أكد الخبير وباحث الآثار اليمني عبدالله محسن عدم تجاوب الحكومة اليمنية بشأن آثار اليمن المنهوبة والمهربة إلى الخارج وعجزها عن استقدام بعض القطع الأثرية من المتبرعين الأجانب وورثتهم، جراء عدم قدرتها على تمويل النقل والتأمين، كاشفاً في الوقت نفسه عن تفاصيل ملفين وصفهما بالهامين لقطع يمنية ثمينة في “سويسرا” و”إسرائيل”.

وقال محسن في منشور على حسابه بمنصة “فيسبوك”، تحت عنوان (إنكار عبري وتأكيد سويسري.. آثار اليمن)، ”: “كانت الأبواب مقفلة. لم تعد وزارة الثقافة تتجاوب مع أي بلاغ عن أي مزاد تباع فيها آثارنا، الأمر ذاته ينطبق على الكثير من سفاراتنا في الخارج. وبلغ الأمر إلى عجز الحكومة عن استقبال الآثار المقدمة لها من المتبرعين الأجانب وورثتهم، بسبب عدم قدرتها على تمويل النقل والتأمين”.

وأضاف محسن “أصبح وضع الآثار مأساوياً وقاتماً لدرجة أن إحدى سفاراتنا المتعاونة وقفت عاجزة عن توفير نسخة مترجمة لقانون الآثار وتعديلاته بشكل رسمي من وزارة الشؤون القانونية، تلبية لطلب جهة حكومية أجنبية في البلد المضيف”.

وتابع بالقول: “وسط كل هذا، كان هناك ملفان مهمان في الاتحاد السويسري وإسرائيل، ملف العروش الأثرية في الأولى ومزاد آثار من مقتنيات شلومو موساييف في الثانية”.

وعن تفاصيل عروش اليمن في سويسرا قال باحث الآثار عبدالله محسن إنه كان قد “نشر في أكتوبر 2021 عن عروش اليمن المهربة من الجوف، وذكر أن أحد النافذين قام بتهريبها في عام 2010م إلى سويسرا بتواطؤ من بعض الشخصيات الحكومية آنذاك، خصوصاً أن وزن كل عرش طن وارتفاعه 1.24 متراً، وعرضه 63 سم، وعمقه نصف متر، الأمر الذي يصعب إخفاؤه”.

وتابع محسن “وفي ديسمبر 2023م تلقيت اتصالاً من صديق يقدم خدمات بحثية بشكل رسمي لجهات شرطية وقضائية مختصة بجرائم الآثار في أوروبا، وأبلغني بمصادرة القضاء السويسري (جنيف) للعرشين الأثريين الذين نشرت عنهما، وأنَّ التحقيقات مستمرة في مكتب المدعي العام، والعرشان من مقتنيات هشام وعلي أبو طعام المالكين لشركة (فينيكس للفن القديم) الشهيرة والتي تلاحقها الاتهامات بالاتجار بالآثار العراقية والمصرية وغيرها”.

وأشار الباحث محسن إلى “تواصل مندوب اليمن لدى اليونسكو مع السيدة كريستا بيكات مديرة هيئة الثقافة والطوارئ في مركز التراث العالمي التابع لليونسكو، لمخاطبة الجهات السويسرية المختصة للنظر في أفضل السبل للحفاظ على هذه الآثار اليمنية القيمة في الوقت الحاضر لحين دراسة إمكانية إعادتها إلى اليمن”.

وبيّن محسن أن “الرد جاء من رئيسة الخدمة المتخصصة لنقل الممتلكات الثقافية في سويسرا ليؤكد أن (الإجراءات مع المدعي العام في كانتون جنيف مفتوحة، والقضية الآن في أيدي العدالة)”، لافتاً إلى أنه “في نهاية الإجراء، سيتم مصادرة الممتلكات وإسنادها إلى الإدارة المتخصصة للنقل الدولي للممتلكات الثقافية داخل المكتب الفيدرالي للثقافة من أجل إعادتها إلى بلدها الأصلي، وستقوم الخدمة المتخصصة بالاتصال بالممثلية الدبلوماسية لليمن في سويسرا من أجل الاتفاق على الوقت المناسب لهذا النقل”.

