قال الكاتب الصحفي عماد الدين حسين، إن بعد إعلان وفاة الرئيس الإيراني إبراهيم رئيسي ووزير خارجيته وعدد من المسؤولين، يتساءل الشارع الإيراني عن الاسباب وهو ما يشغل بالهم حاليًا.

عاجل: إيران في حالة حداد.. تفاصيل الأحداث بعد وفاة الرئيس رئيسي لمحات عن رئيس إيران الجديد محمد مخبر ما بعد وفاة الرئيس الإيراني

وأضاف "حسين"، خلال مداخلة لـ "القاهرة الإخبارية"، مع الإعلامية آية لطفي، أنه وفقًا للدستور الإيراني فنظم عملية انتقال السلطة في إيران في حالة وفاة الرئيس أو عزله أو استقالته، تتمثل في نائب الرئيس وهو محمد مخبر الذي يتولى مهام الرئاسة لمدة شهرين بحد أقصى خمسين يوم من أجل إجراء الانتخابات واختيار رئيس جديد.

ونوه، أن نائب الرئيس الإيراني سيمارس كل صلاحيات الرئيس الراحل والمنصوص عليها في الدستور لحين إجراء الانتخابات، مشيرًا أن في إيران نظام فريد من نوعه غير موجود في غالبية الدول.

وتابع، أن إيران إلي حد كبير هي دولة دينية، والصلاحيات الأساسية موجودة لدى المرشد، مؤكدًا أن رئيس الجمهورية منصب مهم وله صلاحيات، ولكنها أقل من صلاحيات المرشد. 

المصدر: بوابة الفجر

كلمات دلالية: الايراني الرئيس الايراني عماد الدين حسين إبراهيم رئيسي رئيس إيران الرئيس الإيراني إبراهيم رئيسي القاهرة الإخبارية الرئیس الإیرانی وفاة الرئیس

إقرأ أيضاً:

حسين زين يهنئ الرئيس السيسي بمناسبة ذكرى انتصارات حرب أكتوبر

يتقدّم حسين زين رئيس الهيئة الوطنية للإعلام، بالتهنئة للرئيس عبدالفتاح السيسي رئيس الجمهورية، والقائد الأعلى للقوات المسلحة المصرية؛ بمناسبة ذكرى انتصارات حرب أكتوبر المجيدة.

وقال في تهنئته: “تلك الذكرى المحفورة في قلوب المصريين والعرب، التي سطرت خلالها القوات المسلحة المصرية بأحرف من نور، تاريخًا مجيدًا، وأن جيل اكتوبر سيظل ملهمًا للأجيال القادمة، نتعلّم منه أسمى معاني التضحية والفداء، من أجل  الحفاظ على الوطن وصون كرامته، والإصرار على النصر في كافة المجالات، والتغلّب على أصعب التحديات”.

كما تقدّم حسين زين بالتهنئة لوزير الدفاع والإنتاج الحربيّ الفريق أول عبدالمجيد صقر، وقادة وضباط وجنود الجيش المصري، مؤكدًا أنه  الحصن والسند القوي للوطن، ودرعه الذي يحافظ على أمن وأمان مصر وشعبها.

وأكد حسين زين أنه على ثقة تامة في رؤى وسياسات القيادة الوطنية الحكيمة للرئيس عبدالفتاح السيسي، والتي تتعامل بتوازن وحكمة مع التحديات والمخاطر الجِسام، التي تحيط بمنطقتنا العربية، وجهود سيادته الكبيرة  في إقرار السلام  والاستقرار، والحفاظ على ما تحقق من إنجازات في بناء الجمهورية الجديدة، والعمل على تحقيق المزيد منها فى شتّى المجالات بمختلف ربوع الوطن؛ لتلبية طموحات وآمال شعب مصر العظيم.

مقالات مشابهة

  • السالمي: الله يعين علي مجرشي أمام الهلال.. فيديو
  • حسين زين يهنئ الرئيس السيسي بمناسبة ذكرى انتصارات حرب أكتوبر
  • "الوزير" يهنئ الرئيس السيسي رئيس الجمهورية القائد الأعلى للقوات المسلحة بمناسبة الذكرى 51 لانتصار أكتوبر المجيد
  • ترامب يوضح رأيه بشأن إمكانية مهاجمة إسرائيل لمواقع نووية إيرانية
  • د. حازم توبات يوضح تداعيات الحكم بالسجن سنة على نائب .. هل يفقد عضويته ؟
  • الرئيس الإيراني : نريد السلام وليس الحرب مع اسرائيل ”فيديو”
  • الرئيس الإيراني: إذا ردت إسرائيل سيكون ردنا أقسى / فيديو
  • ماذا دار في لقاء رئيس إيران مع وزير خارجية السعودية في قطر؟
  • رئيس أركان جيش الاحتلال يلوّح بردّ قوي على الهجوم الإيراني.. ماذا قال؟
  • عماد الدين حسين: الجلسة الافتتاحية لمجلس الشيوخ حملت رسائل مهمة