صحيفة الاتحاد:
2024-09-30@11:23:49 GMT

افتتاح «مونديال الجودو» في أبوظبي

تاريخ النشر: 20th, May 2024 GMT

 

مراد المصري (أبوظبي)


بحضور معالي الشيخ نهيان بن مبارك، وزير التسامح والتعايش، أقيم في «مبادلة أرينا»، حفل افتتاح بطولة العالم للجودو - أبوظبي 2024، وجاء بلمسات معبرة عن عبق الإرث لدولة الإمارات، وحمل رسالة محبة وتسامح للعالم، تعكس قيم التنوع والوحدة على أرض الدولة، وذلك مع مشاركة قياسية في النسخة الأضخم تاريخياً لمونديال اللعبة الأولمبية، والتي تتواصل منافساتها يومياً حتى الجمعة المقبل.


وشهد الحفل بث رسالة عبر الفيديو تعكس التسامح والمحبة والتنوع الذي تفتخر به أبوظبي والإمارات، باعتبارها وطناً لجميع شعوب العالم، كما تمت إقامة عروض بطابع تراثي إماراتي، ممثلة بموسيقى العزف على العود، والرزقة الإماراتية، الرقصة الشعبية التقليدية، إلى جانب عروض مهارات رياضة الجودو.

 

أخبار ذات صلة كوريا الجنوبية بطل العالم لمبارزة السيدات في الفجيرة نهيان بن مبارك وسلطان النيادي يشاركان الشباب "استكشاف الذكاء الاصطناعي"


كما شهد حفل الافتتاح وتابع المنافسات محمد بن ثعلوب الدرعي، رئيس اللجنة المنظمة العليا لبطولة العالم للجودو 2024 رئيس اتحاد الجودو، وماريوس فايزر، رئيس الاتحاد الدولي للجودو، وناصر التميمي أمين عام اتحاد الجودو مدير بطولة العالم، وممثلي الجهات الراعية والوفود المشاركة.
وألقى ماريوس فايزر، رئيس الاتحاد الدولي، كلمة، قدم فيها الشكر الإمارات، وعبر عن تطلعه لمتابعة منافسات ناجحة في هذه النسخة من الحدث.
وقال: «أشكر الإمارات على التعاون المستمر للترويج والتطوير لرياضة الجودو، وهي دولة السلام والصداقة والثقافة، وتدرك أن الاستثمار في الرياضة هو استثمار في الأجيال الصاعدة نحو مستقبل أفضل، كما أشكر جميع الاتحادات الدولية وعائلة الجودو على المشاركة في هذا الحدث، وكل الجهات الراعية ووسائل الإعلام والضيوف من الجماهير».
وأضاف: «أتمنى التوفيق لجميع المشاركين في البطولة، وأن نراكم في دورة الألعاب الأولمبية المقبلة».
كما ألقى ناصر التميمي، أمين عام اتحاد الجودو، ومدير بطولة العالم للجودو - أبوظبي 2024، كلمة، وقال: «بالنيابة عن محمد بن ثعلوب الدرعي، رئيس اتحاد الجودو، نتقدم بالشكر والعرفان لحكومتنا الرشيدة على دعمها اللامحدود للرياضة، وتحديداً رياضة الجودو، وكذلك نشكر الاتحاد الدولي على دعمه إقامة بطولة العالم للجودو هنا، ونشكر مجلس أبوظبي الرياضي، وقنوات أبوظبي الرياضية والرعاة والشركاء على ما يقدمونه من دعم لإنجاح البطولة».
وأضاف: «نهنئ أنفسنا ونهنئ عائلة الجودو باليوبيل الفضي بذكرى مرور 25 عاماً على إشهار اتحاد الإمارات للجودو، مرحباً بكم في مدينة السلام والمحبة والتسامح أبوظبي».

 