وأوضح محسن أنه “من خلال التتبع المستمر، وجد أن غالبية آثار اليمن المعروضة في مزادات أوروبا تكون فرنسا هي نقطة التجميع لها قبل توزيعها”، مؤكداً أنه “في السنوات الماضية اكتشف المكتب المركزي لمكافحة الاتجار بالآثار في وزارة الداخلية الفرنسية 15 قطعة أثرية يمنية أثناء البحث في مستودع في منطقة باريس، وبدأ تحقيقاً أمنياً حولها واستعان بعدد من الخبراء الذين أفادوا بأنها من اليمن”.

وفيما يخص مزادات إسرائيل قال محسن: “منذ سنوات طوال بدون توقف، ومزاد المركز الأثري الذي ينظمه عالم الآثار الإسرائيلي الشهير والمثير للجدل الدكتور روبرت دويتش، على منصة المزادات العالمية بيدسبريت، يعرض العديد من آثار اليمن، تكاد تكون كلها من مجموعة شلومو موساييف”.

وحسب ما ذكره المختص في الآثار فإن “مندوب اليمن قد بعث خطاباً إلى أمانة اتفاقية 1970 في اليونيسكو بشأن مزاد يوم 25 أبريل 2024م، ودعت اليونسكو في 11 أبريل 2024م روبرت دويتش لتزويد السلطات اليمنية بأي وثائق داعمة فيما يتعلق بالبيع والتوصية بتعليقها المؤقت في انتظار هذه الوثائق”، مشيراً إلى أن المنظمة “تلقت رداً غريباً للغاية مكوناً من ثلاث نقاط، الأولى تتعلق بقانونية جمع القطع الأثرية تحت إشراف سلطة الآثار الإسرائيلية والأخرى عن اكتشاف العديد من الآثار اليمنية في عملية تنقيب خارج اليمن، والثالثة تطالب اليمن بأدلة ووثائق داعمة لإثبات أن هذه العناصر قد تم إزالتها بشكل غير قانوني من اليمن في السنوات الأخيرة”.

واختتم الباحث محسن منشوره بقوله “لقد تم الرد بشكل قانوني على ادعاءات دويتش، إلا أننا ما زلنا بحاجة إلى تفعيل دور قطاع قضايا الدولة في وزارة الشؤون القانونية وإلى تحرك حكومي فاعل”.

وسبق أن اتهم الخبير وباحث الآثار اليمني عبدالله محسن، قيادات المجلس الرئاسي والحكومة اليمنية بالتورط في بيع آثار اليمن وتهريبها إلى الخارج.

وقال محسن في منشور على حسابه بمنصة “فيسبوك”، بتاريخ 12 مايو الجاري، تحت عنوان “بدون رتوش”، رصده موقع “يمن إيكو” حينها، “تباع الآثار وتهرب وتضيع بتوجيهات عليا شفهية من أعلى قمة في السلطة، بالتغاضي عن الحفر العشوائي والتهريب تحت مبرر أن اليمن في حرب، وأن الدولة لا تريد الدخول في صراع مع النافذين في المجتمعات المحلية. ولا تملك الموارد المالية الكافية للمتابعات القانونية في الخارج”.

وكان الخبير وباحث الآثار عبدالله محسن، كشف خلال الفترة الماضية، عن تعرض الآثار والمخطوطات اليمنية لعملية تجريف ونهب وتخريب وتهريب إلى خارج البلاد، ارتفعت وتيرتها خلال السنوات الأخيرة، كما نشر تفاصيل كثيرة عن آثار يمنية قديمة يتم عرضها وبيعها في العديد من بلدان العالم، أغلبها في دول عربية وغربية، ويدعو الحكومة اليمنية بشكل متكرر إلى استعادة هذه القِطع، التي يتم عرضها في المزادات بمبالغ زهيدة، والعمل على منع تهريب آثار اليمن أو خروجها من البلاد.

