يشكل النحل أهمية كبيرة في عالمنا، ورغم ذلك يتعرض إلى تهديد متزايد بسبب أنشطة البشر، وهو ما دفع الأمم المتحدة لتحديد يوم 20 مايو يومًا عالميًا للنحل، لإذكاء الوعي بأهمية الملقحات ولإبراز مساهمتها في التنمية المستدامة والتهديدات التي تواجهها.
ويهدف الاحتفاء بيوم النحل إلى تعزيز التدابير الرامية إلى حمايته والملقحات الأخرى، مما سيسهم بشكل كبير في حل المشاكل المتعلقة بإمدادات الغذاء العالمية والقضاء على الجوع في البلدان النامية.


أخبار متعلقة وزير الإسكان يفتتح منتدى الوطنية للإسكان لسلاسل الإمداد العقاري2024الهدوء سر النجاة.. كيف تتعامل مع طوارئ الطائرات؟وتلعب الملقحات دورًا أساسيًا في تلقيح عدد من النباتات، بما في ذلك المحاصيل الغذائية مما يساعد على التزايد، ولا يقتصر دورها على المساهمة المباشرة في الأمن الغذائي وحسب، بل تعتبر عنصرًا أساسيًا في الحفاظ على التنوع الحيوي الذي هو ركيزة أخرى من ركائز أهداف التنمية المستدامة.
.article-img-ratio{ display:block;padding-bottom: 67%;position:relative; overflow: hidden;height:0px; } .article-img-ratio img{ object-fit: contain; object-position: center; position: absolute; height: 100% !important;padding:0px; margin: auto; width: 100%; } اهتمام بحماية النحل في المملكة- واسجهود السعودية لحماية النحلما يقرب من 90% من أنواع النباتات المزهرة البرية في العالم تعتمد اعتمادا كليًا أو جزئيًا على تلقيح الملقّحات ومن أبرزها النحل، فضلا عن اعتماد أكثر من 75% من المحاصيل الغذائية في العالم و 35% من الأراضي الزراعية العالمية عليه.
وإدراكًا لأهميته الكبيرة في النظام البيئي، اهتمت المملكة بحماية النحل، وفي مارس 2016م وافق مجلس الوزراء على نظام تربية النحل، وجاء في مادته العاشرة " تعمل الوزارة على حماية المراعي النحلية، وتنظيم المناحل وعمليات التغذية فيها، والتنسيق مع الجهات ذات العلاقة فيما يتعلق بدخول المناحل للمحميات الطبيعية وفقا لما تحدده اللائحة.
ومن ضمن الجهود أيضًا إطلاق هيئة تطوير محمية الإمام عبدالعزيز بن محمد الملكية في يناير 2024م، البرنامج التدريبي لمزاولة مهنة تربية النحل وإنتاج العسل.

