بشرعية قرارها وطوراً تهديداً بالعقوبات. فهل تصدر مذكرة اعتقال بحق نتنياهو؟ وهل تستطيع الجنائية الدولية تنفيذ هذا القرار؟ وكيف ستواجه واشنطن هذا الإجراء؟

Your browser does not support audio tag.

المصدر: RT Arabic

كلمات دلالية: الجيش الإسرائيلي الحرب على غزة المحكمة الجنائية الدولية بنيامين نتنياهو حركة حماس قطاع غزة لاهاي يحيى السنوار الجنائیة الدولیة

إقرأ أيضاً:

عاحل- غضب عربي داخل الجمعية العامة للأمم المتحدة.. انسحاب جماعي للوفود العربية اعتراضًا على كلمة نتنياهو

انسحبت وفود من دول عربية وأخرى دولية من قاعة الجمعية العامة للأمم المتحدة، بمجرد صعود رئيس وزراء الاحتلال الإسرائيلي، بنيامين نتنياهو، لإلقاء خطابه خلال الدورة الـ79 للجمعية الأممية.

انسحاب جماعي للوفود العربية اعتراضًا على كلمة نتنياهو انسحاب وفود عربية ودولية من الجمعية العامة للأمم المتحدة

وقبل أن يبدأ نتنياهو في إلقاء كلمته، قام دبلوماسيون داخل الأمم المتحدة بترديد هتافات معادية احتجاجًا على استمرار العدوان الإسرائيلي على قطاع غزة ولبنان، مما أثار جوًا من الرفض داخل القاعة.

وانتشر على منصات التواصل الاجتماعي العديد من مقاطع الفيديو التي توثق لحظات انسحاب الوفود، حيث أظهرت هذه المقاطع تعبير الوفود العربية والدولية عن رفضها التام لخطاب نتنياهو، المتهم بارتكاب إبادة جماعية بحق سكان قطاع غزة.

عاجل| وزير الخارجية يشارك في اجتماع وزاري لدعم "الأونروا" ودورها في إعادة إعمار غزة باحث: نتنياهو يعي أن وقف الحرب في غزة يساوي دخوله السجن اعتقال 20 شخص لتضامنهم مع قطاع غزة 

في الوقت نفسه، قامت شرطة نيويورك باعتقال أكثر من عشرين شخصًا من المحتجين الذين تجمهروا أمام مقر إقامة نتنياهو في المدينة، وذلك قبيل خطابه في الأمم المتحدة.

ورفع المتظاهرون لافتات تطالب بتقديم نتنياهو للمحاكمة الدولية بتهم تتعلق بارتكاب جرائم حرب في غزة، معتبرين إياه مسؤولًا عن المجازر التي ارتكبت بحق الشعب الفلسطيني.

من جانبها، تسعى المحكمة الجنائية الدولية إلى إصدار مذكرة اعتقال دولية بحق رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو ووزير دفاعه يوآف جالانت، متهمة إياهما بارتكاب جرائم حرب وجرائم ضد الإنسانية.

مقالات مشابهة

  • مدعي عام «الجنائية الدولية» يتسلم نتائج شهادات جرحى العدوان الإسرائيلي
  • كيفية عمل اختصار شاشة قفل iPhone
  • خبير دولي: نتنياهو يشعل جبهة لبنان لصرف الأنظار عن جرائم الإبادة في غزة
  • القوات المسلحة تستهدف مطار يافا أثناء وصول المجرم نتنياهو
  • القوات المسلحة تعلن استهداف مطار “يافا” أثناء وصول المجرم نتنياهو
  • بوريل عن تفجيرات بيروت: ما من دولة تبدو قادرة على لجم نتنياهو ويبدو أننا مقبلون على حرب شاملة
  • نتنياهو يحذر إيران من أن (إسرائيل) قادرة على قصف أي مكان
  • انسحاب جماعي للأعضاء بمقر الأمم المتحدة خلال كلمة نتنياهو ..فيديو
  • عاحل- غضب عربي داخل الجمعية العامة للأمم المتحدة.. انسحاب جماعي للوفود العربية اعتراضًا على كلمة نتنياهو
  • اعتقال متظاهرين أغلقوا طريق موكب نتنياهو إلى مقر الأمم المتحدة (شاهد)