المصدر: وكالة خبر للأنباء

كلمات دلالية: الحکومة الیمنیة عبدالله محسن آثار الیمن

إقرأ أيضاً:

المؤلفة الإسرائيلية الكندية تتحدث عن روايتها بشأن "أغاني يهود اليمن" والتي تسعى لأن تكون شهيرة (ترجمة خاصة)

سلطت الكاتبة الإسرائيلية الكندية الشهيرة آيليت تسابري الضوء على روايتها بشأن "أغاني يهود اليمن" والتي فازت بجائزة الكتاب اليهودي الوطني للرواية العام الماضي 2024.

 

وتحدثت تسابري في مقابلة لها مع صحفية "هآرتس" وترجمها للعربية "الموقع بوست" عن فكرة التي ألهمتها في كتابة روايتها "أغاني لمنكسري القلوب" والتي كشفت عن مساعيها لتكون رواية شهيرة وعظيمة.

 

تستكشف رواية "أغاني لمنكسري القلوب" - الفائزة بجائزة الكتاب اليهودي الوطني لعام 2024 عن فئة الخيال - الخسارة والحب والذاكرة بين المجتمع اليمني المؤثر والممثل بشكل غير كافٍ في إسرائيل.

 

من خلال السرد المتشابك، تكشف تسابري، 51 عامًا، قصة عبر البلدان والأجيال ملحمية وحميمة في نطاقها. في الخمسينيات من القرن العشرين، كانت سعيدة ويعقوب مهاجرين حديثين من اليمن، يكافحان الانجذاب المحرم لبعضهما البعض في مخيم الخيام في روش هاعين.

 

في الوقت الحاضر للرواية، تقول تسابري إنه في تسعينيات القرن العشرين المضطربة، يمكن وصف زهرة ابنة سعيدة بأنها إما ضائعة أو مسافرة، أو كليهما - حسب من تسأل. في مواجهة وفاة والدتها المفاجئة، تعود البطلة من حياتها في الخارج إلى إسرائيل، حيث تواجه ليس فقط الروابط العائلية المعقدة ولكن - من خلال إرث والدتها من الموسيقى التقليدية - هويتها كامرأة يمنية.

 

يمثل الجيل الثالث ابن شقيقة زهرة يوني، المحزون على فقدان جدته الحبيبة. يجد ألمه منفذًا خطيرًا في السياسة اليمينية. وتستند كل هذه الشخصيات إلى اختفاء شقيق زوهارا الرضيع الذي لم يُحل قبل عقود من الزمان.

 

مثل زوهارا الخيالية، غادرت تسابري إسرائيل بعد إكمال خدمتها العسكرية لتجد طريقها الخاص في العالم - وهي التجربة التي تفصلها في مذكراتها لعام 2019 "فن المغادرة".

 

أمضت عقدين من الزمن في كندا، قبل أن تعود إلى إسرائيل في عام 2018 لتكون أقرب إلى عائلتها. بينما تعود زوهارا إلى المنزل بمفردها في حالة من عدم اليقين، عادت تسابري ومعها عائلتها، عازمة على توفير الحياة الأسرية الكبيرة المتماسكة التي كانت تعيشها في طفولتها لابنتها.

 

تقول: "بصراحة، كنت دائمًا أفتقد إسرائيل. لهذا السبب واصلت الكتابة عنها طوال تلك السنوات".

 

تضيف تسابري "لطالما كنت مهتمة بقصص النساء وأصوات النساء. بمجرد أن تعمقت أكثر في أغاني النساء اليمنيات، أدركت أنها كانت وسيلة لسرد المزيد من القصص، وإضافة المزيد من طبقات السرد".

 

في محادثة عبر تطبيق زووم تم تحريرها للإيجاز والوضوح، تتأمل تسابري روايتها وما ألهمها.

