قال السفير عاطف سالم، سفير مصر السابق لدى إسرائيل وعضو المجلس المصري للشؤون الخارجية، إنّ العداء سيستمر بين إسرائيل وإيران، موضحًا: «لا يوجد شيء يبين أن هناك تقدم في العلاقات سيحدث في يوم من الأيام».

هناك مشروع بترول في إيلات بين إيران وإسرائيل

وأضاف «سالم»، في لقاء مع الإعلامي أحمد الطاهري، مقدم برنامج «كلام في السياسة»، المذاع على قناة «إكسترا نيوز»: «كان هناك مشروع بترول في إيلات اسمه إيلات أشدود، وكان بين إيران وإسرائيل، وكل سنة يدر أرباحا، ولكن مع قطع العلاقات منذ عام 1979 فإن إسرائيل تجمع الأرباح (على جنب) أملا في ظهور نظام إيراني (جيد) لإعادة الأموال إليه، وبعد الأحداث الأخيرة قررت إسرائيل مصادرة هذه الأموال».

وفيما يتعلق بالمحكمة الجنائية الدولية، قال السفير السابق إنّ إسرائيل وأمريكا لم تنضما للمحكمة، وجرى تقديم 5 طلبات لها من 5 دول إلى جانب منظمة التحرير الفلسطينية منذ فترة، وبدأت تتحرك فيما يتعلق بما يحدث في فلسطين.

مطالبات باعتقال قيادات إسرائيلية

وأشار إلى أنّ المدعي العام كان يجب أن يطالب بإصدار طلبات أوامر بالقبض على 5 أو 6 قادة إسرائيليين آخرين وليس شخصين من القيادات الإسرائيلية (نتنياهو) و(جالانت)، مثل رئيس الأركان ورئيس العمليات في إسرائيل وبن غفير.

واختتم بالإشارة إلى أنّ الجانب الفلسطيني يقول إن المدعي العام كان متحيزًا إلى حد ما، فقد زار إسرائيل والسلطة الفلسطينية، ولم يقابل الفلسطينيين والإسرائيليين الذين تعرضوا لأحداث 7 أكتوبر من الإسرائيليين بنفس الحماس، وكان الفلسطينيون متخوفين جدًا منه.

 

المصدر: الوطن

كلمات دلالية: إسرائيل السلطة الفلسطينية إيران

إقرأ أيضاً:

الكرملين: لا نعترف بأوامر اعتقال "الجنائية الدولية" بحق مسئولينا

تابع أحدث الأخبار عبر تطبيق

قال المتحدث باسم الرئاسة الروسية (الكرملين) ديمتري بيسكوف، اليوم /الأربعاء/، إن روسيا لا تعترف بأوامر الاعتقال التي أصدرتها المحكمة الجنائية الدولية بحق أمين مجلس الأمن الروسي سيرجي شويجو ورئيس الأركان العامة فاليري جيراسيموف. 
وأضاف بيسكوف: "نحن لا نعترف باختصاص تلك المحكمة ولسنا أعضاء في القانون، وفي المقابل، لا نعترف بهذه الأوامر".. حسبما ذكرت وكالة أنباء (تاس) الروسية.
وتابع: "نحن نعتبرهما مذكرتين سخيفتين تماما مثل المذكرتين السابقتين المتعلقتين برئيس الدولة ومفوضة حقوق الطفل الروسية".
وأصدرت الدائرة التمهيدية للمحكمة الجنائية الدولية، أمس /الثلاثاء/، أوامر اعتقال بحق وزير الدفاع الروسي السابق شويجو ورئيس الأركان العامة للقوات المسلحة الروسية جيراسيموف في سياق الوضع في أوكرانيا.
وبحسب المحكمة، فإن شويجو وجيراسيموف "مسؤولان كما يُزعم عن توجيه هجمات على منشآت في أوكرانيا.
وفي 17 مارس 2023، أصدرت المحكمة الجنائية الدولية أوامر اعتقال بحق الرئيس الروسي فلاديمير بوتين، ومفوضة حقوق الطفل الروسية ماريا لفوفا-بيلوفا بتهمة الترحيل غير القانوني المزعوم لأطفال أوكرانيين.

مقالات مشابهة

  • تصفية أُسر قادة المقاومة الفلسطينية عقابٌ لا يؤتي أكله
  • الكرملين: لا نعترف بأوامر اعتقال "الجنائية الدولية" بحق مسئولينا
  • تداعيات غزة.. هل سيواجه نتنياهو وغالانت مذكرات اعتقال من قضاة لاهاي؟
  • مذكرات اعتقال ضد نتنياهو وغالنت قريباً بسبب جرائم الحرب
  • اجتماع طارئ في اسرائيل.. اعتقال نتنياهو وغالانت
  • نتنياهو يعقد اجتماعا طارئا ويؤكد: مذكرات الاعتقال من الجنائية الدولية بحقي وبحق غالانت ستصدر قريبا
  • إسرائيل تتوقع إصدار مذكرات اعتقال ضد نتنياهو وغالانت قريبا
  • الجنائية الدولية تصدر أوامر باعتقال وزير الدفاع الروسي وقادة آخرين
  • كوريا الجنوبية.. دعوى قضائية لجرائم حرب ضد 7 مسؤولين إسرائيليين
  • توتر في دولة الاحتلال.. الجنائية الدولية قد تصدر مذكرات قريبا