بوابة الفجر:
2024-10-03@07:04:07 GMT

"البيئة" تكشف موعد إنتهاء أزمة القمامة في مصر

تاريخ النشر: 20th, May 2024 GMT

كشف الدكتور على أبو سنة، الرئيس التنفيذى لجهاز شؤون البيئة والمدير الوطنى لمشروع البنك الدولى، تفاصيل جديدة حول مشروع "إدارة تلوث الهواء وتغير المناخ فى القاهرة الكبرى"، منوها بأنه من المشروعات المهمة.

وزير التعليم يهنئ الطلاب المصريين الفائزين فى مسابقة "ISEF" العالمية "بالنجاح".. موعد نتيجة الشهادة الاعدادية الترم الثاني في محافظة المنيا 2024

 وأوضح "أبو سنة"، خلال مداخلة هاتفية ببرنامج "الحياة اليوم"، عبر قناة "الحياة"، أن  المشروع ينفذه البنك الدولى على مستوى العالم، ونه لأول مرة فى مصر، ويربط فكرة تقليل التلوث من المخلفات وعوادم السيارات مما ينعكس على ملف تغير المناخ، منوها يأن المشروع يكرره البنك فى أكثر من الدولة.

 اهتمام بالملف البيئى فى الثمانى سنوات الماضية

وأشار إلى أنه تم اختيار مصر لوجود اهتمام بالملف البيئى فى الثمانى سنوات الماضية وخاصة فى القاهرة الكبرى، موضحا أنه تم إجراء دراسات مع البنك الدولى وأن أهم أسباب للتلوث فى مصر، عوادم السيارات وحرق المخلفات، كاشفا أنه تم رصد 200 مليون دولار، مقسم لمكونات مخلفات صلبة نتج عنه إنشاء أكبر مجمع لإدارة المخلفات فى الشرق الأوسط فى العاشر من رمضان، على مساحة 1200 فدان.

 وأعلن عن إنهاء المشروع نهاية العام، موضحا أنه يشمل المخلفات البيئية والطبية ومخلفات البناء ومخلفات المصانع الخطرة، على أحدث السبل العلمية، ويطرح للقطاع الخاص.

المصدر: بوابة الفجر

كلمات دلالية: علي أبو سنة البنك الدولي المناخ

إقرأ أيضاً:

محافظ أسوان يشكر وزارات البيئة والتنمية لتسليم المدفن الصحي بإدفو

تابع أحدث الأخبار عبر تطبيق

قدم اللواء دكتور إسماعيل كمال محافظ أسوان شكره لوزارات البيئة بقيادة الدكتورة ياسمين فؤاد ، والتنمية المحلية بقيادة الدكتورة منال عوض على نجاح الوزارتين في القيام بالتسليم النهائى للمدفن الصحي بمدينة إدفو بتكلفة إجمالية وصلت لحوالي  ٢٠ مليون جنيه.

وأشاد بالدور الذى قامت به اللجنة المختصة من وزارات البيئة ، والتنمية المحلية والدفاع ممثلة في الكلية الفنية العسكرية والهيئة العربية للتصنيع ، والأكاديمية العربية للعلوم والنقل البحرى ، ومحافظة اسوان لتسيير ومتابعة وإستلام مشروعات البنية التحتية ضمن منظومة المخلفات التي يتم تنفيذها بالمحافظات .

جاء ذلك فى ظل الجهود المكثفة التي تقوم بها المحافظة لتطوير منظومة إدارة المخلفات الصلبة ورفع مستوى النظافة العامة بأسلوب علمى ومدروس وفقاً للرؤية الشاملة والنهج الجديد الذى يتم تطبيقه داخل الجمهورية الجديدة بقيادة الرئيس عبد الفتاح السيسى ، وفى ظل متابعة مستمرة من دولة رئيس الوزراء الدكتور مصطفى مدبولى .

وكانت قد أوضحت الدكتورة ياسمين فؤاد وزيرة البيئة ان المدفن يعمل  بالطاقة الشمسية لإنارة المبانى واستخدام  الميزان و باقي إحتياجات المدفن الآخري من الكهرباء ، وذلك في إطار خطة الدولة للتوسع في استخدام الطاقة الجديدة والمتجددة ، مشيرة إلى أن المدفن يقع على مساحة 5 فدان وهو عبارة عن خلية دفن صحي وبحيرة تبخير سائل الرشيح ، وتم تأمينها  بسور من الدبش وبوابة حديدية ، كما يوجد بالمدفن العديد من التجهيزات اللازمة لعمليات التشغيل منها غرفة أمن ، غرفة للمولدات تحتوي على عدد 2 مولد كبير ولوحة توزيع رئيسية وأعمدة إنارة وخزانات للمياه بالإضافة إلى مبنى إداري رئيسي ، وخزان وقود ومغسلة سيارات فضلاً عن شبكة مواسير لتجميع سائل الرشح ومحاطة من الخارج بزلط ريب راب كما أن بحيرة تجميع السائل مبطنة من الداخل بالخرسانة العادية ومحاطة من الخارج بزلط الريب راب ويحاط بالمدفن شبكة طرق خدمية حول الخلية والبحيرة .

تطوير المنظومة المتكاملة لإدارة المخلفات بأسوان باستثمارات 51.3 مليون جنيه

بينما أشارت الدكتورة منال عوض وزيرة التنمية المحلية إلى أن محافظة أسوان شهدت تنفيذ عدد من المشروعات ودعم إحتياجات المحافظة فيما بخص ملف النظافة  ، موضحة بأنه تم توريد معدات المحطة الوسيطة المتحركة بمنطقة العلاقي بأسوان بتكلفة بلغت (15.3 ) مليون جنيه ، كما تم رفع التراكمات التاريخية في منطقة المحمودية بتكلفة بلغت 16 مليون جنيه وبذلك يبلغ حجم الإستثمارات المُقدمة لتطوير المنظومة المتكاملة لإدارة المخلفات بمحافظة أسوان 51.3 مليون جنيه  .

1000105981 1000105978 1000105975 1000105982 1000105977

مقالات مشابهة

  • «البيئة»: افتتاح أول مصنع لتدوير مخلفات قش الأرز في البحيرة قريبا
  • وزيرة البيئة: افتتاح أول مصنع لتدوير مخلفات قش الأرز في البحيرة قريبا 
  • وزيرة البيئة: قريبا افتتاح أول مصنع لتدوير مخلفات قش الأرز بالبحيرة
  • البيئة: قريبا افتتاح أول مصنع لتدوير مخلفات قش الأرز بالبحيرة
  • تحويل المخلفات إلى كنوز.. دور الزراعة في الحفاظ على البيئة
  • محافظ أسوان يشكر وزارات البيئة والتنمية لتسليم المدفن الصحي بإدفو
  • «الأرصاد» تكشف حالة الطقس الآن.. سحب منخفضة وفرص أمطار على القاهرة الكبرى
  • البيئة: التسليم النهائي للمدفن الصحي الآمن بأسوان
  • حملات مكثفة لرفع المخلفات الصلبة وتمهيد الطرق في مراكز المنيا
  • حملات مكثفة لإزالة المخلفات الصلبة بشوارع وقرى 7 مراكز بالمنيا