حذر وزير الري المصري هاني سويلم من مغبة السياسات الأحادية التي تتمثل في استمرار بناء وتشغيل سد عملاق على نهر النيل.

لماذا أوقفت مصر مشاركتها بمفاوضات سد النهضة؟ سامح شكري يشير إلى التهديدات الإثيوبية أمام دول الخليج

وأكد وزير الري أنه على الصعيد الإقليمي فإن رؤية مصر الراسخة هي أنه "لا غنى عن العمل معا لأن من شأن ذلك تلبية مصالح الجميع، وفي هذا الإطار لطالما أكدت مصر أهمية الالتزام غير الانتقائي بقواعد ومبادئ القانون الدولي للتعاون والتشاور وتجنب التسبب في ضرر في إدارة الموارد المائية العابرة للحدود".

وشدد على أنه "من هذا المنطلق تحذر مصر من مغبة السياسات الأحادية التي تتمثل في استمرار بناء وتشغيل سد عملاق على نهر النيل "في إشارة لسد النهضة" على نحو يخالف قواعد القانون الدولي واجبة التطبيق، وبدون تقديم أية دراسات فنية تفصيلية حول الآثار الاقتصادية والاجتماعية والبيئية العابرة للحدود على دول المصب، وهي الممارسات التي من شأنها تكريس التوتر وعدم الاستقرار".

وتتفاوض مصر والسودان وإثيوبيا منذ 12 عاما، للوصول إلى اتفاق حول ملء سد النهضة وتشغيله، إلا أن جولات طويلة من التفاوض لم تثمر توقيع اتفاق.

المصدر: المصري اليوم

المصدر: RT Arabic

كلمات دلالية: أخبار مصر أخبار مصر اليوم القاهرة غوغل Google

إقرأ أيضاً:

نجم عملاق أحمر يزين السماء ويُرى بالعين المجردة.. ما هو السماك الرامح؟

خلال فصل الصيف، تتحول السماء إلى لوحة فنية تزينها مشاهد ساحرة، حيث تختفي الغيوم المصاحبة لفصل الشتاء، كاشفة عن مظهر بديع وأجراما سماوية مبهرة، ومنها نجم «السماك الرامح» الذي أعلنت الجمعية الفلكية بجدة عن إمكانية مشاهدته بالعين المجردة في السماء.. فما قصة هذا النجم وأبرز المعلومات عنه وعن الكواكب التي يظهر بالقرب منها.

نجم عملاق أحمر يزين السماء

مع بداية شهر يوليو، ينتظر مراقبي السماء ظهور أجراما سماوية مذهلة، أشهرها «السماك الرامح»، وهو نجم يُرصد بالأفق الجنوب الغربي بسهوله بالعين المجردة، بحسب المهندس ماجد أبو زاهرة رئيس الجمعية الفلكية بجدة.

يُعتبر «السماك الرامح» نجم عملاق أحمر يقترب من نهاية حياته النجمية، وبالنسبة للعين المجردة فإن هذا النجم له توهج أحمر برتقالي وهو ألمع نجم في كوكبة العواء.

وبالقرب من كوكبة العواء توجد كوكبة الجاثي الخافتة، وداخل حدودها واحد من أفضل الأجرام السماوية التي يمكن مشاهدته من خلال التلسكوب وهو عنقود الجاثي العنقود الأجمل والأكثر شهرة، ويمكن استخدام أحد التطبيقات مثل ستيلاريوم لتحديد موقعة بالضبط.

أسرار عن كوكبة العواء

«العواء» التي يقع بها نجم السماك الرامح، هي كوكبة تقع في منتصف السماء من الجنوب، اسمها مأخوذ من الذئب، وواحدة من 48 كوكبة أدرجها عالم الفلك بطليموس في القرن الثاني، ولا تزال واحدة من 88 كوكبة حديثة ولكنها كانت لفترة طويلة عبارة عن مجموعة نجمية مرتبطة بكوكبة القنطور الأكبر حجمًا في الغرب فقط.

في العصور القديمة كان يُنظر إليها على أنها حيوان عشوائي يقتل، أطلق عليها اسم ثيريون، وتعني «الوحش» في القرن الثاني قبل الميلاد.

مقالات مشابهة

  • "قصير الأجل".. مستشار السوداني يوضح أسباب استمرار ارتفاع سعر الصرف
  • دمشق تدعو إلى تعزيز الدعم الدولي لبرامج التعافي المبكر وإعادة الإعمار في سوريا دون انتقائية أو تسييس
  • فرنسا.. تأخير تشغيل المفاعل النووي الحراري التجريبي
  • فرنسا: تأخر تشغيل المفاعل النووي عن الموعد المقرر
  • وكيل صحة الشرقية يتابع موقف تشغيل مستشفى الرمد الجديد
  • وزير التموين: توجيهات رئاسية بالحفاظ على استقرار الأسعار والتأكد من جودة السلع
  • علي المصيلحي يستقبل وزير التموين الجديد في مقر الوزارة: سيكون إضافة كبيرة
  • استمرار تدفق النازحين من ولاية سنار إلى إقليم النيل الأزرق
  • فشل حل أزمة سد النهضة منذ 30 يونيو يضع مصر تحت تصرف إثيوبيا
  • نجم عملاق أحمر يزين السماء ويُرى بالعين المجردة.. ما هو السماك الرامح؟