وعلى صعيد منافسات البطولة، تقام يوم الثلاثاء منافسات وزن تحت 81 كجم للرجال، ووزن تحت 63 كجم للسيدات.
ويوجد لاعب منتخبنا الوطني طلال شفيلي في منافسات في وزن تحت 81 كجم للرجال، وأوقعته القرعة بالمجموعة الرابعة ليلتقي مع السويسري أوريلين بونفيروني.
ويعتبر طلال شفيلي، من أبرز لاعبي منتخبنا، وهو الذي ضمن التأهل للمشاركة في دورة الألعاب الأولمبية الصيف المقبل في باريس، وحقق نتائج بارزة هذا العام، منها الفوز بالميدالية البرونزية في بطولة «تبليسي جراند سلام للجودو» في جورجيا.
وفي أبرز نتائج البطولة، حقق الجورجي جيورجي ساردلاشفيلي الميدالية الذهبية في منافسات وزن تحت 60 كجم للرجال، وذهبت الميدالية الفضية إلى التايواني يونج يانج، والميدالية البرونزية للياباني تايكي ناكامورا والكوري هاريم لي.
وأصبح ساردلاشفيلي، أصغر لاعب جورجي على الإطلاق يحقق الميدالية الذهبية في بطولة العالم للجودو، بعمر 20 سنة فقط، مما يرفع من معنوياته قبل خوض منافسات الألعاب الأولمبية.
وكسبت المنغولية باسانخو بافودوري الميدالية الذهبية لوزن تحت 48 كجم للسيدات، ونالت الإيطالية أسونتا شكوتو الميدالية الفضية، وذهبت الميدالية البرونزية إلى الكازاخية أبيبا نوفا والسويدية تارا بابولفات.
وتعتبر المرة الأولى التي تشهد تتويج فتاة من منغوليا بالميدالية الذهبية في بطولة العالم للجودو، منذ عام 2013.
وتوجت الإيطالية أوديتي جيوفريدا بالميدالية الذهبية لوزن تحت 52 كجم، ونالت الفضية الأوزبكية ديورا كيلديوروفا، وذهبت البرونزية للفرنسية أماندين بوشارد والألمانية ماسشا بالهاوس.
وقدم لاعبو منتخبنا الوطني مستويات مشجعة دون أن يحالفهم التوفيق بترجمة أدائهم إلى ميداليات، واستهلت لاعبة منتخبنا الوطني بشيرات خرودي المشاركة الإماراتية في وزن تحت 52 كجم، وحققت الفوز على الكورية سيون جانج، قبل أن تودع المنافسات من دور الـ 16، بعد الخسارة أمام السويسرية بينتا أندياي.
وخاض لاعبنا نارمند بيان نزالاً قوياً في وزن تحت 66 كلج، أمام الروسي مراد شوبانوف، إلا أنه تعرض للخسارة.
كما ظهر لاعبنا كريم عبد اللطيف بمستوى محفز في منافسات وزن تحت 73 كجم، قبل الخسارة أمام الروسي روسلان هالافاتشو.
وخسرت لاعبتنا باتسو ألتان أمام الصربية ماريكا بيرسيتش في منافسات وزن تحت 57 كجم للسيدات.

 

المصدر: صحيفة الاتحاد

كلمات دلالية: الإمارات أبوظبي الجودو نهيان بن مبارك محمد بن ثعلوب

إقرأ أيضاً:

«مطارات أبوظبي» تعيد افتتاح المدرج الشمالي في مطار زايد الدولي

أبوظبي (وام)
 افتتحت "مطارات أبوظبي" المدرج الشمالي لـمطار زايد الدولي (13L/31R) وبدأت تشغيله من جديد بعد إنجاز إعادة التأهيل قبل موعده المحدَّد الذي كان مقرَّراً في وقت لاحق من عام 2024.
وقالت مطارات أبوظبي في بيان اليوم، إن المدرج أصبح جاهزاً بالكامل لهبوط الطائرات وإقلاعها، بعد أن شهد تحسينات ملحوظة شملت إصلاح المدرج وإعادة تعبيده باستخدام 210 ألف طن من الأسفلت، لضمان توفير أعلى قوة واستمرارية. 
ودُمِجَت العديد من التقنيات المتطورة مثل نظام مراقبة الرؤية الأرضية الاحتياطي لزيادة السلامة، ونظام الهبوط الآلي المتطوِّر (ILS) الذي يعزِّز دقة العمليات. إضافة إلى ذلك، تضمَّنت عمليات التأهيل استبدال أكثر من 1,200 ضوء هالوجين عالي الاستهلاك للطاقة بإضاءة LED صديقة للبيئة، ما يعكس التزام مطارات أبوظبي بالاستدامة. 
وتُسهم هذه التحديثات في تحسين أنظمة الملاحة الحيوية، والارتقاء بمعايير السلامة وكفاءة العمليات التشغيلية خاصةً في ظل الظروف المناخية الصعبة.وقال سيف محمد السويدي، المدير العام للهيئة العامة للطيران المدني : "الانتهاء من مشروع إعادة تأهيل المدرج الشمالي في مطار زايد الدولي بنجاح لا يعكس فقط الرؤية الاستراتيجية لشركة مطارات أبوظبي، بل يؤكد أيضًا التزام دولة الإمارات بالابتكار والنمو المستدام في قطاع الطيران.. هذا المشروع يعزز التزامنا بتحسين مكانة مطارات الدولة على الصعيد العالمي، بما يتماشى مع الرؤية الوطنية طويلة الأمد".

