قال القيادي في حركة سامي أبو زهري القيادي في حماس، يوم الاثنين، إن قرار المحكمة الجنائية الدولية طلب إصدار مذكرة اعتقال بحق ثلاثة من قادة الحركة الفلسطينية "مساواة بين الضحية والجلاد".

ونقلت رويترز عن أبوزهري قوله إن قرارالمحكمة الجنائية الدولية يشجع إسرائيل على الاستمرار في "حرب الإبادة".

وتعليقا على طلب الجنائية الدولية، قال مسؤول بحماس لرويترز إن "هذا القرار هو مساواة بين الضحية والجلاد ويمثل تشجيعا للاحتلال للاستمرار في حرب الإبادة.

 وأصدر المدعي العام للجنائية الدولية كريم خان يطلب إصدار مذكرات اعتقال يحيى السنوات رئيس المكتب السياسي لحركة حماس في قطاع وإسماعيل هنية رئيس المكتب السياسي لحماس ومحمد دياب ابراهيم المصري لما ينسب لهم من دور في ارتكاب جرائم حرب وجرائم ضد الإنسانية في هجوم السابع من أكتوبر على إسرائيل.

وفيما يتعلق بتصرفات حركة حماس في 7 أكتوبر، قال خان إنه رأى بنفسه "المشاهد المدمرة لهذه الهجمات والأثر العميق للجرائم غير المعقولة المدرجة في الطلبات المقدمة اليوم. أثناء حديثي مع الناجين، سمعت كيف تم تشويه الحب داخل الأسرة، وهو أعمق الروابط بين أحد الوالدين والطفل، لإلحاق ألم لا يسبر غوره من خلال القسوة المحسوبة والقسوة الشديدة. هذه الأفعال تتطلب المساءلة".

المصدر: سكاي نيوز عربية

كلمات دلالية: ملفات ملفات ملفات المحكمة الجنائية الدولية حماس حماس يحيى السنوار هنية الجنائية الدولية المحكمة الجنائية الدولية حماس أخبار فلسطين

إقرأ أيضاً:

الجنائية الدولية.. مذكرات اعتقال بحق رئيس الأركان الروسي ووزير الدفاع السابق

أصدرت المحكمة الجنائية الدولية مذكرات اعتقال بحق وزير الدفاع الروسي السابق سيرجي شويجو ورئيس هيئة الأركان العامة الحالي للقوات المسلحة الروسية فاليري جيراسيموف، لإدانتهما بارتكاب جرائم حرب.
وتحمل المحكمة المسؤولين مسؤولية "إصدار الأوامر لشن هجوم" على أهداف مدنية في أوكرانيا. وقال قضاة المحكمة إن هناك أدلة كافية للاعتقاد بأن شويجو و جيراسيموف يتحملان مسؤولية جنائية منفردة، إما من خلال إصدار الأوامر لآخرين لتنفيذ الهجمات أو الإخفاق في ممارسة السيطرة الملائمة على القوات التي تخضع لقيادتهما.
أخبار متعلقة أوكرانيا تبدأ مفاوضات الانضمام للاتحاد الأوروبيزلزال بقوة 5.6 درجات يضرب جزيرة هاتشيجوجيما اليابانية .article-img-ratio{ display:block;padding-bottom: 67%;position:relative; overflow: hidden;height:0px; } .article-img-ratio img{ object-fit: contain; object-position: center; position: absolute; height: 100% !important;padding:0px; margin: auto; width: 100%; } الرئيس الروسي فلاديمير بوتين ووزير الدفاع السابق سيرجي شويجو - رويترزالحرب الروسية الأوكرانيةوحددت المحكمة أن شويجو وجيراسيموف مسؤولان عن تنفيذ هجمات صاروخية ضد البنية التحتية الأوكرانية من 10 أكتوبر 2022 على أقل تقدير حتى 9 مارس 2023. وجاء في بيان المحكمة "خلال هذه الفترة الزمنية، نفذت القوات المسلحة الروسية عددا كبيرا من الهجمات ضد عدد ضخم من محطات الطاقة الكهربائية والمحطات الفرعية في مواقع متعددة في أوكرانيا".
وتوصلت المحكمة إلى أن "حملة الهجمات تمثل سلوكا يتضمن أعمالا متعددة ضد المدنيين، تم تنفيذها وفقا لسياسة دولة".جريمة ضد الإنسانيةوأضافت المحكمة أنه بذلك "هناك دليل منطقي للاعتقاد بأن المشتبه بهما تسببا عن عمد في معاناة كبيرة أو إصابة خطيرة للجسد أو الصحة العقلية أو البدنية، وبذلك يتحملان المسؤولية الجنائية للجريمة ضد الإنسانية المتمثلة في الأعمال غير الإنسانية الأخرى".
يذكر أن الرئيس الروسي فلادمير بوتين عزل شويجو من منصبه في مايو الماضي بعدما شغل منصب وزير الدفاع منذ 2012 .
وكانت المحكمة قد أصدرت في السابق مذكرة اعتقال بحق بوتين لارتكابه جرائم حرب، تضمنت الترحيل القسري للأطفال الأوكرانيين.

مقالات مشابهة

  • هولندا تستدعي سفير إسرائيل للتحقيق في مزاعم التجسس على الجنائية الدولية في لاهاي
  • قناة عبرية: مذكرات اعتقال عن الجنائية الدولية ضد نتنياهو وغالانت
  • الجنائية الدولية.. مذكرات اعتقال بحق رئيس الأركان الروسي ووزير الدفاع السابق
  • أول تعليق لإسماعيل هنية بعد استشهاد 10 من عائلته بينهم شقيقته
  • الجيش الإسرائيلي يستهدف مجددا عائلة إسماعيل هنية
  • ‏حماس تؤكد مقتل عدد من أفراد عائلة رئيس المكتب السياسي إسماهيل هنية ومن بينهم شقيقته بقصف إسرائيلي
  • استشهاد 10 أفراد من عائلة هنية بينهم شقيقته
  • عاجل| مراسل الجزيرة: 10 شهداء بغارة إسرائيلية على منزل عائلة هنية بمخيم الشاطئ بينهم شقيقة رئيس المكتب السياسي لحماس
  • مراسل الجزيرة: 10 شهداء بغارة إسرائيلية على منزل عائلة هنية بمخيم الشاطئ بينهم شقيقة رئيس المكتب السياسي لحماس
  • أنباء عن مقتل 9 من أفراد عائلة رئيس المكتب السياسي لحماس بقصف إسرائيلي استهدف مخيم الشاطىء غرب غزة