أطلت أزمة جديدة داخل حزب الأمة القومي، بعد أن عقد عدد من أعضاء مؤسسة الرئاسة بالحزب اجتماعاً، السبت، وأصدروا مواقف اعتبرها الحزب غير دستورية.

الخرطوم: التغيير

اتهم رئيس حزب الأمة القومي السوداني، أعضاء بمؤسسة الرئاسة في الحزب، بمخالفة اللوائح والدستور، ومحاولة عرقلة اجتماع مجلس التنسيق واستباق اجتماع المكتب السياسي، لعرقلة مشاركة الحزب في المؤتمر التأسيسي لتنسيقية القوى الديمقراطية المدنية (تقدم).

وفي مارس الماضي، صدرت بيانات من عدة مستويات بالحزب حملت رؤى متضاربة بشأن مشاركة حزب المؤتمر الوطني المحلول في العملية السياسية، كما برز تيار يدفع باتجاه الخروج من تنسيقية (تقدم) أو تجميد عضوية الحزب فيها، فيما تم التوصل إلى الدفع برؤية لإجراء إصلاحات بالتنسيقية.

مخالفة اللوائح

وقال رئيس الحزب المكلف فضل الله برمة ناصر في تصريح صحفي، الأحد، إن عدداً من أعضاء مؤسسة الرئاسة بالحزب عقدوا اجتماعاً يوم السبت؛ صدر عنه بيان باسم مقرر الرئاسة “حوى عدداً من النقاط غير الدقيقة والمخالفة للوائح والدستور”.

وأوضح أنه “ليس هنالك تكليف من الرئيس المكلف محمد عبد الله الدومة وليس من صلاحيات بقية أعضاء المؤسسة القيام بذلك وفق الدستور”.

وأشار إلى أن بيان الاجتماع المذكور قال إنه ناقش لائحة أعمال مؤسسة الرئاسة، وأضاف أنه من المعلوم أن الرئيس المنتخب الإمام الراحل جمد اللائحة وأكد على الصلاحيات الدستورية للرئيس، ومن المعروف أيضاً أن الدستور حدد صلاحيات الرئيس ولم يحدد صلاحيات أو سلطات لمؤسسة الرئاسة دون الرئيس حسب الدستور”.

وأكد برمة أن الاجتماع “غير قانوني” لأنه انعقد بدون حضور الرئيس أو تكليفه لمن ينوب عنه، “ولذلك فإن كل ما ترتب عليه غير دستوري، وسيتم التعامل مع من اصدروا البيان وفق أطر المحاسبة  المؤسسية”.

وذكر أن الرئيس المكلف كون منذ يناير الماضي لجنة عليا برئاسته وعضوية نوابه ورؤساء المؤسسات ورؤساء اللجان وهي لجنة الخارج برئاسة رئيس المكتب السياسي محمد المهدي حسن ولجنة الداخل برئاسة مساعد الرئيس عبد الجليل الباشا.

وأضاف أن هذه اللجان عملت وفق الأطر المؤسسية على التحضير للمشاركة في المؤتمر التأسيسي لتنسيقية القوى الديمقراطية المدنية (تقدم)، وتمت كل الإجراءات التصعيدية وبصورة مؤسسية في الداخل والخارج “خلافا لما جاء في البيان”.

المشاركة في (تقدم)

ونبه برمة إلى أن الأمة القومي عضو مؤسس في تنسيقية (تقدم) ويشارك في أعمالها وأنشطتها ويعمل بفعالية لإنهاء العملية التحضيرية للمؤتمر التاسيسي عبر ممثليه ويسعى لتحقيق رؤية الحزب الإصلاحية لـ(تقدم) “مستهدياً بمشروع العقد الاجتماعي الجديد وموروثه الفكري والسياسي لتوحيد الصف الوطني وبناء عقد اجتماعي جديد يؤسس لسودان معافى من أحزان الماضي ومتطلع لمستقبل تسوده الحرية والكرامة الإنسانية والعدالة والسلام والديمقراطية”.

واعتبر أن انعقاد الاجتماع في هذا التوقيت المتعجل هو خطوة استباقية لعرقلة اجتماع مجلس التنسيق المحدد له يوم الأربعاء 22 مايو الحالي، واستباقا لاجتماع المكتب السياسي الذي يجري التحضير لعقده قريبا، وهما المؤسستان المعنيتان باتخاذ القرارات، وكذلك محاولة لعرقلة مشاركة الحزب في المؤتمر التأسيسي لـ(تقدم).

وأوضح أن دورة اتخاذ القرار داخل الحزب محددة بالدستور وتبدأ بمجلس التنسيق الذي يوصي للمكتب السياسي للإقرار ومن ثم تحال قرارات المكتب السياسي للأمانة العامة للتنفيذ.

وأكد برمة استمرار مشاركة الحزب في (تقدم) وموقفه الواضح من الحرب وحرصه على استكمال مسيرة توحيد الصف الوطني عبر حراكة الفاعل من خلال (تقدم) وتواصله المستمر مع القوى الديمقراطية والمدنية من أجل إيجاد المخرج العاجل لأزمة الوطن.

وكان اجتماع للحزب أواخر مارس الماضي، وجه بوقف أي بيانات أو تصريحات صحفية شخصية أو اعتبارية إلا عبر المؤسسات المعنية، وفي الحالات الضرورية، لتعزيز موقف الحزب الرافض للحرب وغير المنحاز والساعي لتخفيف معاناة الشعب ودعم الاستجابة الإنسانية ومواجهة نزر المجاعة الوشيك.

الوسومالحرب السودان تنسيقية القوى الديمقراطية المدنية- تقدم حزب الأمة القومي عبد الجليل الباشا فضل الله برمة ناصر مؤسسة الرئاسة محمد المهدي حسن

المصدر: صحيفة التغيير السودانية

كلمات دلالية: الحرب السودان تنسيقية القوى الديمقراطية المدنية تقدم حزب الأمة القومي فضل الله برمة ناصر مؤسسة الرئاسة القوى الدیمقراطیة حزب الأمة القومی المکتب السیاسی مؤسسة الرئاسة الحزب فی

إقرأ أيضاً:

جمعة: نرفض أي حوار مع المليشيا وأعوانها من القوى السياسية المدنية “تقدم”

قال محي الدين جمعة الناطق باسم التحالف الديمقراطي للعدالة الاجتماعية بأننا نرفض أي حوار مع المليشيا وأعوانها من القوى السياسية المدنية “تقدم” ومن أراد الحوار معهم هو ليس منا.الجزيرة – السودانإنضم لقناة النيلين على واتساب

مقالات مشابهة

  • الرئيس البوليفي يعين قيادة جديدة للجيش عقب محاولة انقلاب
  • قضية التحول الديمقراطي في السودان «1-4»
  • الأمة يعلّق على استراتيجية السعودية تّجاه السودان
  • قضية التحول الديمقراطي في السودان (1/4)
  • حزب الأمة القومى وجبهة تقدم
  • تعليقًا على أزمة الكهرباء.. مصر أكتوبر: الحكومة لم تقدم حلولًا فعالة وتسهم في تفاقم الأزمات
  • مخاوف الفاتيكان أبعد من الرئاسة
  • حزب الأمة القومي وجبهة تقدم
  • جمعة: نرفض أي حوار مع المليشيا وأعوانها من القوى السياسية المدنية “تقدم”
  • ليس بسبب الانسحاب.. أزمة جديدة تهدد مشاركة الزمالك في كأس الكونفدرالية