الرياض : البلاد

 أعلن برنامج التنمية الريفية الزراعية المستدامة “ريف السعودية”، عن تحقيق حزمة من الإنجازات البارزة في دعم قطاع العسل، حيث وصل إجمالي الدعم المقدّم لهذا القطاع منذ عام 2020م وحتى الآن إلى (140) مليون ريال، استفاد منها نحو (10.584) مستفيداً في جميع مناطق المملكة، وتأتي مناطق عسير، وحائل، ومكة المكرمة، والباحة في مقدمة المستفيدين من هذا الدعم.

 وأوضح البرنامج بمناسبة اليوم العالمي للنحل، أن كمية إنتاج العسل في المملكة بلغت العام الماضي(3,120) طناً في السنة، محققة زيادة بنسبة (41)% عن عام 2021م ، مؤكداً أنه يهدف إلى زيادة الإنتاج إلى (7.500) طن سنوياً بحلول عام 2026م، مما يعكس الجهود المستمرة لتحقيق الاكتفاء الذاتي في إنتاج العسل.

 وأكد البرنامج دعمه لعدد من المشاريع الحيوية في قطاع العسل، بما في ذلك إنشاء محطات تربية ملكات النحل وإنتاج الطرود في مناطق مثل حائل، ونجران، وجازان، والمدينة المنورة، وتبوك، والطائف. كما تم توريد ثلاثة مختبرات متنقلة لفحص وتشخيص أمراض وآفات النحل في المحاجر، وأربع عيادات متنقلة مجهزة لذلك (مرحلة 2)، بالإضافة إلى توريد أدوات النحالة الحديثة لنشر تقنياتها بين النحالين.

 ويحتفي “ريف السعودية” بهذه الإنجازات في اليوم العالمي للنحل، مؤكداً التزامه بمواصلة دعم النحالين والمشاريع المتعلقة بقطاع العسل لتحقيق تنمية مستدامة وشاملة في المملكة.

 يذكر أن برنامج “ريف السعودية” يهدف إلى تحقيق الاستدامة البيئية، وتنويع القاعدة الإنتاجية الزراعية في المملكة من خلال تنمية المجتمعات الريفية، والإسهام في تحقيق الأمن الغذائي، بالإضافة إلى توفير فرص العمل وتحسين دخل ومستوى معيشة صغار المزارعين، وتعزيز قدراتهم الزراعية وفق مستهدفات رؤية المملكة 2030.

المصدر: صحيفة البلاد

كلمات دلالية: اليوم العالمي للنحل ريف السعودية ریف السعودیة

إقرأ أيضاً:

تقرير اقتصادي: ليبيا في صدارة الدول المستوردة للمواد الزراعية من منطقة “كراسنودار” الزراعية الروسية

ليبيا – كشف تقرير اقتصادي نشرته “شبكة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا للخدمات المالية” عن زيادة منطقة “كراسنودار” الزراعية الروسية الرئيسية شحناتها لإفريقيا.

التقرير الذي تابعته وترجمت المهم المتعلق منه بالسياق الليبي صحيفة المرصد أكد ارتفاع حجم هذه الشحنات لتصل إلى 10% من إجمالي سلع الزراعة المصدرة مبينا بروز ليبيا إلى جانب الجزائر بصفة شريكين تجاريين رئيسيين إذ حلتا سوية بالمرتبة الـ10 بين 37 دولة إفريقية.

منطقة “كراسنودار” الزراعية الروسية

ووفقا للتقرير تتكون الصادرات من المنطقة في الغالب من المنتجات الزراعية والمعدنية فضلا عن مجموعة متنوعة من العناصر مثل المعادن والآلات والمواد الكيميائية شاملة الحبوب والفواكه والخضروات والوجبات الجاهزة والبقالة والحلويات والأطعمة الصحية.

وبحسب التقرير سهلت مشاركة 70 شركة زراعية من “كراسنودار” في معارض أغذية في عدة دول إبرام اتفاقيات أولية لتصدير مجموعة من المنتجات بما في ذلك الحلويات والمكملات الغذائية إلى دول أفريقية مختلفة مثل ليبيا ومصر والجزائر وتونس.

ترجمة المرصد – خاص

 

مقالات مشابهة

  • معرض الشارقة الدولي للكتاب 2024 يحتفي بمعارف وثقافات العالم من 6-17 نوفمبر تحت شعار “هكذا نبدأ”
  • “وقاء” يحتفي باليوم العالمي للسعار للتوعية بمرض السعار وفق نهج الصحة الواحدة
  • الأمير فيصل بن نواف يُدشِّن مبادرة “أوكساجرين الجوف” للإسهام في تحقيق أهداف “السعودية الخضراء”
  • نحالون في شبوة يطالبون بحماية حقوقهم من استغلال “لوبي الفساد” في أسواق العسل
  • مربو النحل في شبوة يطالبون بالتصدي لاستغلال “لوبي العسل” وحماية حقوقهم
  • تقرير اقتصادي: ليبيا في صدارة الدول المستوردة للمواد الزراعية من منطقة “كراسنودار” الزراعية الروسية
  • إسكان الشارقة يحتفي بمبادراته في اليوم العالمي للمسنين
  • طقس الاثنين: تقلبات جوية بعدد من مناطق المملكة.. والحرارة تغلف “الرياض وبريدة والدمام ومكة والمدينة”
  • بوتين: “سيتم تحقيق كل الأهداف المحدّدة” في أوكرانيا 
  • حازم المنوفي: اتجاه الحكومة لتحويل الدعم العيني الى نقدي يهدف إلى تحقيق العدالة الاجتماعية