جريدة زمان التركية:
2024-06-27@08:46:18 GMT

إيران تعلن الحداد 5 أيام

تاريخ النشر: 20th, May 2024 GMT

أنقرة (زمان التركية) – قررت السلطات الإيرانية إعلان حالة الحداد في سائر أرجاء البلاد لمدة خمسة أيام، بعد وفاة الرئيس الإيراني إبراهيم رئيسي وعدد من المسئولين في حادث تحطم مروحية.

وقالت تقارير إيرانية رسمية إن المرشد الأعلى للثورة الإيرانية أعلن حالة الحداد في البلاد لمدة خمسة أيام، كما أعلن تولي محمد مخبر نائب الرئيس الإيراني منصب السلطة التنفيذية في البلاد.

وتحطمت المروحية التي كانت تقل الرئيس الإيراني، إبراهيم رئيسي، ووزير الخارجية، عبد اللهيان، ومحافظ تبريز، مالك رحمتي، وممثل المرشد الإيراني خامنئي في تبريز، محمد علي علي هاشم، في منطقة جبلية على الحدود بين إيران وأذربيجان.

وتم العثور على حطام المروحية بعد أعمال بحث استغرقت 15 ساعة بسبب الأوضاع المناخية بالمنطقة والتضاريس الوعرة، وأعلنت السلطات الإيرانية أن جميع من كانوا على متن المروحية لقوا مصرعهم في الحادث.

وخلال الحادث لقى قائدان بارزان بقوات الحرس الثوري مصرعهم.

وكانت السلطات الإيرانية قد طلبت الدعم من تركيا في أعمال البحث عن حطام المروحية. واستجابة أنقرة للطلب وبعثت المسيرة أكينجي، التي تمكنت من رصد موقع حطام المروحية ومشاركة الإحداثيات مع الجهات الإيرانية.

 

Tags: إبراهيم رئيسيإيرانالمسيرة أكينجيحسين أمير عبد اللهيانطائرة الرئيس الإيرانيوفاة الرئيس الإيراني ذات صلة آخر الأخبار لافروف: رئيسي كان صديقًا موثوقًا لروسيا 20/05/2024 آخر الأخبار رسالة تعزية من أردوغان في وفاة رئيس إيران: سنقف إلى جانبكم! 20/05/2024 آخر الأخبار المسيرة اكينجي ترسم العلم التركي بعد العثور على طائرة الرئيس الإيراني 20/05/2024 آخر الأخبار إعلان مقتل الرئيس الإيراني إبراهيم رئيسي 20/05/2024 آخر الأخبار طائرة الرئيس الإيراني تواجه صعوبة في الهبوط 19/05/2024 آخر الأخبار روسيا وإيران تقتربان من الاستغناء عن الدولار 13/05/2024 Trending Comments Latest 8 أسباب تجعل القطة تأكل صغارها 24/10/2022 أيهما كان أجمل سيدنا محمد أم سيدنا يوسف؟ 30/08/2022 كم أمضى سيدنا يوسف في السجن؟ 30/08/2022 أسباب الألم المفاجئ في الخاصرة اليمنى 16/12/2020 في ذكرى فتح القسطنطينية.. دعوات لفتح “آياصوفيا” للصلاة 0 إصابة 16 عسكرياً جراء هجوم العمال الكردستاني شرق تركيا 0 احتجاز مراسل “سي إن إن” الدولي في إسطنبول 0 شرطة إسطنبول تفرق مسيرات متجهة إلى ميدان “تقسيم” 0 إيران تعلن الحداد 5 أيام 20/05/2024 لافروف: رئيسي كان صديقًا موثوقًا لروسيا 20/05/2024 رسالة تعزية من أردوغان في وفاة رئيس إيران: سنقف إلى جانبكم! 20/05/2024 المسيرة اكينجي ترسم العلم التركي بعد العثور على طائرة الرئيس الإيراني 20/05/2024 Recent News إيران تعلن الحداد 5 أيام 20/05/2024 لافروف: رئيسي كان صديقًا موثوقًا لروسيا 20/05/2024 رسالة تعزية من أردوغان في وفاة رئيس إيران: سنقف إلى جانبكم! 20/05/2024 المسيرة اكينجي ترسم العلم التركي بعد العثور على طائرة الرئيس الإيراني 20/05/2024 Browse by Category آخر الأخبار أخبار تركيا اقتصاد الشرق الأوسط العالم تقارير جميع الأخبار رياضة غير مصنف كتاب مسودات مطبخ تركي مكتبة "زمان" Recent News إيران تعلن الحداد 5 أيام 20/05/2024 لافروف: رئيسي كان صديقًا موثوقًا لروسيا 20/05/2024 لا توجد نتائج جميع النتائج زمان آخر الأخبار أخبار تركيا الشرق الأوسط العالم اقتصاد كتاب “زمان التركية” كتاب تقارير رياضة جميع الأخبار مكتبة “زمان” مطبخ تركي اتصل بنا سياسة الخصوصية

© 2024 جميع الحقوق محفوظة -

المصدر: جريدة زمان التركية

كلمات دلالية: إبراهيم رئيسي إيران المسيرة أكينجي حسين أمير عبد اللهيان طائرة الرئيس الإيراني وفاة الرئيس الإيراني

إقرأ أيضاً:

