أعلن الرئيس التركي رجب طيب أردوغان حدادا وطنيا في تركيا ليوم واحد، إثر وفاة الرئيس الإيراني إبراهيم رئيسي والوفد المرافق له في حادثة تحطم مروحية. وقال أردوغان في كلمة حيث ترأس اجتماعا للحكومة في المجمع الرئاسي بالعاصمة أنقرة اليوم الاثنين، "قررنا إعلان حداد وطني ليوم واحد في تركيا لمشاركة الألم العميق الذي يعانيه الشعب الإيراني".



وتطرق أردوغان في كلمته إلى مشاركة الطائرة المسيرة "بيرقدار أقنجي" تركية الصنع في أعمال البحث عن حطام مروحية الرئيس الإيراني.

وقال في هذا السياق: "مسيرة أقنجي نفذت طلعات بحث وإنقاذ في إيران لمدة 7 ساعات ونصف الساعة وقطعت 2100 كم رغم الأحوال الجوية السيئة".

وفي إشارة إلى صناعة الدفاع، قال أردوغان إن تركيا التي كانت تعتمد على الأجانب في مجال الدفاع بنسبة 80 بالمائة في عام 2002، تلبي اليوم جميع احتياجاتها الدفاعية تقريبا بالوسائل المحلية والوطنية، وذكر أردوغان أن تركيا بدأت في تلبية مطالب الدول الصديقة والشقيقة.

وأعلنت الرئاسة الإيرانية صباح اليوم الاثنين، عن مصرع الرئيس الإيراني إبراهيم رئيسي ووزير الخارجية حسين أمير عبد اللهيان ومسؤولين آخرين خلال عودتهم من منطقة خدا آفرين على الحدود المشتركة مع أذربيجان باتجاه مدينة تبريز إثر حادث تعرضت له المروحية التي كانت تقلهم.

المصدر: السومرية العراقية

كلمات دلالية: الرئیس الإیرانی

إقرأ أيضاً:

31 أكتوبر.. وزيرة التنمية المحلية تعلن استضافة مدينة الإسكندرية ليوم المدن العالمي

أعلنت وزيرة التنمية المحلية الدكتورة منال عوض، عن استضافة مدينة الإسكندرية ليوم المدن العالمي في 31 أكتوبر الجاري، وذلك في إطار استضافة مصر للمنتدى الحضري العالمي في دورته الثانية عشر في مدينة القاهرة وذلك خلال الفترة من 4 - 8 نوفمبر القادم.

وقالت وزيرة التنمية المحلية، إن استضافة مدينة الإسكندرية كمدينة مصرية لهذا الحدث الهام للمرة الثانية عقب استضافة مدينة الأقصر ليوم المدن العالمي في عام 2021 يبرهن على دور مصر الريادي على المستوى الإقليمي والدولي في دعم قضايا التحضر ومواجهة التحديات على مستوى المدن وتعزيز مرونتها.

وأضافت الدكتورة منال عوض، أن يوم المدن العالمي لهذا العام يأتي تحت شعار «صناع التغيير المناخي من الشباب: تحفيز العمل المحلي من أجل الاستدامة الحضرية» مضيفة أن استضافة مدينة الإسكندرية لهذا الحدث له دلالة مهمة حول التقدير الدولي للتجربة المصرية الفريدة في قضية المناخ وقدرة الحكومة على حشد جهود المجتمع المدني ولاسيما الشباب والقطاع الخاص وشركاء التنمية لتنفيذ أجندتها الوطنية لمواجهة آثار التغيرات المناخية وخاصة في المناطق الساحلية.

وأوضحت وزيرة التنمية المحلية، أن هذا الحدث سوف يبرز الدور الحاسم للحكومات المحلية والشباب في الدعوة إلى اتخاذ تدابير وإجراءات جريئة لمواجهة أزمة المناخ في المدن، من خلال تسليط الضوء على الأفكار المبتكرة والأهداف الطموحة القابلة للتنفيذ التي يقترحها الشباب واستكشاف السبل لتحويلها إلى أفعال ملموسة واستغلال طاقة الشباب والتزامهم نحو بناء مدن مرنة ومستدامة للجميع.

وأشارت الوزيرة، إلى أن الوزارة تقوم بالتنسيق والتعاون مع برنامج الأمم المتحدة للمستوطنات البشرية «الهابيتات» والوزارات والجهات الشريكة وعلى رأسها وزارت الإسكان والبيئة والشباب والرياضة للخروج بالمنتدى على أفضل صورة خاصة أنه يأتي قبل أيام قليلة من استضافة مدينة القاهرة للمنتدي الحضري العالمي من 4 إلى 8 نوفمبر القادم وهو الحدث الأبرز على أجندة الأمم المتحدة كأهم حدث بالعالم حول التحضر والتنمية العمرانية المستدامة الشاملة للجميع.

جدير بالذكر أن يوم المدن العالمي هو مناسبة سنوية لتعزيز وإلهام العمل حول مفهوم التوسع الحضري المستدام من خلال تعزيز التعاون الدولي، وتعظيم الفرص، والتصدي للتحديات التي نتجت عن الوتيرة السريعة للتوسع الحضري ومواجهة تحديات الإسكان وتغير المناخ والوصول العادل إلى الخدمات الأساسية والأمن والوظائف اللائقة.

اقرأ أيضاًوزيرة التنمية المحلية: 10 آلاف مشارك من دول العالم في المنتدى الحضري العالمي

وزيرة التنمية المحلية: حريصون على تأهيل ورفع كفاءة العاملين وتنمية قدراتهم الوظيفية

وزيرة التنمية المحلية تبحث مع مديرة مكتب اليونسكو الإقليمي بالقاهرة مجالات التعاون المشترك

مقالات مشابهة

  • هذه حقيقة السيدة اليزيدية التي كانت في قطاع غزة / فيديو
  • الغرياني يشن هجومًا لاذعًا على الفريق الحداد ويتهم اللواء 444 بخطف مدير إدارة الامداد الطبي
  • «التنمية المحلية» تعلن استضافة الإسكندرية ليوم المدن العالمي 31 أكتوبر
  • التنمية المحلية تعلن استضافة الإسكندرية ليوم المدن العالمي 31 أكتوبر المقبل
  • وزيرة التنمية المحلية تعلن استضافة الإسكندرية ليوم المدن العالمي
  • 31 أكتوبر.. وزيرة التنمية المحلية تعلن استضافة مدينة الإسكندرية ليوم المدن العالمي
  • أردوغان يحذر الاحتلال من عواقب اجتياح لبنان.. "عينا إسرائيل على تركيا"
  • تركيا بعد فلسطين ولبنان.. «أردوغان» يحذر الكيان الصهيوني من عواقب التوغل البري (تفاصيل)
  • أردوغان يحذر الاحتلال من عواقب اجتياح لبنان.. عينا إسرائيل على تركيا
  • وزیر الدفاع الإیرانی: الوعد الصادق 2 کانت ناجحاً بنسبة أکثر من 90%