عقب الإعلامي نشأت الديهي، على طلب "الجنائية الدولية" استصدار أوامر اعتقال لنتنياهو وغالانت وقادة من حماس، قائلاً: "هذا القرار وضع الجميع في موقف محرج، لأن المحكمة الجنائية الدولية قامت بطلب اعتقال مجموعة من قادة المقاومة مع مجموعة من القادة الإسرائيليين". 

وتابع "الديهي"، خلال تقديمه برنامج "بالورقة والقلم"، المذاع على فضائية "ten"، مساء الإثنين، أن كريم خان المدعي العام للمحكمة الذي طلب باستصدار أومر الاعتقال، بريطاني من أصول باكستانية، وهذا القرار أدخله التاريخ، لأن كريم خان طلب اعتقال رئيس وزراء إسرائيلي ووزير الدفاع الإسرائيلي، وهذا يُمثل سابقة تاريخية لم يفكر فيها أحد.

ولفت إلى أن هذه التوصية التي صدرت من محكمة الجنائية الدولية، أحدثت صدمة لدى كل الأطراف سواء المقاومة أو دولة الاحتلال، فالجميع يهاجم المحكمة الجنائية الدولية. 

خبير قانون دولي: المحكمة الجنائية ليس لها سلطة تنفيذية حتى تنفذ قرار اعتقال نتنياهو الوطنية الفلسطينية: قرار الجنائية الدولية بحق نتنياهو يؤكد أنه لاحصانة لأحد من القانون

ولفت إلى ان المدعي العام للمحكمة الجنائية تحدث على أن دولة الاحتلال هي من تقوم باغلاق المعابر وتعرض الشعب الفلسطيني، وبذلك برأ المدعي العام مصر من الاتهام الإسرائيلي بأن مصر هي من تمنع إدخال المساعدات، معقبًا : "رقبة مصر دائمًا برئية من دم أي فلسطيني عكس العديد من الدول". 

وتابع ان الجانب الإسرائيلي تعرض لحالة من الجنون بعد هذا القرار، حيث وصف رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو القرار بالفضيحة، ووصف زعيم المعارضة هذا القرار بأنه جريمة وكارثة لا يجب السكوت عنها.

وأوضحت المحكمة، في بيان اليوم، أن المطالبة بإصدار مذكرة اعتقال بحق قادة حماس جاءت على أساس الأدلة التي تم جمعها وفحصها من قبل المحكمة، فلديها أسباب معقولة للاعتقاد بأن المسؤولية الجنائية عن جرائم الحرب والجرائم ضد الإنسانية التالية المرتكبة بدولة فلسطين خاصًة في قطاع غزة اعتبارًا من 7 أكتوبر 2023 على الأقل:

 

 

- الإبادة باعتبارها جريمة ضد الإنسانية، تتعارض مع المادة 7 (1) (ب) من نظام روما الأساسي.

 

 

- القتل باعتباره جريمة ضد الإنسانية، يتعارض مع المادة 7 (1) (أ)، وباعتباره جريمة حرب، يتعارض مع المادة 8 (2) (ج) (ط).

 

 

- أخذ الرهائن باعتباره جريمة حرب، وهو ما يتعارض مع المادة 8 (2) (ج) (3).

 

 

- الاغتصاب وغيره من أعمال العنف الجنسي باعتبارها جرائم ضد الإنسانية، تتعارض مع المادة 7 (1) (ز)، وكذلك باعتبارها جرائم حرب عملا بالمادة 8 (2) (هـ) (6) في سياق الأسر.

 

 

- التعذيب باعتباره جريمة ضد الإنسانية، يتعارض مع المادة 7 (1) (و)، وكذلك باعتباره جريمة حرب، يتعارض مع المادة 8 (2) (ج) (ط)، في سياق الأسر.

 

 

- الأفعال اللاإنسانية الأخرى باعتبارها جريمة ضد الإنسانية، والتي تتعارض مع المادة 7 (ل) (ك)، في سياق الأسر.

 

 

- المعاملة القاسية باعتبارها جريمة حرب تتعارض مع المادة 8 (2) (ج) (ط)، في سياق الأسر.

 

 

- الاعتداء على الكرامة الشخصية باعتبارها جريمة حرب، بما يتعارض مع المادة 8 (2) (ج) (2)، في سياق الأسر.

