بوابة الوفد:
2024-07-08@04:57:05 GMT

رحمة لنا

تاريخ النشر: 20th, May 2024 GMT

من الطبيعي أن كل شيء إيجابي يجعلنا نشعر بالسعادة، لكننا نتألم ونحزن لكل أمر غير مرغوب في حدوثه، رغم أنه في حقيقته قد يحمل معاني ودلالات يصعب فهمها في حينها، ولا نُدرك مدلولاتها إلا بعد فوات الأوان.

على وَقْع تسارع وتيرة الحياة وصخبها، يمكننا بسهولة رصد سلوكيات سلبية عديدة، طغت على مفردات حياتنا اليومية، وفي تعاملاتنا مع الآخرين، لتنعكس على شخصياتنا واهتماماتنا.

ربما كان إيقاع الحياة، سببًا مباشرًا في الازدواجية والفوضى التي ضربت المفاهيم والقيم، حتى أصبحنا ضحايا تكييف علاقاتنا الإنسانية مع الآخرين، سواء أكان بالتقارب والتباعد.. أو حتى القطيعة!

أحيانًا نتردد في «اعتزال ما يؤذينا»، واتخاذ قرار حاسم وفوري، بالابتعاد عن أشخاص لا يستحقون اهتمامنا أو مشاعرنا.. بعد أن فقدوا قيمتهم في نفوسنا، وسقطوا من أعيننا.

لذلك، يجب أن ننأى بأنفسنا عن مُنْتَهِكي مشاعرنا، الذين يستسيغون الكذب، ويُتْقِنون قَلْب الحقائق.. أو مَن كانوا مصدر طاقة سلبية و«إزعاج»، لأن طردهم من حياتنا رحمة لنا.

نتصور أن «الابتعاد» مطلوب، بل ضروري، مع مَن يدفعوننا إلى اليأس والإحباط، أو أولئك الكاذبون الأدعياء.. وغيرهم من أصحاب النفوس المريضة والقلوب الحاقدة، أو النوايا السيئة.

عندما تُصادف أولئك «المتلصصين، الفضوليين، المتطفلين»، لا تنزعج كثيرًا عندما تتخلص منهم، لأن «الابتعاد» حينئذ يكون فرض عين.. ولا مجال لحديثٍ عن مراعاة الذوق مع فقراء الأدب.

وبما أن بعض المقربين أو مَن يَدَّعون الصداقة، يعتبرون أنفسهم أذكياء، ولا أحد يراهم أو يعرفهم على حقيقتهم، لكن الواقع والزمان كفيل بتعريتهم، ولذلك فإن المواقف وحدها تجعل «الابتعاد» متاحًا أكثر من أي وقت مضى.

نعتقد أن مأساتنا تكمن في «مخالطة» أصحاب الوجوه المتعددة، الذين لا نستطيع التثبت من إخلاصهم وولائهم ووفائهم وانتمائهم، أو حتى التأكد من صدق مشاعرهم ونواياهم ومحبتهم.. حتى فقدنا القدرة على أن نميز الخبيث من الطيب!

إننا بالفعل نعيش في عالم «متوحش»، يتصدره بعض الأدعياء.. هؤلاء فقط، عندما نستشعر حقدهم وحسدهم، لن يُجدي معهم اللَّوم والعتاب، أو الاكتفاء بالقول: «لقد نفد رصيدكم من المحبة»، بل يكون الابتعاد وجوبيًا، إيذانًا بهجرهم إلى غير رجعة.. وبالطبع سنكون في أفضل حالٍ من دونهم.

إذن، «إبعاد» مثل هؤلاء من حياتنا ضروري، عندما نصل لدرجة من عدم الاحتمال، بدلًا من مشادَّات تُهدر الوقت بلا معنى، وتستهلك رصيد المحبة دون جدوى.. احترامًا لأنفسنا، وتقديرًا لذواتنا، وراحة لنفوسنا وضمائرنا.

أخيرًا.. ربما يكون التجاهل والهجر ثم الابتعاد، أنجع الحلول، لننأى بأنفسنا من الانزلاق إلى تَبِعات غير محمودة العواقب، أو التمادي في الإحسان والتسامح والعفو، مع هؤلاء الذين قد يعتبرونه ضَعْفًا، فيزدادوا إثمًا وتجاوزًا.

