اتفاق حمدوك الحلو عبد الواحد… دفن الليل أب كراعاً برّة
تاريخ النشر: 20th, May 2024 GMT
وقّع الدكتور عبد الله حمدوك مع عبد الواحد محمد نور رئيس حركة ” تحرير” السودان وعبد العزيز الحلو رئيس الحركة الشعبية “لتحرير” السودان – شمال، اتفاقاً حسموا فيه أمهات القضايا: نظام الحكم وعلاقة الدين بالدولة وحق تقرير المصير ” لشعوب السودان” ضمن قضايا أخرى.
استبق حمدوك المؤتمر التأسيسي لتقدم نهاية الشهر الجاري والذي ينبغي أن يناقش تلك القضايا، واستبق المؤتمر التأسيسي لتنسيقيته والذي يسعى كهدف رئيسي لتوحيد القوى المدنية.
وهذا يطرح أسئلة كثيرة منها:
– لماذا لم ينتظر حمدوك نقاش هذه القضايا على الأقل في المؤتمر التأسيسي ل”تقدم” لتصبح رؤية كل المكونات؟
– ولماذا يُطلع زملاءه في تقدم على ذلك، مع العلم أنه وقع مع الحلو بصفته رئيساً لتقدم ولم يأت توقيعه بصفته رئيساً سابقاً للوزراء مع عبد الواحد إلا بناءً على طلب عبد الواحد.
– وإذا كان هذا حال رئيس تقدم مع جبهته فكيف يُرجى أن يكوّن أوسع جبهة مدنية كما تقول شعارات تقدم التي لم تتوسع حتى الآن.
– ولماذا هذا الاستسهال للتقرير في مصير الأمة السودانية وهو يعلم أن هذه القضايا قضايا خلافية ولا تستطيع أية مجموعة أن تقرر فيها لوحدها.
– وإذا كان حضور مؤتمر المائدة المستديرة محصوراً ومقصوراً على المؤمنين بالمبادئ المذكورة في الاتفاق فعلاما وفيما يكون النقاش داخل المؤتمر
– ما يمكن الخلوص إليه أن هذا الاستسهال والاستهتار لن يزيد الساحة السودانية إلا انقساماً في وقت هي أحوج ما تكون للتوحد. هذا النهج لا يقوم به رجل دولة يُرجى منه توحيد الناس، وسيكون لهذا الاتفاق صداه داخل تقدم وخارجها.
دكتور عبد الرحمن الغالي
إنضم لقناة النيلين على واتسابالمصدر: موقع النيلين
كلمات دلالية: المؤتمر التأسیسی عبد الواحد
إقرأ أيضاً:
لبحث القضايا المشتركة.. وزير الخارجية يتلقى اتصالًا هاتفيًا من نظيره الروسي
أخبار متعلقة الأمين العام لمجلس الشورى رئيسًا بالتزكية لجمعية الأمناء العامّين للبرلمانات العربية"التواصل الحضاري" يناقش أهمية المشاركات الدولية وتعزيز مكانة المملكةتلقى صاحب السمو الأمير فيصل بن فرحان بن عبدالله وزير الخارجية، اليوم الخميس، اتصالاً هاتفياً من معالي وزير خارجية روسيا الاتحادية السيد سيرجي لافروف.بحث العلاقات الثنائيةوجرى خلال الاتصال استعراض العلاقات الثنائية بين البلدين، ومناقشة المستجدات الإقليمية وتبادل وجهات النظر حيالها.