مسقط- العُمانية

يعرض المتحف الوطني مقتنيات فنية مميزة مُعارة من متحف اللوفر أبوظبي لمدة عام واحد، تتمثل في قطعتَين مُميزتَين، وهما عبارة عن "وعاء منقوش بلونَين مختلفَين" يتزين بجمال الخط العربي، ولوحة فنية رمزية "الولاء للمربع" تعكس الفن التجريدي المعاصر، وهو ما يتيح لعموم زوار المتحف الوطني فرصة الانطلاق في رحلة استكشافية في عالم الفن الإسلامي والفن الحديث، والتأمل في الإبداعات الرائعة التي تجسدها هذه القطع الفنية التي تندمج فيها ملامح الفن والثقافة والتاريخ.

ويُعرض الوعاء المنقوش بلونَين مختلفَين في قاعة "عظمة الإسلام"، ويعود إلى عهد الدولة الصفوية (القرنين العاشر والحادي عشر)، وبلاد خراسان، وبلاد ما وراء النهر، والمناطق التي تتخللتها طرق الحرير القديمة.

ويتزين الوعاء ببعض الحكم والأمثال العربية التي تعكس حكمة سيدنا علي بن أبي طالب وبعض الأحاديث.

ويعكس التباين الذي تجسده الأشرطة السوداء أو البنية على قاعدة بيضاء مهارة الخطاط العربي الماهر والمتمكِّن من مهنته، في حين يرمز التشكيل الدائري إلى الشعور بالإجلال والتقدير النابع من جمال الكلمات العربية المزخرفة بصورة تُعزِّز قوة النقش وجاذبيته.

أما اللوحة الفنية "الولاء للمربع" فتُعرض في قاعة عُمان والعالم، للرسام "جوزيف ألبير"، فقد أنجز القطعة الفنية الرمزية في عام (1963م)، وقد بدأت سلسلة أعمال جوزيف ألبير "الولاء للمربع " في عام (1950م) في الولايات المتحدة الأمريكية، وهي تُجسّد اكتشافاته في نظرية الألوان وتأثيراتها الضوئية من خلال تكوينات مُبسطة الشكل معقدة الإيحاء لمربعات متداخلة.

ومن خلال توظيف تلك الطريقة المميزة للرسوم الزيتية على لوحات من الخشب المضغوط، تتميز تلك الرسومات بدرجات لونية متفاوتة بشكل رائع، مع إيهام المشاهد بوجود بُعد مكاني عميق لتكون أشبه بدراسة محورية في تفاعلات الألوان وتفاوت درجاتها.

كما أن منهجية ألبير، لا سيما من خلال سلسلة المربعات التي أبدعها وكتابه المؤثر "تفاعل اللون"، تركز على إسهامه في الفن التجريدي كلغة عالمية تُعيد تعريف العلاقات الفنية بالواقع الملموس وسط مُعترك التحديات التي شهدها القرن العشرون.

يشار إلى أن هذه الإعارة تجسد التعاون الثنائي والوثيق بين المتحف الوطني واللوفر أبوظبي، الذي أرسيت دعائمه في عام (2017م)، عندما أعيرت مجموعة من المقتنيات المتحفية العُمانية لتكون متاحة للمشاهدة بين جنبات متحف اللوفر أبوظبي وتعريف الزوار بحضارة أرض اللبان والدور الحضاري لعُمان على طريق الحرير البحري، وإقامة معرض "جنات الفردوس: لغة الزهور في فن خزفيات الإزنيق" في المتحف الوطني، الذي تم افتتاحه في (ديسمبر 2021م).

ويستكشف المعرض فن خزفيات الإزنيق المُزينة بالأزهار والرموز الخاصة التي تُجسدها لاستحضار الوصف القرآني لجنة الفردوس من خلال مجموعة من المقتنيات المُعارة من اللوفر أبوظبي، والمتمثلة في (6) قطع فنية من خزفيات الإزنيق التي يرجع تاريخها إلى القرن السادس عشر.

وفي المقابل، حصل متحف اللوفر أبوظبي على مجموعة من المقتنيات المُعارة من المتحف الوطني، من بينها خنجر عُماني يعود إلى الفترة (أسرة البوسعيد، 1800م-1900م)، ومحبرة ذات تصميم جميل ودقيق تعود إلى العام (1905م) معروضة في الردهة الكُبرى، ومبخرة نادرة على شكل صدفة بحرية تعود إلى الفترة ما بين القرنَين الثاني عشر والرابع عشر.

المصدر: جريدة الرؤية العمانية

كلمات دلالية: متحف اللوفر أبوظبی المتحف الوطنی من خلال التی ت

إقرأ أيضاً:

بسبب حقبة حكم فرانكو.. توقف خطط إنشاء أول متحف وطني للحرب الأهلية في إسبانيا

تكافح الحكومة الاشتراكية لفرض قانون الذاكرة التاريخية في المنطقة المخصصة للمتحف الجديد.

اعلان

أدت الخلافات والنزاعات حول تمثيل سنوات الحرب الأهلية الإسبانية إلى إبطاء تطوير أول متحف وطني لهذه المرحلة من البلاد.

ويسيطر الحزب الشعبي اليميني المتطرف (PP) وفوكس على منطقة أراغون، في شمال شرق إسبانيا، حيث يتم بناء المتحف الوطني لمعركة تيرويل والحرب الأهلية.

وتعارض حكومة أراغون الإقليمية قانون الذاكرة التاريخية للحكومة الاشتراكية الوطنية لعام 2022، والذي يدين رسميًا قمع نظام فرانكو.

وتخوض الحكومات معركة قانونية حول تمثيل عصر فرانكو بعد أن نجح سياسيو أراغون في إلغاء قانون الذاكرة التاريخية واستبداله.

