الأسبوع:
2024-06-29@14:35:33 GMT

مصر من نافذة القطار

تاريخ النشر: 20th, May 2024 GMT

مصر من نافذة القطار

لا أحد ينكر حجم مشروعات التطوير بالبنية التحتية المصرية في شتى أرجاء البلاد خلال السنوات القليلة الماضية، والتي منها مشروع القطار السريع العملاق الذي سيربط مفاصل البلاد من العين السخنة شرقًا إلى العلمين غربًا ومن الجيزة حتى أسوان جنوبًا مرورًا بمحافظات بني سويف والمنيا وأسيوط وسوهاج وقنا والأقصر، ويمتد حتى الغردقة بالبحر الأحمر، من خلال شبكة سكك حديدية تربط أهم المدن السياحية في مصر ببعضها، من أجل زيادة أعداد السائحين ومن ثم زيادة عوائد الدخل القومي، وتعبيد الطريق أمام المستثمرين المصريين والأجانب لإقامة مختلف المشروعات بهذه المناطق المشار إليها، والتي سيسهم مشروع القطار السريع بها في خلق العديد من الفرص الاستثمارية.

وبالنظر إلى مرفق السكة الحديد في مصر في الوقت الحالي سنجد أنه أيضًا يحظى بمحاولات للنهوض به من أجل خدمة ملايين المواطنين الذين يستخدمون هذا المرفق يوميًّا خاصة مواطني الوجه القبلي لطول المسافة باعتباره من أرخص وسائل النقل مقارنةً بالطائرة مثلاً وأكثرها أمانًا مقارنةً بالسفر عبر الطرق البرية الأكثر في نسبة الحوادث. والحقيقة أنه أيضًا هناك نسبة من السائحين الذين يستقلون القطار في رحلاتهم داخل مصر، خاصة ما بين القاهرة والأقصر وأسوان أو الإسكندرية، سواء كانتِ القطارات الفاخرة النوم مثلاً المتجهة إلى الصعيد أو قطارات الدرجة الأولى والثانية والمميزة الأرخص سعرًا. والمسافر على سبيل المثال بالقطار من القاهرة إلى أسوان أو الأقصر سيلاحظ أن القطار يقطع المسافة وسط مساحات ممتدة من الحقول الزراعية الغنَّاء التي تضفي بهجةً وسرورًا بنفوس المطالعين لها عبر رحلتهم خاصة من السائحين. ولا شك أنه يتخلل تلك المساحات الخضراء الكتل السكنية للمحافظات والمدن المار بها خط السكة والتي يتوقف بها القطار حسب محطة الوقوف. وبحكم أنني وبعض أفراد عائلتي من المترددين على قطار الصعيد -لزيارة الأهل والأقارب أو لإنهاء بعض الأعمال بالقاهرة- فقد تلاحظ لنا أن مداخل محطات المحافظات التي يمر بها القطار لا تتوافق أبدًا مع اللوحة الفنية لجمال منظر الحقول التي بين المحافظات والمدن!! فمداخل تلك المدن والمحافظات والمراكز -وتحديدًا مداخل المحطات جميعها تقريبًا من القاهرة إلى أسوان- تتراكم بها أكوام القمامة ومخلَّفات السكة الحديد من عربات وقضبان ومعدات متهالكهة، إضافة إلى المنظر العام المغطَّى بشحوم وزيوت عمليات الصيانة، وهو منظر لا يليق أبدًا بصورة مصر الحضارية أمام الضيوف والسائحين من مختلف أنحاء العالم. فهل مثل هذه المظاهر بمداخل محطات القطار تليق بأن تكون عنوانًا للمحافظة؟!! لماذا لا تحرص الإدارات المحلية بالمحافظات المختلفة على امتداد خط السكة الحديد على إزالة هذه الأكوام من القمامة والمخلَّفات المتهالكة وتجميل منظر مداخل محطات المحافظات والمدن والمراكز لتكون صورة مشرِّفة وحضارية أمام الضيوف؟ وهل لا نستحق نحن كمواطنين مصريين مسافرين عبر القطار أن نرى مداخل محطات محافظاتنا ومدننا في صورة جميلة حضارية؟!!

المصدر: الأسبوع

إقرأ أيضاً:

إزالة تعدّيات بالبناء المخالف في القنطرة غرب بالإسماعيلية

تابع أحدث الأخبار عبر تطبيق

قامت الوحدة المحلية لقرية أبوطفيلة التابعة لمركز ومدينة القنطرة غرب، اليوم الخميس، بتنفيذ إزالة فورية لمبنى من الطوب الأبيض غير مكتمل البناء (بدون ترخيص) على مساحة ١٠٠ متر.
وذلك تنفيذًا لتوجيهات اللواء أركان حرب شريف فهمي بشارة محافظ الإسماعيلية، لكافة الوحدات المحلية بضرورة الحفاظ على أراضي أملاك الدولة، والتصدي لمخالفات البناء والبناء بدون الحصول على التراخيص اللازمة.
وعلى جانب آخر، قامت الوحدة المحلية لحي ثانِ مدينة الإسماعيلية، اليوم الخميس، بتنفيذ حالتي إزالة لتعديات بالبناء المخالف.

الحالة الأولى عبارة عن إزالة شدة خشبية مُعَدة لتنفيذ صبة خرسانية (بدون ترخيص) لأعمدة دور سادس علوي بشارع السكة الحديد.

أما الحالة الثانية فكانت عبارة عن إزالة لشدة خشبية مُعَدة لتنفيذ صبة خرسانية (بدون ترخيص) لأعمدة دور تاسع علوي بشارع السكة الحديد.

تم تنفيذ جميع الإزالات السابق ذكرها بالكامل، واتخاذ الإجراءات القانونية اللازمة حيال المخالفة.

مقالات مشابهة

  • مصرع فتاة سقطت من القطار الروسي بجزيرة شندويل
  • العثور على جثة أعلى القطار الروسي بكوم أمبو
  • اكتشاف جثة شاب فوق القطار بمحطة كوم أمبوا بأسوان
  • من بينهم عمدة فاس.. غرفة جرائم الأموال توزع أزيد من 27 سنة سجنا نافذا على 14 متهما
  • إزالة تعدّيات بالبناء المخالف في القنطرة غرب بالإسماعيلية
  • العثور على جثة مجهولة هوية داخل قطار بمحطة دراو في أسوان
  • طعنة نافذة تنهى حياة شاب تدخل لفض مشاجرة بين أقاربه وآخرين فى المحلة
  • لا تطمينات باطفاء جبهة الجنوب قبل غزة: قواعد الاشتباك نافذة الى إشعار آخر
  • ستة أشهر حبسا بحق عمدة فاس على خلفية قضية فساد مالي
  • مصرع طالبة سقطت من الطابق الرابع بالعجوزة