صحيفة الاتحاد:
2024-07-01@17:26:24 GMT

مدريد تستدعي السفير الأرجنتيني للاحتجاج

تاريخ النشر: 20th, May 2024 GMT

أعلن وزير الخارجية الإسباني خوسيه مانويل ألباريس، اليوم الاثنين، استدعاء السفير الأرجنتيني احتجاجا على تصريحات للرئيس الأرجنتيني خافيير ميلي تقول مدريد إنه هاجم فيها رئيس الوزراء الإسباني بيدرو سانشيز وزوجته.
وشارك الرئيس الأرجنتيني الليبرالي، في مسيرة انتخابية نظمها حزب "فوكس" الشعبوي اليميني الإسباني من أجل الانتخابات الأوروبية في مدريد أمس الأحد، حيث انتقد بشدة الحكومة اليسارية الإسبانية.


وألقى ميلي خطابا لاذعا في مؤتمر "أوروبا فيفا 24" الذي نظمه حزب "فوكس" اليميني الإسباني والذي كان ميلي ضيف شرف فيه.
خلال هذا المؤتمر، هاجم الرئيس الأرجنتيني الأحزاب اليسارية بعبارات قاسية للغاية.
وقال في كلمته "إن نُخب العالم لا تدرك مدى الدمار الذي يمكن أن يحدثه تطبيق أفكار الاشتراكية".
وأضاف "أنها لا تعرف نمط المجتمع والبلد الذي يمكن أن ينتج عن ذلك، ونوع الأشخاص الذين يتشبثون بالسلطة ومستوى الانتهاكات التي يمكن أن يولدها ذلك".
وفي رد فعل أولي على هجوم ميلي، قال سانشيز "ما رأيناه أمس في مدريد يظهر الخطر الذي يشكله هذا الشخص على مجتمعات مثل مجتمعنا، والذي تعتمد فيه الديمقراطية على ركائز التقدم الاقتصادي والعدالة الاجتماعية والتعايش".
وأضاف سانشيز أن الاحترام ضروري حتى في العلاقات بين حكومات لديها آراء أيديولوجية مختلفة.
وقال رئيس الوزراء الإسباني "أدرك تماما أن الشخص الذي تكلم بالأمس لم يفعل ذلك باسم الشعب الأرجنتيني العظيم". 
واستدعت الحكومة الإسبانية سفيرتها في الأرجنتين أمس الأحد، احتجاجا على تصريحات الرئيس ميلي.
وقال ألباريس، في وقت سابق لإذاعة "آر تي في إي" الإسبانية، إن إسبانيا طلبت تقديم "اعتذار علني" من ميلي، وإلا فسيتم اتخاذ إجراءات، بعدما استدعت مدريد بالفعل سفيرها لدى بوينس آيرس للتشاور "لأجل غير مسمى".
وذكرت قناة "آر تي في إي" ووسائل إعلام محلية إسبانية أخرى أن مدريد تدرس قطع العلاقات الدبلوماسية بسبب تلك التصريحات. واستبعد متحدث باسم الحكومة الأرجنتينية في البداية تقديم اعتذار.
واتهم ألباريس الرئيس الأرجنتيني بـ "التدخل في شؤون إسبانيا الداخلية"، وقال إنه من غير المقبول أن يقوم "رئيس دولة أجنبية بزيارة دولة لإهانة مؤسساتها".
وتحدث وزير الخارجية الإسباني خوسيه مانويل ألباريس عن "هجوم مباشر على ديمقراطيتنا، وعلى مؤسساتنا وعلى إسبانيا".
وحظي الرئيس الأرجنتيني الليبرالي، أمس الأحد، باستقبال حافل في العاصمة الإسبانية مدريد في مسيرة انتخابية نظمها حزب "فوكس" اليميني الشعبوي.
وأدلى ميلي بخطاب أمام ما يقرب من 11 ألف مشارك في المسيرة من أوروبا والولايات المتحدة وأميركا اللاتينية. وخلال كلمته، قال الرئيس الأرجنتيني، الذي يصف نفسه بأنه "رأسمالي فوضوي"، إنه يجب أن نقول "لا مزيد من الاشتراكية اللعينة والسرطانية"، مضيفا أن الاشتراكية تؤدي إلى "العبودية أو الموت"، وأن العدالة الاجتماعية هي "دائما ظالمة".
وقال سانتياجو أباسكال زعيم حزب فوكس "شكرا جزيلا لك، خافيير ميلي، على الرعب الذي تسببت به لليسار في الغرب".
كان من بين المشاركين عدد كبير من السياسيين من التيار اليميني الشعبوي ومن القوميين المحافظين من خارج إسبانيا، من بينهم الفرنسية مارين لوبان من حزب الجبهة الوطنية اليميني المتطرف، والبرتغالي أندريه فينتورا، والتشيلي خوسيه أنطونيو كاست. وشاركت رئيسة الوزراء الإيطالية جورجا ميلوني في الحدث بكلمة عبر رابط الفيديو نالت استحسان الحضور. وبعث رئيس الوزراء المجري فيكتور أوربان برسالة والتي وصف فيها انتخابات البرلمان الأوروبي المقررة خلال الفترة من 6 إلى 9 يونيو المقبل بأنها "معركة مشتركة كبيرة" ضد أوروبا.