تقاطع مصالح في التصعيد بين إسرائيل وإيران

بات السؤال اليومي في لبنان: هل تقع الحرب أم لا؟ السؤال الذي لا يمكن لأيّ كان الإجابة عنه بنعم أو لا، وسط كثافة القراءات من كلا الجانبين، يطرح في المقابل جوّاً عاماً في لبنان يتعلّق باحتمالات تنفيذ إسرائيل تحذيراتها التي تنقل عبر الموفدين الغربيين، وآخرهم الديبلوماسي الأميركي اموس هوكشتاين.
وكتبت هيام قصيفي في" النهار": لم تعد إيران في الصف الأول دولياً. غيابها عن المشهد الدولي لا يتعلق فقط بترتيبات انتخابات الرئاسة. فالجوّ العام في المنطقة لم يعطِ طهران فرصة التقدم في الوقت الراهن، والمفاوضات عبر قطر وفي عُمان وفي أروقة الأمم المتحدة باتت غائبة عن كل المتداول الذي كان يشغل الإطار السياسي في دول المنطقة. كما غاب الدور الإيراني أيضاً في المفاوضات التي جرت في الأسابيع الأخيرة حول صفقة وقف الحرب وتبادل الأسرى. ومع انشغال إيران بالتحضير لانتخاباتها الرئاسية، تنتظر واشنطن وأوروبا هوية الرئيس الجديد واتجاهه، لتبني عليه الصورة المستقبلية سواء في ما يتعلق بالاتفاق النووي، أو الحضور الإيراني في المنطقة. وإذا كانت واشنطن تدخل مباشرة على خط هذا الحضور في اليمن، فإن في لبنان شريكاً أساسياً، حيث لإيران رعاية مباشرة لحزب الله. إذ أصبح الدور الإسرائيلي أكثر تأثيراً من خلال العمليات الجنوبية والتهديدات المتواصلة بتوسيع رقعة الحرب. لكن إيران تريد أن تكون حاضرة في المشهد المتعلق بلبنان، حيث تحاول الدول المعنية إبعادها. وهي تعمل قبل الوصول الى مرحلة انكفاء الولايات المتحدة عن المنطقة والانشغال بالانتخابات الرئاسية، على استعادة حضورها الدولي، وأن تبقي دورها حيوياً كطرف رئيسي في كل ما يتعلق بأيّ ترتيبات يمكن العمل عليها في لبنان، في الصراع مع إسرائيل أو إخراج سياسي لأزمته.
لذا، قد يكون من مصلحة الطرفين رفع الصوت حالياً في شأن توسيع دائرة الصراع في لبنان. ففي الوقت ذاته، بدأت إسرائيل تمارس ضغطاً وتصعيداً وتهديداً متدرّجاً لم تستطع واشنطن حتى الساعة كبحه تماماً، الى حدّ التساؤل عمّا إذا كانت لها مصلحة فعلية في تطويقه قبل نضوج الوضع الإيراني رئاسياً ومعرفة اتجاهه. وما يجري في واشنطن، بينها وبين تل أبيب، حول وقف النار في غزة والعمليات في رفح ووقف التهديد ضد لبنان، لم يصل بعد الى مرحلة انكفاء إسرائيل عن إرسال تحذيراتها، لأن من مصلحة إسرائيل على كل المستويات أن توسع دائرة تهديداتها، وأن تنتقل الى مرحلة أكثر جدية. وفي الوقت نفسه، تعرف إسرائيل أيضاً أن طهران قد تكون أمام مفترق إعادة الاتصالات، وهي تريد أن تعرف سلفاً ثمن أيّ ترتيب يتمّ العمل عليه حين تستأنف الاتصالات الدولية معها. لذا تضاعف من تشددها مع الولايات المتحدة حتى لا تفرّط بأيّ ثمن من الأثمان التي تريدها إسرائيل، وضد إيران وحزب الله في وقت واحد.
عند أيّ ترتيب من هذا النوع الذي قد يحصل في لحظة تسوية لها أبعادها بين واشنطن وإيران، يتوقف مسار التحذير من الحرب والتلويح بوقوعها من الجانبين، ويمكن حينها الكلام في لبنان عن الملف الرئاسي. وهذا له وقت آخر حتى اليوم.
 

مقالات مشابهة

  • رفع العقوبات والاستقلالية.. مرشحو الرئاسة بإيران يبحثون حل مشكلات الاقتصاد
  • مصادر محلية تكشف عن هوية الجثة المحروقة التي عُثر عليها قبل أيام في شبوة
  • ماذا تعرف عن المرشحين للانتخابات الرئاسية في إيران؟
  • ‏الرئيس الإيراني السابق حسن روحاني يدعو إلى التصويت لصالح المرشح مسعود بزشكيان
  • تقاطع مصالح في التصعيد بين إسرائيل وإيران
  • خامنئي يدعو الشعب الإيراني للمشاركة بشكل واسع في التصويت بالانتخابات الرئاسية
  • مصدر إيراني: المرشد الأعلى لا يتسامح مع الصراعات السياسية عندما يكون التماسك بين من هم في السلطة أمرا ضروريا
  • هل التقى الوفدان التركي والسوري في قاعدة حميميم؟
  • التسوية قبل الانتخابات الايرانية؟
  • روسيا تستعد لتوقيع اتفاقية تعاون شاملة مع إيران قريبًا في مجال الشؤون الخارجية