 

الموقع بوست يعيد نشر نص المقابلة:

 

*قرأت مقابلة ذكرت فيها أنه بدلاً من "كتابة ما تعرفه"، فإنك "تكتب ما يجب عليك". عندما بدأت هذه الرواية، ما الذي شعرت أنه يجب عليك قوله به؟

 

**بدأت بحلم بكتابة تلك الرواية اليهودية اليمنية الرائعة التي لم أحصل عليها أبدًا. كنت أرغب حقًا في تحقيق العدالة لمجتمعنا والقصص التي لم تُروَ. لذا كان هذا هو المشروع الكبير في ذهني. الكتابة عنا. الكتابة عن القصص اليهودية اليمنية التي لم أرها عندما كنت طفلة. أصحح هذه التجربة.

 

"لطالما كنت مهتمة بقصص النساء وأصوات النساء. بمجرد أن اكتشفت - كنت أعلم دائمًا أنها موجودة - ولكن بمجرد أن تعمقت أكثر في أغاني النساء اليمنيات، أدركت أنها كانت وسيلة لسرد المزيد من القصص، وإضافة المزيد من طبقات السرد."

 

*هل يمكنك أن تشرح لنا قليلاً عن ممارسة "أغاني النساء"؟

 

** أغاني النساء هي تقليد شفوي لسرد القصص والغناء تمارسه النساء في اليمن. لم يكتب هذا التقليد قط. بل كان ينتقل من الأم إلى ابنتها. وكانت الأغاني تُغنى باللغة العربية. ولم تكن النساء يتحدثن العبرية.

 

ولم يكن يعرفن العبرية لأنه لم يكن يُسمح لهن بالصلاة. ولم يكن يُسمح لهن بالذهاب إلى المدرسة، على عكس الرجال ــ كانت أغاني الرجال تُغنى باللغة العبرية. وكانت ذات طابع ديني. وكان أسلوبها مختلفاً تماماً.

"كانت الموضوعات في الغالب محلية. قال أحدهم إن الأمر أشبه بقراءة الصحف في تلك الأيام. كانت تتحدث عن الحب والخيانة. وكانت هناك أغاني عن الزوجة الأولى ومدى فظاعتها بالنسبة لهن. وكانت مليئة بالحزن، وكثير من الألم. وكانت تتحدث عن الغيرة. وتشعر بالمكان. وتشعر بالطبيعة. وهناك الكثير من الاقتراض من العناصر الطبيعية.

 

"كان هناك عنصر من عناصر النداء والاستجابة، وكان عنصرًا ديناميكيًا للغاية. وكان عنصرًا متغيرًا باستمرار مع غنائه. ولم يكن موثقًا. لذا، فإن ما كتبته في هذا الكتاب هو نوع من النسخة الثابتة منه. والآن أصبح ثابتًا. والآن أصبح ملتزمًا بالورق. ولكن في ذلك الوقت، كان عنصرًا ديناميكيًا للغاية. وكان مختلفًا بعض الشيء في كل مرة اعتمادًا على من غناه، في الأساس."

 

*قلت إنك تريدين كتابة الرواية اليمنية العظيمة التي لم تكن لديك. في أي مرحلة من حياتك أدركت أن هذا الأمر كان غائبًا؟

 

** أشعر وكأن كل هذا كان نتيجة للصحوة المزراحية التي انتابتني في منتصف العشرينيات من عمري. كنت أفكر: انتظر لحظة، لماذا أفعل هذا؟ أو لماذا أكتب هذا دائمًا؟ ولماذا لا تُروى القصص؟ لماذا لا يوجد المزيد من المزراحيين في الحكومة؟ من الغريب أنني أعتقد أن هذا حدث وأنا في كندا واكتسبت تلك المسافة، تلك النظرة إلى المكان. كما أنني أعتبر نفسي من السود والسكان الأصليين والأشخاص الملونين في كندا.