في #اليوم_العالمي_للنحل نَحتفي في برنامج #ريف_السعودية بدعم كل نحال سعودي يساهم في مضاعفة إنتاج العسل المحلي.#عطاء_ونماء pic.twitter.com/9Esrs0xyOh— ريف السعودية (@ReefSaudi) May 20, 2024إدارة المناحل وإنتاج العسلوتطلق وزارة البيئة والمياه والزراعة من خلال إدارة مختصة للنحل بمسمى إدارة المناحل وإنتاج العسل، مبادرات تسهم في نشر الطرق الحديثة في تربية النحل، ورفع مستوى الكفاءة الإنتاجية، وتحسين الجودة بما يؤدي إلى تحقيق عوائد اقتصادية.
ووضعت الوزارة خطة لتطوير قطاع تربية النحل وإنتاج العسل تهدف من خلالها لتحسين وحماية السلالة المحلية لنحل العسل والمحافظة عليها، وتنظيم وتطوير النظم والأساليب النحلية، وتطوير وتحسين الكفاءة الإنتاجية من الملكات والطرود والمنتجات النحلية الأخرى، وتنمية وحماية المراعي النحلية وتنظيم استغلالها، وإيجاد فرص استثمارية عبر الشراكة مع المؤسسات والهيئات والجهات المختصة وغيرها.
وتكشف عيادات النحل المتنقلة بوزارة البيئة والمياه والزراعة، عن أمراض نحل العسل، وتقديم الرعاية الصحية للمناحل و تشخيص الآفات والأمراض وتوفير الأدوية وعجائن التغذية ومساعدة النحالين في اتخاذ الإجراءات للحد من الإصابة أو الأمراض، وذلك ضمن الخدمات التي تقدمها الوزارة للمزارعين والنحالين.
.article-img-ratio{ display:block;padding-bottom: 67%;position:relative; overflow: hidden;height:0px; } .article-img-ratio img{ object-fit: contain; object-position: center; position: absolute; height: 100% !important;padding:0px; margin: auto; width: 100%; } اهتمام بحماية النحل في المملكة- مشاع إبداعيريف السعوديةوأعلن برنامج التنمية الريفية الزراعية المستدامة "ريف السعودية"، في إبريل 2024م عن وصول إجمالي الدعم المقدّم لقطاع العسل منذ عام 2020م، إلى 140مليون ريال، استفاد منها 10,584 مستفيداً في جميع مناطق المملكة الريفية.
وأوضح البرنامج، أن كمية إنتاج العسل في المملكة بلغت في العام 2023 3120 طناً في السنة، محققة زيادة بنسبة 41% عن عام 2021م، فيما يستهدف البرنامج الوصول إلى إنتاج 7500 طن في السنة بحلول عام 2026م.

المصدر: صحيفة اليوم

كلمات دلالية: الأمير بدر بن عبدالمحسن الأمير بدر بن عبدالمحسن الأمير بدر بن عبدالمحسن اليوم الدمام اليوم العالمي للنحل النحل وإنتاج العسل تربیة النحل article img ratio

إقرأ أيضاً:

"البُن الشدوي".. المملكة تنتج أفضل أنواع القهوة الفاخرة

يُعد البُن الشدوي بمنطقة الباحة من أفضل أنواع البُن الذي تنتجه المملكة العربية السعودية على مستوى العالم، إذ يبلغ الإنتاج السنوي لهذا البن أكثر من 12 طنًا.
ويأتي الاحتفاء باليوم العالمي للقهوة الذي يوافق 1 أكتوبر من كل عام، تعبيرًا عن قيمته لدى محبيه، ودعمًا لمزارعي ومنتجي البُن.
أخبار متعلقة صور| "اليوم" ترصد تاريخ صناعة أفضل أنواع اللبان في العالم  بـ 50 ألف علم.. منطقة الباحة تتزين احتفاءً باليوم الوطني 94"راية التوحيد" ترفرف في سماء تبوك احتفاءً بيوم الوطنويهتم مزارعو البُن الشدوي بزراعته بجبلي شدا الأعلى والأسفل بين محافظتي قلوة والمخواة، ضمن سلسلة جبلية وسط مجموعة من السهول المنخفضة والأودية، حيث يبلغ ارتفاع شدا الأعلى 2200 متر تقريبًا عن سطح البحر، بينما يصل ارتفاع شدا الأسفل إلى 1500 متر تقريبًا.
ولا تقتصر الزراعة في هذين الجبلين على البُن وحده، بل يزرع الأهالي مختلف الأشجار، ولكن تركيزهم الأكبر على البن الذي يعتبرونه سائد المكان.
.article-img-ratio{ display:block;padding-bottom: 67%;position:relative; overflow: hidden;height:0px; } .article-img-ratio img{ object-fit: contain; object-position: center; position: absolute; height: 100% !important;padding:0px; margin: auto; width: 100%; } زراعة البن الشدوي بمنطقة الباحة- واس إنتاج البن في السعوديةوأشار المزارع عبدالله بن علي الغامدي، إلى أن الإنتاج من البُن وفير في ظل الدعم المقدم من الحكومة الرشيدة، وتتم العناية به من خلال متابعة المحصول من بداية الإثمار وحتى تجفيف المحصول وإنتاجه، وتتراوح أسعار البُن الشدوي بين 200 و 300 ريال للكجم، فيما يبلغ سعر المد 1200 ريال.
.article-img-ratio{ display:block;padding-bottom: 67%;position:relative; overflow: hidden;height:0px; } .article-img-ratio img{ object-fit: contain; object-position: center; position: absolute; height: 100% !important;padding:0px; margin: auto; width: 100%; } زراعة البن الشدوي بمنطقة الباحة- واس
وأوضح مدير عام فرع وزارة البيئة والمياه والزراعة بالمنطقة المهندس فهد بن مفتاح الزهراني، أن زراعة البن العربي تشتهر في جنوب المملكة بشكل عام، وفي منطقة الباحة بشكل خاص، حيث يوجد بجبل شدا الأعلى والأسفل وصدر المزاودة ما يتجاوز الـ 200 مزرعة بها أكثر من 22 ألف شجرة من أجود أنواع البُن السعودي.
ونوه بجهود وزارة البيئة لاستدامة هذه الزراعة عبر العديد من البرامج والمشاريع، منها مبادرة تأهيل المدرجات الزراعية، وحصاد مياه الأمطار التي تقدم الدعم العيني للمزارعين من إنشاء ممرات مائية وخزانات لتجميع المياه مختلفة السعة، إلى جانب تقديم شبكات الري الحديثة وتنظيف وتعميق الآبار وتغطيتها وتوزيع الشتلات التي بلغت 13500 شتلة استفاد من المبادرة 117 مزارعًا حتى الآن.
.article-img-ratio{ display:block;padding-bottom: 67%;position:relative; overflow: hidden;height:0px; } .article-img-ratio img{ object-fit: contain; object-position: center; position: absolute; height: 100% !important;padding:0px; margin: auto; width: 100%; } زراعة البن الشدوي بمنطقة الباحة- واسبرنامج ريفوأشار الزهراني إلى أن إنشاء أول مدينة لزراعة البُن في المملكة بمنطقة الباحة، كان على مساحة إجمالية 1,662,000 متر مربع، وبطاقة استيعابية تصل إلى 300 ألف شجرة، مما سيرفع من حجم الإنتاج العام للبن السعودي في المملكة إلى 100%.
وتقدم الوزارة عبر "برنامج ريف" دعمًا ماديًا غير مسترد لضمان التنمية الريفية الزراعية المستدامة؛ بهدف تحسين القطاع الزراعي الريفي، ورفع مستوى معيشة صغار المزارعين، وزيادة كفاءة الإنتاج, إذ يستهدف البرنامج 8 قطاعات زراعية، منها تطوير وإنتاج وتصنيع وتسويق البن السعودي.

مقالات مشابهة

  • الجبيل.. 16 نحالًا يضخون 320 كلجم من عسل المانجروف والسدر
  • بعد القصف الإسرائيلي.. ماذا فعلت الدول لإجلاء رعاياها من لبنان؟
  • المملكة تدعو لوقف الانتهاكات ضد الشعب الفلسطيني
  • الصواريخ الباليستية الإيرانية.. ماذا فعلت بإسرائيل؟
  • القمة العالمية لحماية الطفل بالفضاء السيبراني.. خطوة للمستقبل تحتضنها المملكة
  • قصة تمثال اللا عنف في يومه العالمي.. كيف يشير المسدس إلى السلام؟
  • "البُن الشدوي".. المملكة تنتج أفضل أنواع القهوة الفاخرة
  • في يومها العالمي.. المملكة تُجسد إرثها الثقافي في ارتباطها بالقهوة
  • خطوة عاجلة قامت بها ألمانيا في لبنان... ماذا فعلت؟
  • مربو النحل في شبوة يطالبون بالتصدي لاستغلال “لوبي العسل” وحماية حقوقهم