قانون كونكورد

يمكن أن يؤثر قانون كونكورد، الذي تبنته ثلاث من مناطق الحكم الذاتي في إسبانيا، على التزاماتها فيما يتعلق بحقوق الإنسان والحفاظ على الذاكرة التاريخية.

على الرغم من أن المحكمة الدستورية الإسبانية علقت مؤقتًا قانون كونكورد الخاص بأراغون، إلا أن المسؤولين المحليين يخططون للطعن في القرار.

فرانكو الذي حكم إسبانيا والتي شهدت البلاد في عهده حربًا أهليةAP/1936 AP

وقد وصفها منتقدو القوانين، بما في ذلك الحكومة الوطنية وجمعيات الذاكرة التاريخية، بأنها محاولة للتهوين من أهوال حقبة فرانكو أو تبريرها أو القضاء عليها.

مع استمرار المعارك القانونية، أثيرت مخاوف بشأن كيفية تمثيل الحرب الأهلية الإسبانية وماضي حقبة فرانكو في المتحف.

في العام الماضي، وانتصارًا لحكومة أراغون الإقليمية، أُعلن أن نصبًا تذكاريًا على موقع المتحف بأسماء أولئك الذين لقوا حتفهم في المعركة، لن يفرق بين أولئك الذين قاتلوا من أجل فرانكو وضده، في مخالفة لقانون الذاكرة التاريخية للحكومة.

المصادر الإضافية • AP

شارك هذا المقالمحادثة مواضيع إضافية أزمات شيرين وحسام حبيب تتجدد.. فيديو مسرب وشجار وصراخ هل ستنضم مارين لوبن إلى ائتلاف أوربان الأوروبي اليميني المتطرف؟ شاهد: مهرجان سان فيرمين الشهير لمطاردة الثيران ينطلق في بامبولنا شمال إسبانيا إسبانيا حرب أهلية السياسة الإسبانية اعلاناخترنا لك يعرض الآن Next عاجل. هزيمة لليمين المتطرف.. أحزاب اليسار تحقق مفاجأة وتتصدر الانتخابات التشريعية الفرنسية يعرض الآن Next 9 أشهر على حرب غزة.. ترقب لمفاوضات الهدنة ونتنياهو: سنعيد الأسرى أحياء يعرض الآن Next بعد فوزه بالانتخابات التشريعية.. من هم قادة الائتلاف اليساري الفرنسي؟ يعرض الآن Next الانتخابات التشريعية الفرنسية تطوي صفحاتها.. هزيمة لليمين المتطرف وأحزاب اليسار تفجر مفاجأة كبيرة يعرض الآن Next الأزمات تحاصر حملته الانتخابية.. مذيع أميركي: مكتب بايدن أرسل لي الأسئلة التي يمكنني طرحها اعلانالاكثر قراءة الخطر سيطال دولة عربية.. احتمالية حدوث تسونامي في البحر المتوسط ترتفع مسعود بزشكيان: ماذا نعرف عن الرئيس الإيراني الجديد؟ جزيرة سترومبولي الإيطالية ترفع حالة التأهب بعد ثوران بركانها مسعود بزشكيان رئيساً لإيران.. هل تغير نتائج الانتخابات المشهد السياسي؟ شريحة تفتح السيارة وأخرى لباب المنزل.. نمساوي يزرع 5 شرائح في يده للتخلص من عبء حمل المفاتيح اعلان

LoaderSearchابحث مفاتيح اليوم الانتخابات الأوروبية 2024 مارين لوبن حركة حماس الانتخابات التشريعية الفرنسية 2024 الصراع الإسرائيلي الفلسطيني فرنسا إسرائيل جان-لوك ميلانشون فلسطين إسبانيا إيمانويل ماكرون حزب الله Themes My Europeالعالمالأعمالالسياسة الأوروبيةGreenNextالصحةالسفرالثقافةفيديوبرامج Services مباشرنشرة الأخبارالطقسجدول زمنيتابعوناAppsMessaging appsWidgets & ServicesAfricanews Job offers from Amply عرض المزيد About EuronewsCommercial Servicesتقارير أوروبيةTerms and ConditionsCookie Policyتعديل خيارات ملفات الارتباطسياسة الخصوصيةContactPress OfficeWork at Euronewsتابعوناالنشرة الإخباريةCopyright © euronews 2024 - العربية EnglishFrançaisDeutschItalianoEspañolPortuguêsРусскийTürkçeΕλληνικάMagyarفارسیالعربيةShqipRomânăქართულიбългарскиSrpski

مقالات مشابهة

  • موسم جدة يستضيف صديق الطبيعة الرسام الفرنسي مونية
  • متحف الحضارة يحيي ذكرى مرور 100 عام على رحيل الموسيقار سيد درويش
  • مهرجان العلمين.. عندما يلتقي الفن والسياحة في قلب الحضارة المصرية
  • متحف الحضارة يحتفي بـ«100 سنة أم كلثوم» بورش فنية تفاعلية تلهم الأجيال
  • متحف الحضارة يحتفل بمرور 100 عام على أول حفلة غنائية لأم كلثوم
  • بسبب حقبة حكم فرانكو.. توقف خطط إنشاء أول متحف وطني للحرب الأهلية في إسبانيا
  • بمناسبة مرور 65 عامًا على صناعتها.. لندن تستضيف متحفًا لدمية باربي
  • حزب «تحيا مصر» يختتم فاعليات مبادرة «أمل وحياة» ويجهز لإقامة أكبر معرض للحرف اليدوية والتراثية والبيئية
  • بصبر وإتقان.. فنان تركي يحول قشور البيض إلى تحف فنية
  • 60 عامًا على رحيله.. مجمع الفنون يستعد لمعرض "في صُحبة محمود سعيد" (صور )