RT Arabic:
2024-10-02@04:02:12 GMT

أسباب تعيق نجاح عمليات زراعة المفاصل الاصطناعية

تاريخ النشر: 20th, May 2024 GMT

أسباب تعيق نجاح عمليات زراعة المفاصل الاصطناعية

يخضع العديد من المرضى لعمليات زراعة المفاصل بعد التعرض للحوادث أو نتيجة تضرر بعض مفاصل الجسم مع التقدم في العمر، لكن هذه العمليات قد لا تنجح أحيانا.

حول الموضوع قال الطبيب والأخصائي الروسي في جراحة العظام، ستايسلاف غوليف:"عندما يخضع البعض لعمليات زراعة المفاصل فإن أجسامهم لا تتقبل المفاصل الاصطناعية الجديدة، ولا يندمج المفصل في الجسم بالشكل المطلوب أحيانا، وهنا تكمن مهمة الطبيب في البحث عن السبب".

وأضاف:"العدوى المزمنة قد تمنع المفصل من التأقلم داخل الجسم، وهذا واحد من الأسباب التي تمنع نجاح هذا النوع من العمليات، لذا فإن الأطباء تعلموا كيفية التعامل مع هذه المشكلة، وباتوا يزرعون في جسم المريض مفاصل مؤقتة، ويصفون له الأدوية المضادة للالتهابات لمدة طويلة".

ويتعرض العديد من الناس أحيانا لالتهابات في الجسم بعد عمليات زراعة المفاصل الاصطناعية، وسبب هذه الالتهابات قد يكون تعرض المفصل للبكتيريا أثناء الجراحة، أو وصول البكتيريا إلى الجرح بعد الجراحة بوقت قصير، كما يمكن أن توجد عدوى بكتيريا في الجسم عند الخضوع للجراحة، وقد تنتقل هذه العدوى عبر الدم إلى المفصل الاصطناعي مسببة الالتهابات.

إقرأ المزيد نصائح للعاملين في المكاتب لتجنب التهاب المفاصل!

ويستغرق علاج التهاب المفصل الاصطناعي فترات طويلة عادة، وأحيانا يضطر الأطباء إلى إزالة المفصل واستبداله بمفصل أخر، أو إزالة أجزاء منه مع تجريف الالتهاب والأنسجة المصابة من حوله، وفي الكثير من الأحيان تكون بكتيريا المكورات العنقودية سببا في هذه الالتهابات.

المصدر: فيستي

المصدر: RT Arabic

كلمات دلالية: أخبار الصحة الصحة العامة امراض طب عمليات جراحية معلومات عامة

إقرأ أيضاً:

أول عملية تركيب مفصل صناعي بتقنية الروبوت بمدينة الملك سلمان الطبية – صور

تمكن فريق طبي متخصص في جراحة العظام والمفاصل الصناعية بمدينة الملك سلمان بن عبدالعزيز الطبية بالمدينة المنورة من إجراء عملية ناجحة لتركيب مفصل صناعي للركبة باستخدام تقنية الروبوت المساعدة لسيدة سعودية في السبعينيات من عمرها. وتعد هذه أول عملية جراحية يتم تنفيذها بتقنية الروبوت في مستشفيات التجمع الصحي.

وأوضح التجمع الصحي أن الفريق الطبي قرر إجراء العملية بعد استكمال الفحوصات الطبية اللازمة، وتكللت العملية بالنجاح، حيث تحسنت حالة المريضة وغادرت المستشفى بصحة جيدة بعد إتمام برنامجها العلاجي. وأشار التجمع إلى أن استخدام الأنظمة الروبوتية في جراحة استبدال المفاصل يمثل تقدمًا كبيرًا في مجال جراحة العظام، حيث يسهم في تحسين دقة محاذاة العظام ووضع الزرعات، مما ينعكس إيجابيًا على نتائج الجراحة ويسرع من تعافي المرضى.

وأضاف التجمع أن نظام الروبوت يساعد الجراحين على تحقيق تناسق مثالي ومحاذاة دقيقة، ما يقلل من مخاطر المضاعفات، ويحسن وظيفة المفاصل، كما يساعد على تقليل الألم بعد الجراحة، وتسهيل عملية التأهيل، وزيادة احتمالية تحقيق نتائج ناجحة على المدى الطويل.

جريدة المدينة

إنضم لقناة النيلين على واتساب

مقالات مشابهة

  • أول عملية تركيب مفصل صناعي بتقنية الروبوت بمدينة الملك سلمان الطبية – صور
  • كيف يسهم السردين في الحفاظ على شباب بشرتك ويحميها من الالتهابات؟
  • الأمم المتحدة: قوات الاحتلال تعيق استعدادات موسم الأمطار في غزة
  • مدافع الاتحاد يخضع لبرنامج تأهيلي
  • بنسبة نجاح تصل لـ100 %.. “التجمعات الصحية” تُجري أكثر من 500 عملية زراعة قوقعة سنويًا
  • نجاح الفريق الطبي بمستشفى الكرنك الدولي في إجراء 20 عملية زراعة قوقعة
  • “بوشي” يخضع للتحقيقات الجنائية ،مع احتمال ترحيله إلى السودان
  • ما العلاقة بين انقطاع الطمث وتدهور صحة المفاصل؟
  • مخاطر صحية.. الأظافر الاصطناعية طريق للسرطان
  • أصعب عمليات جراحية أجراها مجدي يعقوب.. «زراعة قلب صغير بجوار الطبيعي»