وصف خبير مصري طلب المدعي العام للجنائية الدولية بإصدار أوامر اعتقال بحق رئيس حكومة إسرائيل بنيامين نتنياهو ووزير دفاعها يوآف غالانت بأنه خطوة هامة نحو إنهاء الإفلات من العقاب.

مدعي عام الجنائية الدولية: نسعى لإصدار مذكرات اعتقال بحق السنوار ونتنياهو مصدر مقرب من نتنياهو: إصدار الجنائية مذكرات الاعتقال سيكون وصمة عار أول تعليق من حماس على طلب الجنائية الدولية إصدار مذكرات اعتقال بحق 3 من قادتها

وقال محمد محمود مهران، أستاذ القانون الدولي العام، في تصريحات خاصة لـ RT إن قرار الاعتقال المرتقب يستند لاختصاص المحكمة بموجب المادة 13 من نظام روما بالنظر في الجرائم المرتكبة في فلسطين، بعد انضمامها للنظام الأساسي عام 2015، وإحالتها الوضع برمته للمحكمة، وهو ما يجعل اختصاص المحكمة إلزاميا على إسرائيل حتى لو لم تكن طرفا.

كما شدد مهران على أن الحصانة لا يمكن أن تكون ذريعة لارتكاب جرائم حرب وانتهاكات جسيمة لحقوق الإنسان، وهو ما ينسجم مع نص المادة 27 من نظام روما الأساسي للمحكمة الجنائية الدولية، التي لا تعتد بالصفة الرسمية في تحديد المسؤولية الجنائية.

وأضاف أن القرار سيشكل قيدا حقيقيا على تحركات نتنياهو وقادة إسرائيل مثل غالانت، خشية الاعتقال خارج إسرائيل، كما سيعزز من عزلتهم الدولية، ويوفر غطاء قانونيا للدول لفرض عقوبات ومقاطعة القادة الإسرائيليين.

واعتبر مهران أن إنفاذ القرار حال صدوره، سيكون مسؤولية أخلاقية وقانونية تقع على عاتق الدول الأطراف في نظام روما، بموجب المادة 89 التي تلزمها بالتعاون الكامل مع المحكمة في تنفيذ طلبات الاعتقال والتسليم، وهو ما يتطلب عملا دبلوماسيا حثيثا لحشد الدعم الدولي.

وبين الخبير المصري أن قرار المحكمة سيشكل تحذيرا لكل من يقف في صف المحتل، بأن إفلاته من العقاب لن يدوم، مشيرا إلى رفضه محاولات البعض مساواة المقاومة المشروعة للاحتلال بجرائم المحتل نفسه وهو ما يؤخذ على توجه المدعي العام للجنائية الدولية.

وأوضح مهران أن القانون الدولي يكفل حق الشعوب الواقعة تحت الاحتلال في المقاومة، بما في ذلك الكفاح المسلح، كما ورد في البروتوكول الإضافي الأول لاتفاقيات جنيف، بينما يجرم الاستيطان والاستهداف العشوائي للمدنيين، وهي ممارسات تنتهجها إسرائيل بشكل ممنهج، حسب الخبير.

وأعلن مدعي عام الجنائية الدولية كريم خان، اليوم الاثنين، أن مكتبه قدم طلبات لإصدار أوامر اعتقال بحق نتنياهو ووزير دفاعه يوآف غالانت، ورئيس المكتب السياسي لحركة "حماس" إسماعيل هنية ورئيس "حماس" في غزة يحيى السنوار وقائد "كتائب القسام" محمد الضيف، بتهمة ارتكاب جرائم حرب وجرائم ضد الإنسانية.

المصدر: RT 

ناصر حاتم - القاهرة

المصدر: RT Arabic

كلمات دلالية: الحرب على غزة السلطة القضائية القضية الفلسطينية المحكمة الجنائية الدولية بنيامين نتنياهو تل أبيب طوفان الأقصى قطاع غزة ناصر حاتم الجنائیة الدولیة اعتقال بحق وهو ما

إقرأ أيضاً:

خبير سياسات دولية: العالم غير قادر على وقف تعنت بنيامين نتنياهو

قال الدكتور أشرف سنجر، خبير السياسات الدولية بقطاع أخبار المتحدة، إن التصعيد الأخير في لبنان يعتبر مشهدًا مؤلمًا والقادم أكثر إيلامًا، ويبدوا أن العالم غير قادر على إيقاف تعنت رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو للاستمرار في هذه الحرب، مشددًا على أنه من الواضح أن هناك انقسامًا في الإدارة الأمريكية الحالية بشأن حرب غزة ولبنان.

 نتنياهو خطر كبير يواجه دولة الاحتلال

وأشار «سنجر»، خلال مداخلة هاتفية ببرنامج «هذا الصبح»، المُذاع عبر شاشة «إكسترا نيوز»، إلى أن وزير الدفاع الأمريكي لويد أوستن متبني وجهة نظر دولة الاحتلال، ويبدو أن الأمر يسير لاتجاه سيء للغاية، قائلًا: «اليهود الأمريكيين بيقولوا انقذوا إسرائيل والإسرائيليين من نتنياهو.. شايفين إن نتنياهو خطر كبير يواجه دولة الاحتلال بكل تصرفاته وكل فريق إدارة الحكم».

  خطاب نتنياهو أمام الأمم المتحدة 

وشدد على أن التصعيد في لبنان بالتزامن مع خطاب نتنياهو أمام الأمم المتحدة أمس له معنى؛ لأنه يربط تكتيك الخطاب ويستند إلى نصوص دينية غير واضحة وادعاءات غريبة، موضحًا أن نتنياهو يقود إسرائيل إلى الدمار والخراب ويشعل النار والدمار في الدول المجاورة، وهو الخطر الحقيقي ولا يقدم حلًا لشعبه.

ونوه بأن نتنياهو لا يبني سلامًا؛ لأنه قبل أن يسأل لماذا تم ضرب إسرائيل من حماس وحزب الله؟، عليه أن يسأل نفسه أولًا لماذا اعتدت إسرائيل في الأساس على كل الدول؟ مؤكدًا أن إسرائيل بأفعالها تفشل المنظمة الدولية.

مقالات مشابهة

  • 35 عامًا على حكم المحكمة الدولية في نزاع بين مصر وإسرائيل.. تفاصيل
  • مدعي عام «الجنائية الدولية» يتسلم نتائج شهادات جرحى العدوان الإسرائيلي
  • خبير في السياسات الدولية: نتنياهو يفضل السلطة ويرغب في حرق غزة ولبنان
  • خبير سياسات دولية: نتنياهو يرغب في حرق الشرق الأوسط بأكمله
  • خبير في السياسات الدولية: إيران لا تريد التورط في حرب مع إسرائيل
  • خبير سياسات دولية: العالم غير قادر على وقف تعنت بنيامين نتنياهو
  • خبير علاقات دولية: نتنياهو يستنسخ سيناريو غزة في جنوب لبنان
  • انسحاب جماعي للأعضاء بمقر الأمم المتحدة خلال كلمة نتنياهو ..فيديو
  • نتنياهو وغالانت يدرسان تطبيق خطة الجنرالات في غزة
  • اعتقال متظاهرين أغلقوا طريق موكب نتنياهو إلى مقر الأمم المتحدة (شاهد)