 

"انتقلت إلى فانكوفر في وقت كان فيه المجتمع اليهودي كنديًا أو أشكنازيًا للغاية. لم يكن الأشخاص الذين التقيت بهم يعرفون حقًا ماذا يفعلون بي وكانوا يفاجأون أحيانًا بكوني يهوديًا. أتذكر أنني سُئلت أشياء مثل، "إذن، نحن لا نفهم. أنت يهودي؟ هل أنت مسلم إذا كانت عائلتك من اليمن؟" كانت فكرتهم عن اليهودية بيضاء جدًا وكندية جدًا وأشكنازية جدًا.

 

"ثم حدث شيء رائع حقًا: وجدت وظيفة في مطعم لبناني في فانكوفر. بدأت في تكوين صداقات مع أشخاص من الشرق الأوسط لأننا - مرة أخرى، في مكان أبيض جدًا - وجدنا نوعًا من الشبه بين بعضنا البعض والتجارب. عندما عملت في ذلك المطعم، شعرت فجأة بأقوى شعور بالانتماء شعرت به في كندا. لأن الجميع يشبهونني نوعًا ما. كانت اللغة مألوفة. كان الطعام مألوفًا. كانت الموسيقى مألوفة. كان مركزًا لأشخاص من الشرق الأوسط. كان هناك فرس. كان هناك عراقيون وسعوديون. "لقد كان لقاء عالم من العروبة والشرق الأوسط أشبه بشرق أوسط جديد حالم دُعيت لأن أكون جزءًا منه".

 

يبدو الأمر وكأنه حلم.

 

"بالضبط. لقد عزز ذلك هويتي ورغبتي في قضاء المزيد من الوقت فيه، مع عائلتي، مع أجدادي، وتعلم المزيد".

 

لقد انتقلت إلى فانكوفر في وقت كان فيه المجتمع اليهودي كنديًا أو أشكنازيًا للغاية. لم يكن الأشخاص الذين التقيت بهم يعرفون حقًا ماذا يفعلون بي وكانوا يفاجأون أحيانًا بيهوديتي. أتذكر أنني سُئلت أشياء مثل، "إذن، نحن لا نفهم. أنت يهودي؟ هل أنت مسلم إذا كانت عائلتك من اليمن؟

 

بصفتي أميركية، تعلمت الكثير من الكتاب عن الصور النمطية الثقافية. فقد علمت أثناء بحثي عن المغنية اليمنية عوفرا هازا أن كلمة فريشا هي كلمة عربية [وهي كلمة مهينة للفتاة غير المتعلمة وغير المهذبة]. أعلم أن هذا يبدو ساذجاً للغاية بالنسبة لك، وربما لأي إسرائيلي، ولكن لم يكن لدي أي فكرة. والآن أصبحت الكلمة لا تبدو جنسية فحسب، بل وعنصرية أيضاً، لأنها تشير إلى صورة نمطية للمرأة اليمنية المبتذلة المفرطة في الجنس.

"بالتأكيد".

 

*ما رأيك في الناس الذين يتلفظون بهذه الكلمة؟

 

** أوه، إنها مثيرة للغضب.

 

*ولكنهم يستخدمونها بشكل عرضي للغاية، أليس كذلك؟

 

**نعم. أعتقد أن هناك وعياً أكبر بهذا الأمر، ولا يزال هناك الكثير من الناس الذين يقاومونه حقاً. إنهم يقولون، "أوه، في الوقت الحاضر لا يتعلق الأمر بالعرق. هناك فريشا أشكنازي وفرشا روسي". أنا أتساءل لماذا يجب أن تقول كلمة "روسي" أو "أشكنازي" قبل ذلك؟ لأن الافتراض هو أنه مزراحي. "والكلمة تأتي من اللغة العربية."

