جدة : البلاد

 رأس صاحب السمو الملكي الأمير سعود بن مشعل بن عبدالعزيز نائب أمير منطقة مكة المكرمة، في مقر الإمارة بجدة اليوم ، اجتماعاً بحضور رئيس جامعة أم القرى الدكتور معدي آل مذهب وعدد من قيادات الجامعة.

 واطلع الأمير سعود بن مشعل خلال اللقاء، على مشروع التجربة الشاملة في الجامعة، الذي يهدف إلى بناء رحلة تعليمية متكاملة وإيجاد تجربة فريدة لعضو هيئة التدريس والطالب والموظف، والمتضمن 4 مراحل (الاستكشاف، التعريف، التصميم، التنفيذ).

 كما اطلع على مساهمة الجامعة ومشاريعها البحثية والاستشارية لخدمة ضيوف الرحمن خلال موسم حج 1445هـ، حيث يعكف معهد خادم الحرمين الشريفين لأبحاث الحج والعمرة ، على تنفيذ 29 دراسة بحثية تخصصية، منها دراسات التقنية والذكاء الاصطناعي، الحشود والأمن والسلامة، الإثراء والاستدامة، وتهدف الدراسات إلى قياس مستوى رضا الحجاج عن الخدمات المقدمة لهم في موسم الحج الماضي، والعمل على توفير برامج تدريبية على منصة ” وفادة ” للتدريب والتأهيل والتي استفاد منها 52670 مستفيدًا، ومشاركته بالتعاون مع إمارة مكة والأمن العام ووزارة الحج والعمرة وغيرها من الجهات في إعداد الدليل العام لأعمال الحج في موسمه الحالي، وتفعيل مبادرة المخيم المستدام، إضافة إلى الجانب التطوعي حيث بلغ عدد المسجلين في الفرص التدريبية 1296 متطوعاً.

 وتسهم الجامعة من خلال معهد البحوث والدراسات والخدمات الاستشارية في مجموعة من المشاريع في مقدمتها الرقابة على بطاقة نسك بالتعاون مع وزارة الحج والعمرة وشركة صلة، والرقابة على الإعاشة بالتعاون مع أمانة العاصمة المقدسة، وطرح 100 ألف فرصة تدريبية ضمن مشروع ” رافد الحرمين ” لتأهيل وتدريب العاملين في موسم الحج بالتعاون مع وزارة الحج والعمرة ، إضافة إلى مشروع ترجمة خطب الحرمين بالتعاون مع الهيئة العامة لشؤون المسجد الحرام والمسجد النبوي، و نفذ المعهد مجموعة من المشاريع مع المركز الوطني لإدارة النفايات في الحج، بالإضافة إلى مشاريع وزارة الصحة المتمثلة في مشروع تأهيل فرق الاستجابة السريعة وجمع البيانات للدراسات البحثية المتعلقة بالصحة العامة للتجمعات البشرية في موسم الحج والعمرة.

 فيما تقدم الجامعة العديد من الخدمات التطوعية بالتعاون مع الجهات الأخرى كالمديرية العامة للدفاع المدني والتطوع الصحي.

 ودعمت جامعة أم القرى المشاريع الابتكارية والأفكار الريادية المقدمة من رواد الأعمال من خلال تنظيم وإقامة مجموعة من التحديات والمسابقات ذات العلاقة أبرزها هاكثون المواقع التاريخية والإثرائية ، وصحة ثون2 .

المصدر: صحيفة البلاد

كلمات دلالية: الحج والعمرة بالتعاون مع فی موسم

إقرأ أيضاً:

الدكتور بن حبتور يطلع خلال لقائه بن ضبيع على ٱخر مستجدات صرف مبالغ الضمان الإجتماعي

الثورة نت|

اطلع رئيس حكومة تصريف الأعمال الدكتور عبدالعزيز صالح بن حبتور ، خلال لقائه اليوم وزير الشئون الإجتماعية والعمل، عبيد بن ضبيع، على آخر المستجدات المتصلة بصرف مبالغ الضمان الإجتماعي.

واستعرض الوزير بن ضبيع، الجهود المبذولة من قبل الوزارة ونتائج التواصل مع الجهات المانحة لتوفير المبالغ اللازمة لاستئناف عملية الصرف للمستفيدين من مشروع الحوالات النقدية الطارئة غير، المشروطة وفق المراحل السابقة، مشيرا إلى أنه سيتم رفع نتائج التواصل إلى مجلس الوزراء و المجلس السياسي الأعلى للإطلاع والتوجيه بما يلزم بهذا الخصوص.

وتطرق اللقاء إلى مشروع خطة الوزارة للعام 1446ھ ، والتي تغطي مختلف المهام المتصلة بالوزارة والوحدات الادارية التابعة لها، وفي المقدمة مايتصل بالرؤية الوطنية، و مواصلة تعزيز وتطوير مستوى الرعاية لمختلف الشرائح المستهدفة في نشاط الوزارة و الجهات التابعة لها بالتعاون و التنسيق مع الجهات ذات العلاقة و الخيرين من أبناء المجتمع، مستعرضا مستوى التنفيذ في خطة العام الجاري 1445ھ ، و ما تم تحقيقه من إنجازات برغم شحة الإنجازات.

و بارك الدكتور بن حبتور، الجهود المبذولة من قبل الوزارة لاستئناف صرف مستحقات الضمان الإجتماعي عبر مشروع الحوالات النقدية الطارئة بما يمثله من اهمية للمستفيدين في ظل الظرف الراهن، منوها بالانشطة المنفذة من قبل الوزارة و الجهات التابعة لها في إطار خطتها السنوية للعام الجاري.

مقالات مشابهة

  • السعودية توقف متهمين بالفساد خلال موسم الحج
  • الدكتور بن حبتور يطلع خلال لقائه بن ضبيع على ٱخر مستجدات صرف مبالغ الضمان الإجتماعي
  • ”نزاهة” السعودية توقف 155 متهماً بـ“الفساد” خلال موسم الحج
  • إيقاف 155 متهماً بالفساد خلال موسم الحج
  • لجنة الحج والعمرة: السماسرة ومكاتب الخدمات السياحية وراء كارثة الوفيات
  • محافظ الفيوم يبحث مع "التنمية المحلية" تنفيذ مشروعات للسياحة الريفية
  • هيئة الحج والعمرة تؤكد وجود 3 حالات حرجة بين الحجاج الليبيين في المستشفيات
  • الحج: 4 تنبيهات بشأن زيارة المواقع التاريخية
  • فريق بجامعة المنصورة يقدم عرضًا حيًا على الهواء لجراحة قسطرة مخية
  • الحج: نتابع مغادرة ضيوف الرحمن بالكوادر البشرية والإمكانات التقنية