عواصم-سانا

أعربت دول عدة عن تعازيها للشعب الإيراني باستشهاد الرئيس إبراهيم رئيسي والوفد المرافق له، إثر تحطم الطائرة المروحية التي كانت تقلّهم في محافظة أذربيجان الشرقية شمال غرب إيران.

وبعث الرئيس الجزائري عبد المجيد تبون رسالة تعزية إلى النائب الأول للرئيس الإيراني محمد مخبر أعرب فيها عن تعازيه الحارة بوفاة الرئيس رئيسي ورفاقه.

وعبر تبون عن التعاطف الصادق والتضامن الأخوي مع القيادة السياسية والحكومة والشعب في إيران، منوها بمواقف رئيسي في نصرة القضايا العادلة للأمة.

بدوره قدم السلطان هيثم بن طارق سلطان عمان في برقية تعزية لقائد الثورة الإسلامية في إيران السيد علي الخامنئي صادق المواساة للشعب والحكومة الإيرانية بوفاة الرئيس إبراهيم رئيسي، مؤكداً التضامن مع الشعب الإيراني الصديق في هذا المصاب.

كما أعرب الملك الأردني عبدالله الثاني عن تعازيه بوفاة الرئيس الإيراني ومرافقيه وقال: “نقدم أحر التعازي للأشقاء بالجمهورية الإسلامية الإيرانية قيادة وحكومة وشعباً بوفاة الرئيس إبراهيم رئيسي ووزير الخارجية حسين أمير عبد اللهيان والمرافقين لهما”، معرباً عن تضامن بلاده مع الأشقاء في إيران في هذا الظرف.

بدورها قدمت تونس التعزية لإيران بوفاة الرئيس رئيسي وقالت الرئاسة التونسية في بيان لها: “تلقّت تونس ببالغ الحزن والأسى نبأ وفاة الرئيس إبراهيم رئيسي ومرافقيه الذين قضوا في حادث سقوط طائرة يوم أمس، وبهذه المناسبة الأليمة تتقدم قيادة وشعباً، بخالص التعازي والمواساة إلى القيادة والشعب الإيراني الشقيق، وتعرب عن تضامنها معهم في هذا المصاب الجلل”.

وعبر الرئيس السريلانكي رانيل ويكريمسينغه عن حزنه لوفاة الرئيس الإيراني وعن خالص تعازيه وتعاطفه مع أسر الضحايا وحكومة وشعب إيران.

وقال ويكريمسينغه في بيان اليوم: إنه أصيب بصدمة وحزن عميقين بسبب وفاة الرئيس رئيسي ووزير الخارجية وغيرهما من كبار المسؤولين الإيرانيين في حادث تحطم المروحية.

من جانبهما أعرب رئيس المجلس الأوروبي شارل ميشيل ومسؤول السياسة الخارجية في الاتحاد الأوروبي جوزيب بوريل عن تعازي الاتحاد بوفاة الرئيس رئيسي ووزير خارجيته عبد اللهيان في حادث تحطم المروحية التي كانت تقلهم أمس.

المصدر: الوكالة العربية السورية للأنباء

كلمات دلالية: الرئیس إبراهیم رئیسی الرئیس رئیسی بوفاة الرئیس

إقرأ أيضاً:

إيران وإسرائيل.. تهديدات تنذر بحرب كبرى

مع استمرار التحذيرات المتبادلة بين طهران وتل أبيب من تبعات اندلاع حرب شاملة بين حزب الله وإسرائيل، حذّر وزير الخارجية الإيراني المُكلف علي باقري كني إسرائيل

من ارتكاب أي خطأ جديد في لبنان، معتبراً أن ذلك سيخلق ظروفاً جديدة على المستوى الإقليمي على حساب تل أبيب..
تهديدات باقري كني تأتي بعد وعيد إسرائيلي على لسان وزير الخارجية الإسرائيلي يسرائيل كاتس بتدمير إيران والتحرك بكل قوة لاستعادة الأمن إذا لم ينسحب حزب الله من جنوب لبنان ويوقف إطلاق النار.
فما دلالات التلويح الإيراني بخلق ظروف إقليمية جديدة على حساب إسرائيل؟ وما مدى جهوزية إسرائيل لمواجهة سيناريو حرب إقليمية شاملة؟

Your browser does not support audio tag.

مقالات مشابهة

  • وزيرة الثقافة تعزي في وفاة “نور الدين سعودي” المدير العام الأسبق لأوبيرا الجزائر
  • أنت لوحدك.. صحيفة تكشف ما دار بين بايدن ونتانياهو بعد الهجوم الإيراني
  • حادث انقلاب ميكروباص ينتهي بوفاة شخص وإصابة 19 آخرين بقنا
  • وزير الشئون الخارجية الهندي يعرب عن تعازيه في ضحايا حادث التدافع بمدينة "هاثراس"
  • إيران ستدعم حزب الله عسكرياً إذا شنّت إسرائيل حرباً على لبنان
  • مستشار خامنئي لا يستبعد تغيير إيران لعقيدتها النووية عند وجود تهديد جدي
  • مستشار خامنئي: إيران ستدعم "حزب الله" بكل جهودها إذا شنت إسرائيل حربا واسعة
  • بعد الانتخابات.. هذه توقعات أميركا لتوجهات إيران "الجديدة"
  • إيران وإسرائيل.. تهديدات تنذر بحرب كبرى
  • بعد عهد رئيسي والصواريخ.. ماذا تتمنى أربيل من نتائج انتخابات الرئاسة الايرانية؟ - عاجل