 

كنت أدرك أن كلمة "عربي" يمكن أن تكون صفة في الثقافة الأشكنازية الإسرائيلية. هناك الكثير من العنصرية العرضية. وتتعامل شخصيتك زوهارا مع هذا. أفكر في مقطع معين حيث كانت في العمل وهي تنظف، وهو ما يلبي الصورة النمطية للمرأة اليمنية التي تنظف. شخصية أخرى تسخر من تنظيفها. تقول زوهارا عن ردها، "لقد ضحكت بشدة". وقد برز هذا حقًا بالنسبة لي. أتساءل عما إذا كان بإمكانك أن تخبرني قليلاً عن كتابة هذا المشهد، إذا كان شيئًا شعرت به شخصيًا.

 

"التنظيف جزء كبير من هذا الكتاب. لقد كتبت للتو مقال رأي في صحيفة نيويورك تايمز حول التنظيف. لقد ربطت ذلك بالتنظيف في الكيبوتسات على حدود [غزة]، وهو شيء أقوم به.

 

"أتذكر أن لدي أصدقاء اعتادوا المزاح حول توظيفي لتنظيف منازلهم. أو "يمكننا إحضار شخص من عائلتك". أتذكر أنني شعرت بعدم الارتياح. لكنني لم أقل شيئًا؛ كنت أستمتع فقط. لكنني أتذكر بوضوح أنني لم أحب ذلك. هذا النوع من المزاح غير الرسمي، والعدوان الجزئي حول التنظيف ودور المرأة اليمنية كعاملة نظافة، هو شيء عشته.

 

"أنا امرأة من الجيل الرابع في عائلتي تعمل في التنظيف. هذا هو تراثنا. هذا شيء أشاركه مع زهرة. إنه شيء يطاردني. ومثل زهرة، قاومت ولم أرغب في أن أصبح جيدة في ذلك. هذا شيء آخر. "بالطبع، الآن أرى القيمة في ذلك وأفهم كيف يمكن أن يكون استجابة لصدمة ما."

 

*لا تخجلين من المواد التي قد تكون غير جذابة للمجتمع اليمني. على سبيل المثال، تتعلم إحدى شخصياتك عن تعدد الزوجات في الأسرة وتكافح لفهمه. إذن، كيف شعرت بتصوير هذه الحقائق الشائكة للعديد من النساء اليمنيات، وخاصة من الجيل الأكبر سنًا؟ هل شعرت يومًا بالخيانة بأي شكل من الأشكال؟

 

**كان عليّ مواجهة تفكيري النمطي أو ضيق الأفق حول هذا الموضوع. في الكتاب هناك محادثة حول هذه المصطلحات، حيث يقول شخص ما: "أنت تفكرين في [هذا] في عيون اليوم". إنه شيء كان عليّ أن أنضج عليه. عندما اكتشفت لأول مرة، على سبيل المثال، أن جدتي هي الزوجة الثانية - نعم، شعرت بالذهول والرعب. ولكن بحلول الوقت الذي جئت فيه لكتابة هذا، كنت قد تجاوزت ذلك بالفعل. لقد فهمت أن هذه هي الطريقة التي كانت عليها الثقافة في ذلك الوقت. نعم، كانت حياتهم صعبة، لكننا نتحدث عن أكثر من مائة عام مضت. لذا، لم أر الأمر خيانة. بل ربما أسمح للناس برؤية الأمر بشكل مختلف بعض الشيء.

 

هذا ما أتمنى أن يفهمه الناس. إنه لأمر مدهش بالنسبة لي، الحزن والصدمة التي عاشتها إسرائيل على مدار سنوات وجودها.

 

*بعض الكتب سياسية بمعنى أن الشخصية سياسية، ثم بعض الكتب سياسية بشكل أكثر صراحة. أود أن أصف "أغاني لمنكسري القلوب" بأنها كلا الأمرين. أنا فضولية: هل شرعت في القيام بذلك، أم وجدت نفسك تكتب طريقك إليه؟

 

**شعرت برغبة في التقاط شعور العيش في إسرائيل حيث تكون حياتنا المنزلية على خلفية الصراع باستمرار. كيف تتشابك السياسة والمنزل والشخصية في إسرائيل. كان التقاط ذلك وسيلة لجلب هذا العنصر السياسي. ولكن أيضًا - وكان هذا قرارًا واعيًا للغاية - قررت أن أملأ هذا الكتاب بشخصيات مزراحية. كان هذا شيئًا واعيًا ومهمًا للغاية بالنسبة لي. وهذه طريقة أخرى جعلته سياسيًا بالنسبة لي.

