وصف الرئيس الأمريكي جو بايدن قرار المدعي العام للمحكمة الجنائية الدولية بالسعي لإصدار مذكرة اعتقال بحق القيادة الإسرائيلية بأنه أمر شائن وأكد للجانب الإسرائيلي دعمه الثابت.

خبير مصري لـ RT: قرار الجنائية الدولية باعتقال نتنياهو وغالانت سيقيد تحركاتهما بريطانيا: طلب مدعي الجنائية الدولية بإصدار أمر لاعتقال نتنياهو "غير مفيد"

وقال بايدن في بيان أصدره البيت الأبيض: "قرار المدعي العام للمحكمة الجنائية الدولية بالسعي للحصول على مذكرة اعتقال ضد القادة الإسرائيليين أمر مشين.

اسمحوا لي أن أكون واضحا، بغض النظر عن الذي يحاول المدعي العام الدفاع عنه، لا يوجد تكافؤ بين إسرائيل و"حماس"".

وأعلن مدعي عام الجنائية الدولية كريم خان في وقت سابق من اليوم الاثنين 20 مايو أنهم يسعون لإصدار مذكرات اعتقال بحق رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو، ووزير دفاعه يوآف غالانت و3 من قيادات حماس رئيس المكتب السياسي إسماعيل هنية، ورئيس الحركة في غزة يحيى السنوار، وقائد "كتائب القسام" محمد الضيف، بتهمة ارتكاب جرائم حرب وجرائم ضد الإنسانية.

المصدر: "نوفوستي"

المصدر: RT Arabic

كلمات دلالية: اسماعيل هنية الجيش الإسرائيلي الحرب على غزة المحكمة الجنائية الدولية بنيامين نتنياهو جرائم حرب جرائم ضد الانسانية جو بايدن حركة حماس طوفان الأقصى قطاع غزة يحيى السنوار الجنائیة الدولیة

إقرأ أيضاً:

مدفيديف: إصدار مذكرتي اعتقال ضد شويغو وغيراسيموف يتناقض مع القانون الدولي

صرح نائب رئيس مجلس الأمن القومي الروسي دميتري مدفيديف بأن إصدار المحكمة الجنائية الدولية لمذكرات اعتقال بحق المسؤولين الروس يتناقض مع القانون الدولي.

وقال مدفيديف خلال جلسة منتدى بطرسبورغ القانوني الدولي، يوم الخميس، تعليقا على مذكرتي الاعتقال بحق سكرتير مجلس الأمن القومي الروسي، وزير الدفاع السابق سيرغي شويغو ورئيس الأركان فاليري غيراسيموف: "إنه متناقض، طبعا (مع القانون الدولي)".

وتابع: "لا ينبغي استحداث أعراف جديدة، بل يجب تطبيق الأعراف القائمة بشكل صحيح. لكن المشكلة برأيي تتمثل في أنه عندما يرى العالم أن الأعراف لا تعمل، هناك طريقان لتطور الأحداث، إما محاولة إنعاش الأعراف القائمة أو إيجاد أي شيء جديد سيحظى بالاحترام".

إقرأ المزيد الجنائية الدولية تصدر "مذكرة اعتقال" بحق شويغو ورئيس هيئة أركان الجيش الروسي

وأشار إلى أن روسيا، مثل الولايات المتحدة وبعض الدول الأخرى كالصين والهند، لا تعتبر طرفا في المحكمة الجنائية الدولية، مضيفا أنه بناء على العديد من الاتفاقيات الدولية، "يجب الوصول إلى استنتاج بسيط وواضح، وهو أنه لا يمكن لأحد أن يفرض التزامات على دول لا تشارك في اتفاقية دولية معينة".

وأضاف: "وبالتالي فإن محاولات فرض سريان بنود الاتفاقية التي لسنا طرفا فيها، لا معنى لها أصلا. وهذا جزء من السياسة الخارجية، وهي عدوانية للغاية".

وكانت المحكمة الجنائية الدولية قد أعلنت عن عزمها إصدار مذكرتي اعتقال بحق وزر الدفاع الروسي السابق سيرغي شويغو ورئيس الأكان العامة للقوات المسلحة فاليري غيراسيموف، للاشتباه بارتكابهما جرائم حرب وجرائم ضد الإنسانية أثناء العملية العسكرية في أوكرانيا.

المصدر: نوفوستي

مقالات مشابهة

  • مشروع قانون بإسرائيل لا يستبعد العنف ردا على الجنائية الدولية
  • منظمة إسرائيلية تطلب ملاحقة أمل كلوني لدورها في إصدار مذكرات اعتقال بحق نتنياهو وغالانت
  • صحيفة: الجنائية الدولية تؤجل إصدار مذكرتي اعتقال بحق نتنياهو ووزير دفاعه بعد تدخل بريطانيا
  • إعلام إسرائيلي: المحكمة الجنائية الدولية تؤجل عملية إصدار أوامر الاعتقال ضد نتنياهو وغالانت
  • مدفيديف: إصدار مذكرتي اعتقال ضد شويغو وغيراسيموف يتناقض مع القانون الدولي
  • تقديرات باصدار الجنائية الدولية قرارات اعتقال بحق نتنياهو وغالانت خلال أسابيع
  • هولندا توبخ سفير إسرائيل بسبب تجسس الموساد على المحكمة الجنائية الدولية
  • وفد تركي يعتزم تقديم ملف جديد بشأن جرائم إسرائيل في غزة
  • هولندا تستدعي سفير إسرائيل للتحقيق في مزاعم التجسس على الجنائية الدولية في لاهاي
  • وفد تركي يعتزم تقديم ملف جديد إلى الأمم المتحدة والجنائية الدولية بشأن "جرائم حرب" إسرائيلية في غزة