الأسبوع:
2024-09-19@01:02:59 GMT

مصر.. ."الكبيرة"

تاريخ النشر: 20th, May 2024 GMT

مصر.. .'الكبيرة'

قبل أيام جمعتني جلسة مع مجموعة من الأشقاء العرب المقيمين بمصرإقامة كاملة، وآخرين ممن يأتون لزيارتها على فترات متقاربة، معظمهم يتحدثون باللهجة العامية المصرية، والسيدات منهن يرتدين ملابس على نمط كثير من السيدات المصريات، تفاجأت للوهلة الاولي بهذه الهيئة التى يلتبس عليك فيها تحديد هوية الشخص الجالس اليك، فنقلت لهم هذا الشعور، فقالوا: إن طول مدة الإقامة أثر على نمط حياتهم، وإن حبهم للأجواء التى تحتوي الجميع لم يشعرهم بالغربة على الإطلاق.

قال أحدهم: إن أهم ما يميز مصر هو حالة الذوبان التى يشعر بها أى مقيم على أرضها، وهو ما يميز هذا المجتمع عن باقي المجتمعات وحتى الدول العربية الشقيقة منها، سألت: وماذا أعجبكم فى مصر؟ ردت أحداهن فقالت: إن الشعب المصري "عشري" بطبعه تشعر معه بالألفة من أول وهلة واذا طلبت أى مساعدة فالكل يلبي دون تقاعس ومن دون سابق معرفة خاصة اذا علم أنك من دولة شقيقة، وبالطبع تعكس تصرفاتهم مايتسمون به من صفات الشهامة والكرم.

قالت إحداهن: إن أعداد المقيمين فى مصر إقامة كاملة من موطنها وبالمناسبة هى دولة يتمتع مواطنوها بالرفاهية الاجتماعية، هى أعداد ليست بالقليلة وذكرت رقما تعلمه هى من خلال تجمعاتهم فى نادى الجالية، وأكدت أنها وأسرتها يقيمون بشكل كامل هنا، ولايذهبون لموطنهم الا للزيارة فقط. استرسل الجميع فى ذكر ما يشد انتباههم للحياة فى المجتمع المصري، تحدثوا عن الطعام المصري طبعه المميز وتعدد وتنوع الأنشطة والطقس البديع وروح المجتمع "الحلوة"على حد تعبيرها.

قبل أسبوع تقريبا قال المستشار محمد الحمصاني، المتحدث باسم مجلس الوزراء، فى تصريحات تليفزيونية: إن الدولة المصرية لا تستخدم تعبير «لاجئين»، لأن مصر من أكثر الدول التي تعمل على تقديم أفضل رعاية ممكنة للضيوف من غير المقيمين من المصريين.

وأضاف الحمصاني، أن إجمالي الأجانب المقيمين في مصر هو 9 ملايين مهاجر أو مقيم غير مصري، وأن هذا الرقم أشارت إليه منظمة الهجرة الدولية في تقرير صادر في يوليو 2022، وأنه يتسق مع أرقام الحكومة المصرية، وأنه داخل الـ9 ملايين مقيم، يوجد حوالي من 500 إلى 600 ألف يحملون صفة اللاجئ طبقًا لمعايير مفوضية الأمم المتحدة لشئون اللاجئين، وهناك أيضًا تصنيفات عديدة للمقيمين غير المصريين بناء على مستند الإقامة الذي تُصدره وزارة الداخلية سواء كان إقامة للاستثمار أو إقامة للدراسة أو العلاج.

قد تحدث انعكاسات تؤثر بالسلب على حياة المواطن البسيط، مثل الارتفاع الكبير فى ايجار الشقق السكنية كما حدث مؤخرا بسبب نزوح أعداد كبيرة من الأشقاء الوافدين، غير أن ذلك لم يخلق حالة العداء التى تحدث فى مثل هذه الحالات فى المجتمعات الأخرى، فالشعب المصري هو شعب مضياف يؤثر على نفسه، حتى يتمكن ضيفه من العيش بأمان..

حقيقة شعرت بالفخرأثناء هذا اللقاء، وأيقنت أن مصر ستظل الأخت و"الحضن"الكبيرلكل من يعيش فى ربوعها.

المصدر: الأسبوع

إقرأ أيضاً:

أول سؤال في النواب حول الارتفاعات الكبيرة بأسعار الكهرباء

تقدم النائب محمود قاسم عضو مجلس النواب بسؤال إلى المستشار الدكتور حنفى جبالى رئيس مجلس النواب لتوجيهه الى الدكتور مصطفى مدبولى رئيس مجلس الوزراء والدكتور محمود عصمت وزيز الكهرباء والطاقة بشأن زيادة أسعار الكهرباء وسحب مبلغ من العدادات مسبوقة الدفع عند الشحن.

"بهدوء وفي توقيتات معينة".. “مدبولي” يكشف خطة تحريك أسعار الكهرباء والمحروقات أحمد موسى يكشف عن زيادة قادمة في أسعار الكهرباء (فيديو)


وأكد " قاسم " أن المواطنين خاصة من متوسطى الدخل تعدت أسعار فواتير الكهرباء الخاصة بهم خلال الشهر الماضى ال 1500 جنيه واصبح ليس لديهم القدرة المالية على دفع فواتير استهلاك الكهرباء بعد رفع شرائح استهلاك الكهرباء مطالباً بالعمل على تفعيل الدور الرقابي للحكومة، لتحقيق نسبة التوازن ما بين تكلفة الإنتاج والاستهلاك من إنتاج الكهرباء ومراقبة كافة السلع فى الأسواق حتى نحمي مصر في الفترة القادمة من ارتفاع معدلات التضخم.


وأكد النائب محمود قاسم أنه بعد الارتفاعات الكبيرة فى أسعار فواتير الكهرباء سواء على العدادات المنزلية أو الصناعية وغيرهما سيكون له تأثيرات كبيرة على ارتفاع أسعار مختلف السلع والمنتجات الزراعية والصناعية ووسائل المواصلات مطالباً من الحكومة توضيح أسباب زيادة أسعار الكهرباء وسحب مبلغ من العدادات مسبوقة الدفع عند الشحن.
 

مقالات مشابهة

  • المؤتمر المصري الدولي الثالث للنخيل يوصي بإقامة يوم وطني للتمور المصرية لتشجيع المستثمرين
  • قيادي بحزب المصريين: الحوار الوطني نجح في لم شمل المجتمع المصري
  • تدريب مشترك بين الصاعقة المصرية والقوات الخاصة الصربية
  • وكيل نقابة الصحفيين: المرصد المصري للصحافة والإعلام أكثر المؤسسات تميّزًا في ملف الرصد والتوثيق
  • أول سؤال في النواب حول الارتفاعات الكبيرة بأسعار الكهرباء
  • السعودية تحذر المقيمين اليمنيين في بلادها بعدم السماح بمزاولة هذه المهن في المملكة
  • لبلبة تودع ناهد رشدي برسالة مؤثرة: الصديقة الفنانة الكبيرة
  • مبروكة: يوم الشهيد رمز للتضحيات الكبيرة
  • وزير الشباب والرياضة يلتقي عدداً من المصريين المقيمين بإيطاليا.. صور
  • الإمارات تقود جهود تطوير نماذج اللغات الكبيرة في المنطقة