 

"مع مذكراتي، دخلت إليها وأنا أعلم أنني سأكتب عن الهوية، وشعرت أنه كتاب سياسي. ولكن مع هذا الكتاب أعتقد أنني نضجت للسماح له بأن يكون سياسيًا كما هو. أعتقد أنني ربما كنت أقل خوفًا. أو، إذا عدنا إلى البداية، كان هذا ما كان علي فعله. كما تعلمون، ما يجب أن أخبره، ما كنت مضطرًا إلى إخباره. ولا أستطيع أن أقول إنني لم أكن خائفًا أو متوترًا بشأنه."

 

*هناك نقطة في الرواية تقول فيها زوهارا: "أنا لست غاضبة، أنا إسرائيلية". ثم تمضي في كتابة وصف موجز للغاية للغضب الإسرائيلي. بالنسبة لي، بدا الأمر وكأنه شيء كنت ترغب حقًا في قوله. ما الذي تتمنى أن يفهمه المزيد من الناس عن إسرائيل، وخاصة بعد السابع من أكتوبر؟

 

**أقول هناك، إنه مظهر من مظاهر الحزن.

 

بالضبط. وأعتقد أن هذا العنصر قد نُسي كثيرًا، مع الحزن الهائل الذي يعيشه الفلسطينيون هناك - إنه أمر لا يمكن تفسيره.

 

"بالتأكيد. لقد طلب مني بعض الأشخاص قراءة هذه الفقرة بصوت عالٍ في مناسبات أو بودكاست. أشعر وكأنني تمكنت من رؤيتها من خلال الابتعاد. كما تعلم، رؤيتها بوضوح. من الصعب أحيانًا رؤيتها عندما تكون متورطًا فيها. لقد سمح لي الابتعاد بأمرين. أولاً، رؤيتنا بشكل أكثر وضوحًا، ولكن أيضًا رؤية الجانب الآخر بشكل أكثر وضوحًا - وهما أمران أشعر أنه من الصعب القيام بهما عندما تكون متورطًا في الأمر. المسافة - لقد أمضيت 20 عامًا خارج إسرائيل - أفادتني شخصيًا وكتاباتي حقًا.

 

 

 


مقالات مشابهة

  • الباحث الجزائري أ.د. نور الدين أبو لحية: المشروع القرآني في اليمن هو المنقذ الحقيقي للأمة
  • رئيس الحكومة اليمنية يؤكد الحرص على إيجاد حلول دائمة لمشكلة الكهرباء
  • بن مبارك يبحث مع الاتحاد الأوروبي التحديات الاقتصادية ودعم الحكومة اليمنية 
  • المؤلفة الإسرائيلية الكندية تتحدث عن روايتها بشأن "أغاني يهود اليمن" والتي تسعى لأن تكون شهيرة (ترجمة خاصة)
  • وزير الدفاع يبلغ الحكومة البريطانية أن تحقيق الاستقرار والسلام في اليمن مرهون بدعم قدرات القوات المسلحة
  • الحكومة اليمنية: 250 مليار دولار خسائر و80% بطالة بسبب الحرب
  • باحث يمني: سرقة آثار من متحف حكومي والتقارير مخفية!
  • بيع آثار مصرية في السوق الدولية بانتحال هوية بحار ألماني (تحقيق استقصائي)
  • الحكومة الفلسطينية توعز بتكثيف التدخلات الميدانية لمعالجة آثار العدوان في شمال الضفة
  • قرار من النيابة بشأن عصابة التنقيب عن الآثار بأبو النمرس