وقالت إلينا سورليني، العضو المنتدب والرئيس التنفيذي لمطارات أبوظبي إنَّ الإكمال المُبكر لمشروع تأهيل المدرج الشمالي يعدُّ إنجازاً لافتاً يعكس التخطيط الدقيق والتعاون الفعّال بين جميع الأطراف المعنية، وهو تأكيد على التزامنا الراسخ بضمان التميُّز عبر مختلف عملياتنا التشغيلية.. ولا شكَّ أنَّ هذه التحسينات ستعزِّز قدرة المطار على التعامل مع الزيادة المتوقَّعة في حركة الطيران، ما يمكِّننا من الارتقاء بكفاءتنا التشغيلية، وتقديم تجربة سفر متميِّزة تضمن رضا المسافرين.

من جانبه، قال عقيل الزرعوني، المدير العام المساعد لقطاع سلامة الطيران في الهيئة العامة للطيران المدني: "إن الاستثمارات التي تم ضخها في تعزيز السلامة والاستدامة والتقدم التكنولوجي في مطار زايد الدولي تجسد التزام دولة الإمارات بتطوير بنية تحتية للطيران المدني على مستوى عالمي وتحقيق الأهداف البيئية. كما أن التنسيق الوثيق بين مطارات أبوظبي والهيئة مكننا من تلبية احتياجات جميع المعنيين وتحقيق أهداف مبادرة 'بناء مطارات أفضل'، مما يضمن بقاء الإمارات في طليعة قطاع الطيران المدني العالمي."

أخبار ذات صلة «مطارات أبوظبي» تطلق برنامج «دوّار الشمس للإعاقات غير المرئية»

وأضاف أن هذا المشروع الناجح يضع معيارًا جديدًا للبنية التحتية للطيران، مما يعزز مكانة دولة الإمارات على الصعيد الدولي في تطوير المطارات المستدامة ويسهم في تحقيق رؤية الدولة لمستقبل أكثر ذكاءً واستدامة. وإلى جانب تحسين حركة الطائرات في مطار زايد الدولي بشكل فوري، فقد ساهمت إعادة تشغيل المدرجين سوياً في تعزيز قدرة مطار على إدارة الزيادة في أعداد المسافرين.

وكانت مطارات أبوظبي قد تمكّنت خلال فترة إغلاق المدرج، من إدارة العمليات التشغيلية في مطار زايد الدولي عبر المدرج الجنوبي كنظام تشغيل أحادي. ورغم الزيادة في حركة الطيران، حافظت الشركة على سير العمليات اليومية بسلاسة مع الحفاظ على الاستمرارية والسلامة.

ويؤكِّد هذا الإنجاز التزام "مطارات أبوظبي" بتطوير بنية تحتية رائدة لقطاع الطيران، وضمان توفير أعلى معايير السلامة والكفاءة التشغيلية للعمليات، ما يُعزِّز مكانة مطار زايد الدولي وجهةً رائدةً عالمياً للنقل الجوي.

مقالات مشابهة

  • يد الأهلي يتأهل لنصف نهائي مونديال الأندية رغم الخسارة أمام برشلونة
  • خاص.. ملعب بادل تنس داخل متحف الحضارات لإقامة افتتاح بطولة العالم
  • البحرية السلطانية العمانية تختتم مشاركتها في بطولة العالم إكستيرا إيطاليا
  • ستقام بأمريكا بمشاركة 32 ناديًا.. 12 ملعبًا تستضيف منافسات بطولة كأس العالم للأندية 2025
  • منتخب الجودو يخوض “نزالات مشتركة” مع نظيره الياباني في طوكيو
  • منتخب الجودو ينتظم في معسكر اليابان
  • وزراء الرياضة يشهد حفل افتتاح بطولة كأس العالم لأندية كرة اليد «صور»
  • «مطارات أبوظبي» تعيد افتتاح المدرج الشمالي في مطار زايد الدولي
  • الزمالك يفوز على توباتي البرازيلي في افتتاح مونديال اليد
  • متى موعد افتتاح بطولة كاس العالم للاندية لكرة اليد بالعاصمة الإدارية؟