أخبار ذات صلة الحكومة الإسبانية تستدعي سفيرتها في الأرجنتين نيزك ضخم يضيء سماء البرتغال وإسبانيا المصدر: وكالات

المصدر: صحيفة الاتحاد

كلمات دلالية: خافيير ميلي الأرجنتين إسبانيا استدعاء سفير احتجاج الرئیس الأرجنتینی

إقرأ أيضاً:

خوسيلو مهاجم ريال مدريد ينضم للغرافة القطري

أعلن الغرافة المنافس في دوري نجوم قطر لكرة القدم -اليوم الجمعة- تعاقده مع خوسيلو مهاجم ريال مدريد المشارك مع منتخب إسبانيا حاليا في بطولة أوروبا 2024 بألمانيا.

وقال الغرافة عبر حسابه على منصة إكس للتواصل الاجتماعي "من مدريد إلى الغرافة. رسميا خوسيلو الدولي الإسباني ينضم إلى الفهود".

اقرأ أيضا list of 2 itemslist 1 of 2الزمالك يرفض مواجهة الأهلي في الدوري المصري وبطل أفريقيا يعلن فوزه بالمباراةlist 2 of 2الرجاء البيضاوي يتوج بلقب الدوري المغربي للمرة الـ13 في تاريخهend of list

???? مـن مـدريد إلـى الغـرافـة ????

???? رسـمياً .. خـوسيلـو , الـدولي الاسبانـي يـنضـم إلـى الـفهـود ????@JoseluMato9 pic.twitter.com/TFvPwZYd9H

— AL GHARAFA SC | نادي الغرافة (@ALGHARAFACLUB) June 28, 2024

كما أعلن نادي ريال مدريد في بيان رسمي "يعلن النادي أنه قام بتفعيل خيار الشراء بعقد خوسيلو من إسبانيول بقيمة 1.5 مليون يورو ومن ثم بيع اللاعب للغرافة القطري بنفس القيمة لتسهيل انتقال اللاعب وعدم تعطيله من قبل إسبانيول تقديرًا لما قدمه للفريق".

وخوسيلو (34 عاما) بدأ مسيرته مع أكاديمية ريال مدريد قبل أن يرحل عن الفريق عام 2012 ويخوض عدة تجارب في ألمانيا وإنجلترا ثم يعود لعملاق الدوري الإسباني الموسم الماضي قادما من إسبانيول.

وخاض خوسيلو، 49 مباراة بقميص ريال مدريد خلال الموسم المنتهي 2023-2024، سجل 17 هدفا وقدم 3 تمريرات حاسمة، وتوج بـ3 ألقاب دوري أبطال أوروبا والدوري الإسباني وكأس السوبر الإسبانية.

الأندية التي لعب بها خوسيلو: إسبانيا: (سيلتا فيغو، ريال مدريد، ألافيس، إسبانيول). ألمانيا: (هوفنهايم، إنتراخت فرانكفورت، هانوفر). إنجلترا: (ستوك سيتي، نيوكاسل)

مقالات مشابهة

  • سبب عرقلة انضمام ديفيز إلى ريال مدريد
  • عاجل.. هالاند يرفض التوقيع لبرشلونة بسبب ريال مدريد
  • فليك يحسم مصير فيليكس مع برشلونة
  • ريال مدريد يخطط لعرض نجمه للبيع في الميركاتو الصيفي
  • خوسيلو: "حققت حلم حياتي باللعب لريال مدريد"
  • كوبا أمريكا 2024.. ميسي يغيب عن الأرجنتين أمام بيرو بسبب الإصابة
  • الرئيس الأرجنتيني يواصل مسلسل إهاناته للرؤساء والقادة ويطلق وصفا جارحا على نظيره البرازيلي
  • خوسيلو مهاجم ريال مدريد ينضم للغرافة القطري
  • الغرافة القطري يضم مهاجم ريال مدريد خوسيلو
  • الغرافة القطري يعلن ضم خوسيلو من ريال مدريد