قال البيت الأبيض الاثنين إن الولايات المتحدة والسعودية تقتربان من التوصل إلى "اتفاق ثنائي نهائي"، بعد أن حقق مستشار الأمن القومي الأمريكي تقدما كبيرا في المحادثات مع السعوديين خلال عطلة نهاية الأسبوع.

وأكد المتحدث باسم الأمن القومي بالبيت الأبيض، جون كيربي، أن الجانبين "أقرب من أي وقت مضى بشأن اتفاق أصبح الآن شبه نهائي".



وتأتي المناقشات في أعقاب تقارير تفيد بأن واشنطن والرياض على وشك التوصل إلى اتفاق بشأن الضمانات الأمنية الأمريكية والمساعدة النووية المدنية، حتى مع أن اتفاق التطبيع الإسرائيلي السعودي المتصور كجزء من "الصفقة الكبرى" في الشرق الأوسط لا يزال بعيد المنال.


وفي هذا الشأن، كانت صحيفة "نيويورك تايمز" قد نشرت تقريرا قالت فيه: إنه "بعد عامين من ولاية الرئيس بايدن، بدأ مساعدوه التفاوض مع القادة السعوديين لجعل المملكة تقيم علاقات دبلوماسية مع إسرائيل. ولكن عندما بدأت الحرب في أكتوبر/تشرين الأول الماضي، ذبلت المحادثات".

وأضافت الصحيفة في تقرير لها "حاول المسؤولون الأمريكيون والسعوديون إحياء احتمالات التوصل إلى اتفاق من خلال مطالبة إسرائيل بالمزيد – وقف إطلاق النار في غزة واتخاذ خطوات لا رجعة فيها نحو تأسيس دولة فلسطينية. والآن يقول هؤلاء المسؤولون إنهم على وشك التوصل إلى اتفاق نهائي بشأن العناصر الرئيسية لما يريده السعوديون من الصفقة: اتفاقية دفاع مشترك بين الولايات المتحدة والسعودية والتعاون في برنامج نووي مدني في المملكة".


وأوضحت أن وزير الخارجية أنتوني بلينكن تحدث مع ولي العهد الأمير محمد بن سلمان، الزعيم السعودي الفعلي، حول هذه الأمور على انفراد خلال زيارته الشهر الماضي إلى الرياض.

ومن المتوقع أن يتابع الأمر جيك سوليفان، مستشار الأمن القومي بالبيت الأبيض، عندما يذهب إلى المملكة العربية السعودية و"إسرائيل" في نهاية هذا الأسبوع.

وأضافت أنه "لا توجد دلائل على أن القادة الإسرائيليين يتحركون للانضمام إليهم، على الرغم من الأهمية الرمزية لإسرائيل لإقامة علاقات مع المملكة العربية السعودية، أقوى دولة عربية".

المصدر: عربي21

كلمات دلالية: سياسة اقتصاد رياضة مقالات صحافة أفكار عالم الفن تكنولوجيا صحة تفاعلي سياسة اقتصاد رياضة مقالات صحافة أفكار عالم الفن تكنولوجيا صحة تفاعلي سياسة مقابلات سياسة دولية سياسة دولية البيت الأبيض الولايات المتحدة السعودية السعودية الولايات المتحدة البيت الأبيض إتفاق المزيد في سياسة سياسة دولية سياسة دولية سياسة دولية سياسة دولية سياسة دولية سياسة دولية سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة اقتصاد رياضة صحافة أفكار عالم الفن تكنولوجيا صحة التوصل إلى

إقرأ أيضاً:

البيت الأبيض: معلومات عن هجوم إيراني قريب جدا على إسرائيل

قال مسؤول في البيت الأبيض، الثلاثاء، إن لدى الولايات المتحدة معلومات استخبارية تفيد أن إيران "تعتزم إطلاق هجمات صاروخية على اسرائيل في وقت قريب جداً".

ونقل موقع "أكسيوس" عن المسؤول الذي لم يذكر اسمه، أن الولايات المتحدة ناشطة في المساعدة على الاستعداد العسكري للدفاع عن إسرائيل ضد الهجوم الإيراني المحتمل.

