أعلن رئيس الوزراء البريطاني ريشي سوناك، أن بريطانيا ستدفع "تعويضات شاملة" لضحايا فضيحة الدم الملوث التي استمرت لعقود.
وتعتزم الحكومة تحديد تفاصيل برنامج التعويضات في مجلس العموم غدا الثلاثاء.فضيحة الدم الملوثونقلت وكالة بلومبرج للأنباء عن سوناك قوله إن الحكومة ستلتزم بتوصيات التحقيق في فضيحة الدم الملوث فيما يتعلق بالتعويضات، وتأكيده أن "بريطانيا ستدفع "أيا كانت التكلفة".


أخبار متعلقة الإعلام العالمي يبرز أسباب وتداعيات وفاة رئيسيالجنائية الدولية: "نتنياهو" يتحمل المسؤولية الجنائية عن جرائم حربيذكر أن أكثر من 30 ألف شخص أصيبوا بفيروس نقص المناعة البشرية "اتش اي في" وفيروس التهاب الكبد الوبائي (سي) في بريطانيا في سبعينات وثمانينات القرن الماضي بعد تلقي العلاج بمنتجات دم ملوث.

المصدر: صحيفة اليوم

كلمات دلالية: الأمير بدر بن عبدالمحسن الأمير بدر بن عبدالمحسن الأمير بدر بن عبدالمحسن لندن بريطانيا رئيس وزراء بريطانيا فضیحة الدم

إقرأ أيضاً:

ستارمر رئيسياً للوزراء.. بريطانيا مرحلة التغيير بقيادة العمال

كلف ملك بريطانيا تشارلز الثالث، الجمعة، زعيم حزب العمال كير ستارمر برئاسة الوزراء رسمياً خلفاً لرئيس حزب المحافظين ريشي سوناك، المنتهي ولايته.

وجاء تعيين رئيس الوزراء الجديد لبريطانيا بعد لقاء عقده الملك تشارلز في قصر باكنجهام الملكي. ودعا الملك تشارلز الثالث، السير كير ستارمر إلى تولى رئاسة الوزراء وتشكيل حكومة جديدة، بعد فوزه بأغلبية كاسحة في انتخابات الخميس.

وفاز حزب العمال البريطاني بقيادة كير ستارمر بالأغلبية في الانتخابات العامة، منهياً 14 عاماً من حكم حزب المحافظين، فيما أقر رئيس الوزراء ريشي سوناك بخسارة تاريخية لحزبه.

وقال ستارمر في أول خطاب له كرئيس للوزراء، إن بريطانيا مقبلة على التغيير والبناء. مضيفا: "بلدنا صوت بشكل حاسم لأجل التغيير، والتجديد الوطني". وأضاف: "نحتاج إلى معالجة نقص الثقة في السياسة والأفعال، حكومتي ستخدمكم سواءً صوتم لحزب العمال أم لا، وخاصة إذا ما لم تصوتوا للحزب".

وتابع: إن حكومته "ستعيد بناء بريطانيا وسنقف على قدمينا مرة أخرى"، وأضاف: "سنعيد بناء البنى التحتية والفرص، وسيكون لدينا أفضل المدارس والجامعات على مستوى العالم".

وأضاف: "عائلات الطبقة العاملة يمكن أن تبني حياتها بشكل أفضل. سنكافح في كل يوم وستكون هناك حكومة تخدم مصالح الشعب". وقال إن المرحلة السابقة (فترة المحافظين) كانت مليئة بالخلافات وخدمة المصالح الشخصية، بينما "سأعمل على تلبية احتياجات المواطنين".

وشدد على أنه "عمل على جعل حزب العمال قادراً على العمل والتوافق وخدمة الشعب"، مضيفاً إن "العالم يشهد تقلبات وسنعمل على بناء بريطانيا فوراً".

وأنهى فوز العمال الجمعة، 14 عاماً من حكم المحافظين في بريطانيا بدأت في 2010 حين فاز الحزب بقيادة ديفيد كاميرون بالانتخابات قبل أن يستقيل في 2016 بعد التصويت بالخروج من الاتحاد الأوروبي، لتخلفه تيريزا ماي، ومن بعدها بوريس جونسون في 2019، ثم ليز ترس في 2022، وريشي سوناك بعدها بأقل من شهرين في أكتوبر 2022.

مقالات مشابهة

  • ستارمر رئيسياً للوزراء.. بريطانيا مرحلة التغيير بقيادة العمال
  • رسميًا.. كير ستارمر رئيساً لوزراء بريطانيا
  • رسميًا.. كير ستارمر رئيسًا لوزراء بريطانيا
  • سوناك يستقيل من زعامة حزب المحافظين بعد الهزيمة الانتخابية
  • الأكثر انتماءً للطبقة العاملة منذ عقود.. من هو ستارمر الذي يستعد لرئاسة وزراء بريطانيا؟
  • وضع «سوناك» في خطر.. من هو كير ستارمر المنافس على منصب رئيس الوزراء البريطاني؟
  • رفقة زوجته.. ريشي سوناك يدلي بصوته في الانتخابات التشريعية ببريطانيا
  • بريطانيا.. انطلاق الانتخابات وسط تفاؤل بصفوف حزب العمّال
  • من الأعمال التجسسية إلى التسليح.. بريطانيا ضالعة في الإبادة الجماعية بغزة
  • انتخابات تشريعية تاريخية في بريطانيا اليوم