فصل الخطاب:

في حديقة أيامك.. لا يؤلمك كثيرًا أن تجد بعض الحشائش الضارة التي أدْمَت قدميك.

[email protected]

المصدر: بوابة الوفد

كلمات دلالية: مراجعات رحمة لنا محمود زاهر حدوثه فوات الأوان

إقرأ أيضاً:

عاجل| نادر شوقي: هؤلاء هم المسئولون عن وفاة أحمد رفعت

كشف نادر شوقي وكيل أحمد رفعت لاعب الفريق الأول لكرة القدم بنادي مودرن سبورت، عن تفاصيل المشكلة التي تعرض لها اللاعب، وتسببت في تعرضه للأزمة الصحية التي كان سببًا في وفاته فيما بعد.

وكيل أحمد رفعت يكشف تفاصيل عن وفاة لاعب مودرن سبورت

وتحدث شوقي مع الإعلامي إبراهيم فايق في برنامج الكورة مع فايق عبر شاشة MBC MASR 2، مؤكدًا على تعرض اللاعب لمشكلة كبيرة أثرت على مسيرته الرياضية، بعدما تلقى مسئولو نادي مودرن سبورت، عرضًا للإحتراف من نادي الوحدة الإماراتي، وبسبب طلب اللاعب للتجنيد، كان لابد من إنهاء إجراءات حصول اللاعب على تصريح للسفر.

وتابع شوقي، أن أحمد رفعت حصل على وعود من مسئولي نادي فيوتشر برئاسة النائب أحمد دياب، بإنهاء الإجراءات، لكن هذا لم يحدث.

وواصل وكيل أحمد رفعت لاعب مودرن سبورت، أن اللاعب سافر لأداء مباراة مع فيوتشر في ليبيريا، ومنه للإمارات، حسب الوعود التي حصل عليها من مسئولي النادي وعلى رأسهم النائب أحمد دياب رئيس النادي وعلي ماهر المدير الفني وعبد الظاهر السقا مدير الكرة، لكن بعد شهرين أو ثلاثة، فوجىء اللاعب بضرورة عودته لمصر لإنهاء الإجراءات بسبب عدم حصوله على التصاريح اللازمة للسفر.

وأضاف نادر شوقي، أن اللاعب عاد للقاهرة، بعد فسخ تعاقده مع نادي الوحدة، ومكوثه لمدة شهر هناك على حسابه، قبل أن يعود للقاهرة، ويتم تطبيق العقوبة عليه لمدة 6 أشهر، ترك خلالها كرة القدم، قبل أن يعود مجددًا بحالة نفسية سيئة، حتى واقعة سقوطه في مباراة الاتحاد السكندري.

اقرأ أيضاًالمحامي محمد رشوان يكشف مفاجأة بشأن أزمة أحمد رفعت

ربيع ياسين: أحمد رفعت لاعب نجم منذ اليوم الأول

وليد دعبس: الحديث عن مستحقات أحمد رفعت «سابق لأوانه».. فيديو

مقالات مشابهة

  • بالصور.. بن رحمة يصنع الحدث خلال استعداداته للموسم الكروي الجديد
  • رئيس الفنون التشكيلية يعلن لـ«الوطن» موعد معرض «في صحبة محمود سعيد»
  • “لا عزاء للحاقدين”.. نوال الزغبي تهدد هؤلاء
  • الأبلق: ليبيا ليست ضد العمالة الوافدة بشرط أن تكون بصورة نظامية
  • عاجل| نادر شوقي: هؤلاء هم المسئولون عن وفاة أحمد رفعت
  • كاريكاتير أحمد رحمة
  • ناصيف زيتون يسدل الستار عن صور زفافه من دانييلا رحمة (صور)
  • الصور الأولى من حفل زفاف الفنان ناصيف زيتون ودانييلا رحمة
  • تسريب فيديو لـ دانييلا رحمة بفستان الزفاف
  • متى يتحول الجهل إلى غباء؟!