????????????Senior White House Official tells me: “The United States has indications that Iran is preparing to imminently launch a ballistic missile attack against Israel"

— Barak Ravid (@BarakRavid) October 1, 2024

وأضاف أن الهجوم العسكري المباشر من إيران على إسرائيل "ستكون له عواقب وخيمة على إيران". 

وعلقت إسرائيل على لسان المتحدث العسكري باسم الجيش دانيال هاغاري مشيرا إلى أنه "قبل قليل أبلغنا شركاؤنا في الولايات المتحدة أنهم يرصدون استعدادات من إيران لإطلاق صواريخ نحو دولة إسرائيل في الوقت الزمني القريب".

وقال إنهم لم يرصدوا أي تهديد جوي تم إطلاقه نحو إسرائيل من إيران، مؤكداً "تعاملنا مع مثل هذه التهديدات في الماضي، وسنتعامل معها في هذه المرحلة أيضاً".

‏وأضاف المتحدث العسكري الإسرائيلي أن "أنظمة الدفاع الجوي مستعدة بشكل كامل وطائرات سلاح الجو تكثف طلعاتها في الجو" مردفاً "نحن في ذروة استعدادنا هجومياً ودفاعياً".

وفي تطور آخر قالت القيادة المركزية للولايات المتحدة (سنتكوم)، الثلاثاء، إن 3 أسراب طائرات إضافية من طراز "إف 15-إي" و"إف 16" و"إيه 10"، ستصل الشرق الأوسط، بعد أن وصل سرب واحد المنطقة.

بعد تقييم الوضع.. إسرائيل تستدعي 4 ألوية لجبهة لبنان أفاد مراسل الحرة بأن الجيش الإسرائيلي قرر استدعاء أربعة ألوية احتياط للعمل في المنطقة الشمالية، ما يؤشر على مزيد من التصعيد على الجبهة الشمالية.

وكانت وزارة الخارجية الإيرانية أكدت، الاثنين، أن طهران لن ترسل مسلحين إلى لبنان وغزة لمواجهة إسرائيل، بينما تنفذ إسرائيل ضربات على الجماعات التي تدعمها إيران في المنطقة.

وقال المتحدث باسم وزارة الخارجية ناصر كنعاني، خلال مؤتمره الصحفي الأسبوعي، إن "حكومتي لبنان وفلسطين لديهما القدرة والقوة اللازمتين لمواجهة " إسرائيل، مشيرا إلى عدم الحاجة "لنشر قوات إيرانية مساعِدة أو تطوعية"، وفق ما نقله موقع "أوروبا الحرة".

وأضاف المتحدث: "لم نتلقَّ أيضا أي طلبات، ونعلم أنهم لا يحتاجون إلى مساعدة من قواتنا".

مقالات مشابهة

  • البيت الأبيض: بايدن أمر الجيش الأمريكي بمساعدة إسرائيل
  • البيت الأبيض: بايدن أمر الجيش الأمريكى بمساعدة إسرائيل ضد هجمات إيران
  • البيت الأبيض: بايدن يدعو إلى اجتماع لمناقشة خطط إيران.. ويؤكد مساعدة إسرائيل
  • البيت الأبيض: معلومات عن هجوم إيراني قريب جدا على إسرائيل
  • البيت الأبيض يحذر: إيران تستعد لشن هجوم صاروخي على إسرائيل وعليها تحمل العواقب
  • البيت الأبيض: إيران تنوي شن هجوم صاروخي على إسرائيل قريبا
  • البيت الأبيض: توافقنا مع إسرائيل أن تكون العملية البرية بلبنان محدودة
  • البيت الأبيض: نريد وقف إطلاق النار بين لبنان وإسرائيل
  • البيت الأبيض يتفق مع إسرائيل على محدودية العملية البرية في لبنان
  • البيت الأبيض: نعتقد أن الطريق للتوصل إلى وقف إطلاق النار بين إسرائيل ولبنان هو التوصل إلى حل دبلوماسي