وزير الصناعة والتموين الشمالي: المنظفات الأردنية أصبحت منافسة في الأسواق الدولية "صناعة الأردن": قطاع الصناعات الكيماوية صدر نحو مليار و313 مليون دينار خلال 2023 الشاعر: الأردن ينتج 450 ألف طن من المنظفات سنويا صدر 350 ألف منها

أشاد وزير الصناعة والتجارة والتموين يوسف الشمالي بتقدم صناعة المنظفات في الأردن، ماجعلها مطلوبة للتصدير لمختلف دول العالم.

وينتج الأردن 450 ألف طن من المنظفات، يتم تصدير 350 ألف طن منها سنويا، والباقي يستهلك بالسوق المحلية، وذلك خلال افتتاح فعاليات المؤتمر الدولي الأردني للمنظفات في دورته الرابعة، والذي ترافق مع حفل توزيع جوائز (DETEX 2024) للإبداع والإبتكار وأقيم برعاية مجموعة العملاق.

اقرأ أيضاً : الصناعة والتجارة توضح عقوبة مخالفة السقوف السعرية المحددة لأي سلعة

وبلغ عدد المنشآت العاملة في قطاع الصناعات الكيماوية 754 منشأة برأسمال يبلغ حوالي 791 مليونا. وأضاف أن القطاع يشغل ما يقرب الـ 18 ألف عامل وعاملة، وبلغ إجمالي صادرات القطاع حوالي مليار و313 مليون دينار خلال العام الماضي، بحسب رئيس غرفتي صناعة الأردن وعمان المهندس فتحي الجغبير.

وبين رئيس اللجنة العليا المشرفة على تنظيم المؤتمر والمعرض، محمد الشاعر، أن المؤتمر يشكل دورًا هامًا كونه منصة لإطلاق الدراسات الرئيسية والبيانات البحثية الجديدة في مجالات مختلفة بهدف المساهمة في تطوير صناعة المنظفات، والتي تتضمن المنتجات واتجاهات السوق والمستهلكين، بالإضافة إلى التكنولوجيا الرئيسية وتطورها من خلال تصميم صيغ المنظفات الجديدة وإطلاق منتجات جديدة مبتكرة.

وشارك في فعالية "ديتكس" 900 من كبار العاملين في صناعة المنظفات في المنطقة العربية والدولية والمحلية.

المصدر: رؤيا الأخباري

كلمات دلالية: غرفة الصناعة والتجارة الصادرات الأردنية الصناعة الوطنية تصدير

إقرأ أيضاً:

بقيمة 4.2 مليار دينار..اتفاقية لعصرنة وحدات الإنتاج الفلاحي

تم اليوم الخميس بالجزائر العاصمة. توقيع اتفاقية-إطار تهدف لعصرنة وحدات الإنتاج الفلاحي (المزارع النموذجية سابقا). من خلال توفير معدات فلاحية جديدة منتجة محليا بقيمة 4,2 مليار دج.

ووقع على الاتفاقية كل من المؤسسة العمومية لتطوير الزراعات الفلاحية الاستراتيجية EPE SPA DCAS (المكلفة بتسيير وحدات الانتاج الفلاحي). وشركة تسويق المعدات الفلاحية PMA Trading. (مؤسسة عمومية متخصصة في انتاج العتاد الفلاحي). وبنك الفلاحة والتنمية الريفية Badr (ممول عمليات الشراء)، وكذا الصندوق الوطني للتعاون الفلاحي CNMA (مؤمن العتاد).

وتهدف الاتفاقية التي أشرف على مراسم توقيعها كل من وزير الفلاحة والتنمية الريفية. يوسف شرفة، ووزير الصناعة والإنتاج الصيدلاني، علي عون، إلى تزويد 174 وحدة للإنتاج الفلاحي، تابعة للمؤسسة العمومية لتطوير الزراعات الفلاحية الاستراتيجية. تتربع على مساحة تفوق 114 ألف هكتار. بالعتاد الفلاحي المنتج من طرف شركة تسويق المعدات الفلاحية.حسب الشروح المقدمة بالمناسبة.

كما تنص الاتفاقية على أن يتكفل بنك الفلاحة والتنمية الريفية بتمويل العملية. بينما أسندت مهمة تأمين وحماية العتاد الفلاحي إلى الصندوق الوطني للدعم الفلاحي.

الاتفاقية  قيمتها قيمتها 4,2 مليار دينار

وفي تصريحات صحفية على هامش مراسم التوقيع، أوضح وزير الفلاحة والتنمية الريفية بأن “هذه الاتفاقية التي تناهز قيمتها 4,2 مليار دج. من شأنها تجهيز الوحدات الفلاحية بمعدات عصرية ذات جودة عالية منتجة وطنيا”، على أن يشرع في اقتناء التجهيزات “شهر أكتوبر المقبل”.

وأضاف  شرفة أن هذه الخطوة من شأنها إعطاء دفعة للوحدات الفلاحية من أجل الرفع من إنتاج الأشجار المثمرة والنباتات الزيتية والبذور والقمح الصلب, في إطار المخطط الوطني لتطوير الزراعات الاستراتيجية.

من جانبه، أوضح وزير الصناعة والإنتاج الصيدلاني أن “العتاد المنتج من طرف شركة تسويق المعدات الفلاحية قد أثبت جدارته ومرونته في مختلف الاستخدامات”, مضيفا أن الاتفاقية الجديدة تتماشى مع السياسة المنتهجة الرامية لتحقيق الأمن الغذائي.

وأكد الرئيس المدير العام لمؤسسة تطوير الزراعات الاستراتيجية. مصطفى بلحنيني، أن الشراكة الجديدة ستسمح بتغطية 70 بالمائة من احتياجات وحدات الإنتاج من المعدات بحلول موسم الحرث والبذر القادم, مما سيسمح بتغطية نسبة كبيرة من احتياجات السوق من البقول الجافة والنباتات الزيتية وغيرها من المنتجات الفلاحية الاستراتيجية.

مقالات مشابهة

  • أكثر من مليار دولار مبيعات البنك المركزي إلى مصارف أحزاب الفساد خلال الأيام الخمسة الماضية
  • خلال شهر.. البورصة العراقية تتداول 67 مليار سهم بقيمة 43 مليار دينار
  • 61 مليار درهم مكاسب الأسهم المحلية في أسبوع
  • غرفة الصناعات النسيجية تشكل لجنتين لتعميق صناعة قطع الغيار
  • «خبراء الضرائب»: استثمارات الصناعات الكيماوية تتجاوز 34.8 مليار دولار
  • خبراء الضرائب: رد ضريبة القيمة المضافة يزيد صادرات الصناعات الكيماوية
  • 31 مليار درهم مكاسب القيمة السوقية للشركات المحلية المدرجة
  • بقيمة 4.2 مليار دينار..اتفاقية لعصرنة وحدات الإنتاج الفلاحي
  • الإصلاح الزراعي يحقق إيرادات بأكثر من مليار جنيه خلال 2023-2024
  • صادرات مصر إلى تركيا تتخطى الـ «مليار» دولار خلال النصف الأول من 2024