مسقط- العُمانية

بدأت أمس أعمال مؤتمر "التخطيط الاستراتيجي لمستقبل متغير"، الذي يركز على كيفية تحويل الرؤى الاستراتيجية إلى خطط تشغيلية مُحكمة متضمّنا تطوير معايير قياس أداء دقيقة موضوعية وواضحة، وذلك بفندق جراند ميلينيوم مسقط.

ويسعى المؤتمر الذي تنظمه وزارة العمل إلى تجسير الفجوة بين النظرية والتطبيق العملي لتنفيذ الاستراتيجيات بنجاح في الواقع العملي.

ويركز المؤتمر على مفهوم الإدارة الاستراتيجية كونها مطلبًا أساسيًّا لتحقيق النجاح، وكيفية تحديد الوجهة الاستراتيجية ومعرفة أدوات التحليل الاستراتيجي المناسبة التي يمكن استخدامها لتحليل البيئة الداخلية والخارجية للمؤسسة باستخدام منهجيات سوات وتوز.

ويستهدف المؤتمر الذي يستمر يومين عددًا من الخبراء والمختصين والرؤساء التنفيذيين والمستشارين ومديري العموم في القطاعين العام والخاص ومساعديهم، ومديري الدوائر ومساعديهم وأعضاء مجالس الإدارة ورواد الأعمال.

وتضمن المؤتمر أمس عدة محاور من بينها مقدمة عن الإدارة الاستراتيجية وشرح نموذج إجراءات الإدارة الاستراتيجية والتحليل الاستراتيجي والتحليل الداخلي للمؤسسة، بالإضافة إلى التخطيط الاستراتيجي وعلاقة باستشراف المستقبل.

كما تتضمن الفعاليات اليوم محور خيارات الاستراتيجية وكيفية بناء نموذج العمل بناء على الخيارات الاستراتيجية، كما يتطرق إلى كيفية إنشاء الخريطة الاستراتيجية للمؤسسة بناء على نموذج عملها، وكيفية وضع خطط العمل التشغيلية السنوية لتنفيذ الخطط الاستراتيجية من خلال تطوير بطاقات الأداء المتوازنة.

المصدر: جريدة الرؤية العمانية

إقرأ أيضاً:

برلماني: مؤتمر الاستثمار المصري - الأوروبي خطوة في مجال الشراكة الاستراتيجية

أكد النائب عبده أبو عايشة عضو مجلس الشيوخ، أهمية عقد مؤتمر الاستثمار بين مصر والاتحاد الأوروبي في القاهرة، قائلا: يحمل رسائل عدة في مقدمتها أن مصر أصبحت وجهة للاستثمارات الأوروبية، وأن لديها من المقومات الاقتصادية اللازمة لذلك.

ولفت أبو عايشة، في تصريحات صحفية له اليوم، إلى كلمة الرئيس السيسي بأن العلاقات بين مصر والاتحاد الأوروبي تشهد تطوراً إيجابياً في شتى مجالات التعاون بعدما وصلت لمستوى الشراكة الاستراتيجية والشاملة في مارس الماضي، موضحا: أن مؤتمر الاستثمار بين مصر والاتحاد الأوروبي يُمثل أولى الخطوات التنفيذية لمسار ترفيع العلاقات بين الطرفين، مؤكدا: أن كلمة السيسي تكشف مدى التعاون بين الطرفين.

وقال عضو مجلس الشيوخ، إن الشراكة الاستراتيجية بين مصر والاتحاد الأوروبي، شملت مجالات عدة، منها التجارة، والطاقة والبنية التحتية، والنقل المُستدام والزراعة، والأمن الغذائي والتحول الرقمي والأمن المائي، وشبكات المياه والصرف الصحي والمشروعات الصغيرة والمتوسطة ومتناهية الصغر وغيره.

وأوضح أن مؤتمر الاستثمار المصري الأوروبي، سيعزز الاستفادة من الإمكانات الاستثمارية المتاحة في مصر ومن مكانة الاتحاد الأوروبي باعتباره الشريك التجاري والاستثماري الأبرز للاقتصاد المصري.

واختتم أن مؤتمر الاستثمار المصري الأوروبي خطوة رئيسية في مجال الشراكة الاستراتيجية بين مصر والاتحاد الأوروبي، ويؤكد على إمكانات مصر وقيامها بإصلاحات اقتصادية مميزة.

مقالات مشابهة

  • برلماني: مؤتمر الاستثمار المصري - الأوروبي خطوة في مجال الشراكة الاستراتيجية
  • رئيسة المفوضية الأوروبية: ضخ 1.8 مليار يورو للقطاعات الاستراتيجية في مصر
  • النائب أيمن محسب: مؤتمر الاستثمار المصري- الأوروبي يؤكد نجاح سياسات الدولة في جذب الاستثمار الأجنبي
  • وزير الاتصالات يناقش مع وزيرة التجارة الأمريكية الشراكة الاستراتيجية بين الرياض وواشنطن لدعم نمو الاقتصاد الرقمي وتحفيز الابتكار في التقنيات الحديثة
  • أبوظبي تعزز قدرات مختبر راصد
  • أبوظبي تعزز قدرات مختبر “راصد” لرصد التحديات الأمنية والصحية والبيئية في الإمارة
  • القوة الفطنة جلسة نقاشية في مقهى الابتكار
  • هيئة تقويم التعليم توضح متى يفك الحجب عن درجة اختبار قياس بعد إعادته
  • مجلس ادارة جديد للمؤسسة الوطنية للضمان الإلزامي
  • طوارئ الخرطوم تبدأ خطوة بشأن إعادة الإعمار