المصدر: بوابة الوفد

كلمات دلالية: نتنياهو الجنائية الدولية المحكمة الجنائية الدولية بنيامين نتنياهو نتنياهو يهاجم الجنائية الدولية المحكمة الجنائية اعتقال نتنياهو اليوم محكمة العدل الدولية محكمة الجنايات الدولية اعتقال مذكرات اعتقال الإعلامي نشات الديهي جریمة ضد الإنسانیة الجنائیة الدولیة مع المادة 7 جریمة حرب

إقرأ أيضاً:

أزولاي: افتتاح المصحة الدولية موكادور يشكل علامة فارقة في تاريخ الصويرة

قال،أندري أزولاي، مستشار الملك والرئيس المؤسس لجمعية الصويرة – موغادور، بالصويرة، إن المدينة تعيش لحظة مفصلية من تاريخها بافتتاح مصحة دولية متطورة مزودة بأحدث المعدات وتوفر استجابة شاملة وخبرة مهمة قادرة على التعاطي مع الأمراض الأكثر انتشارا.

وأشاد أزولاي خلال حفل افتتاح المصحة الدولية موكادور، امس الاربعاء، رفقة الرئيس المدير العام لمجموعة أكديطال، رشدي طالب، بـ”الالتزام والحس التطوعي لهذه المجموعة التي قدمت للصويرة واحدة من أهم البنيات الاستشفائية الواعدة ببلادنا، بقيمة استثمارية تبلغ 256 مليون درهم”.

وأشار في تصريح للصحافة، إلى أن “المصحة الدولية موكادور، اعتمادا على 166 سرير و8 غرف للعمليات، ومركز الأورام (التشخيص والعلاج)، ووحدة أمراض القلب التداخلية، ستعمل على ترسيخ وتعزيز نهضة الصويرة ومساعدتنا على تحقيق المزيد من التقدم والرفع من طموحاتنا لإعطاء كل الفرصة التي تمكن من النهوض بمدينتنا”.

وأضاف أن “3 يوليوز 2024 هو تاريخ يشكل علامة فارقة في تاريخ مدينة الصويرة”، مسلطا الضوء في هذا الصدد على “ولوج الفئات الاجتماعية بشكل واسع إلى المصحة الدولية موكادور، أخدا بعين الاعتبار التأمين الإجباري الأساسي على المرض والتأمين الإجباري الأساسي على المرض- تضامن”.

وتعتبر المصحة الدولية موكادور بنية صحية متعددة التخصصات تغطي مجموعة واسعة من التخصصات الطبية والجراحية بطاقة استيعابية تقدر ب 166 سريرا، وتوفر لسكان المنطقة أحدث المعدات من الجيل الحديث المخصصة لعلاج جميع الأمراض، من الخفيفة إلى الأكثر تعقيدا.

وتتوفر المصحة على خدمة طوارئ متاحة 24 ساعة على 24، و7 أيام في الأسبوع لاستقبال المرضى في الحالات الحرجة، حيث تضمن التواجد المستمر لأطباء الإنعاش والتخدير في العناية المركزة. وتعتبر هذه الاستجابة أمرا بالغ الأهمية للإدارة المثلى لحالات الطوارىء.

كما تضم المصحة الدولية موكادور مختبرا للتحاليل الطبية ومركزا للفحص بالأشعة يتضمن جهاز التصوير بالرنين المغناطيسي، والماسح الضوئي، والأشعة السينية القياسية، والأشعة التصويرية، والموجات فوق الصوتية والتصوير الإشعاعي للثدي.

وساهم افتتاح هذه المنشأة الصحية الجديدة في خلق 194 منصبا منها 129 في المجال شبه الطبي باستثمار قدره 256 مليون درهم.

مقالات مشابهة

  • سابقة في تاريخ الحكومات ..أخنوش يعلن إقرار دعم مباشر للقضاء على دور الصفيح نهائياً
  • الجامعة العربية تدرس خطوات تجميد مشاركة إسرائيل في الأمم المتحدة
  • أزولاي: افتتاح المصحة الدولية موكادور يشكل علامة فارقة في تاريخ الصويرة
  • سعيٌ صهيوني لفتح تحقيق جنائي بحق بن غفير؛ فهل هي محاولة لإرضاء “الجنائية الدولية”؟
  • في محاولة للالتفاف على الجنائية الدولية.. تحقيق إسرائيلي محتمل مع بن غفير
  • هيئة البث الإسرائيلية: التحقيق مع بن غفير يهدف لإرضاء الجنائية الدولية
  • لإرضاء الجنائية الدولية.. المدعي الإسرائيلي يوصي بالتحقيق مع بن غفير
  • نشأت الديهي يكشف مفاجأة في التعديل الوزاري الجديد
  • مصطفى بكري ضيف نشأت الديهي في «بالورقة والقلم» للحديث عن التشكيل الوزاري
  • تحذيرات إسرائيلية من الفرحة بتفوق ترامب على بايدن.. سابقة لأوانها وقد تتحول لكابوس