أبوظبي: «الخليج»
أكدت هيئة أبوظبي للزراعة والسلامة الغذائية، حرصها على دعم مربي النحل المواطنين من خلال توفير احتياجاتهم من ملكات سلالة نحل العسل الإماراتية، ذات الجودة العالية، بهدف العمل على زيادة إنتاجهم من الأعسال المحلية ذات الجودة العالية، مثل عسل السمر وعسل السدر والغاف، واستدامة قطاع تربية النحل في الدولة.


جاء ذلك بمناسبة الاحتفال باليوم العالمي للنحل الذي يصادف يوم 20 من مايو كل عام.
وقامت هيئة أبوظبي للزراعة والسلامة الغذائية في مارس/ آذار الماضي بتربية وإنتاج 2,693 ملكة نحل من الجيل التاسع من ملكات النحل الإماراتية وذلك في إطار جهودها لتطوير سلالة النحل الإماراتية، وإنتاج أنواع عالية الجودة من العسل وضمان استدامة تربية النحل، وإنتاج العسل وتقليل الاعتماد على استيراد خلايا النحل من الخارج.
ووزعت الهيئة عدد 2,283 ملكة من ملكات الجيل التاسع على مربي النحل في الدولة، ومازال عمليات التربية مستمرة حتى الوصول للمستهدف بإنتاج 3,000 ملكة خلال تربية موسم الربيع في الفترة من مارس حتى منتصف مايو 2024، كما سيتم تربية وإنتاج 2,300 ملكة خلال تربية موسم الخريف في الفترة من أكتوبر حتى منتصف نوفمبر 2024 بإجمالي إنتاج 5,300 ملكة للجيل التاسع من ملكات سلالة النحل الإماراتية.
وأشارت الهيئة أنها خلال الفترة من عام 2016- 2023 تم تربية ثمانية أجيال من ملكات سلالة النحل الإماراتية وإنتاج13,217 ملكة، حيث تم توزيع 10,703 ملكة على مربي النحل في الدولة.
وتكثف الهيئة جهودها في دعم النحالين بالدولة للوصول بالأعسال المحلية إلى مرحلة التسويق عالمياً، حيث نظمت خلال الفترة من 26 يناير حتى 8 فبراير 2024 مهرجان الوثبة للعسل أحد المهرجانات المصاحبة لجائزة الشيخ منصور بن زايد للتميز الزراعي، بمهرجان الشيخ زايد بالوثبة بأبوظبي، وشارك فيه 60 مربياً للنحل وشركة من الشركات المهتمة بتربية النحل وإنتاج العسل، تضمن مسابقات متنوعة للعسل وجوائز قيمة للمشاركين.
كما نفذت الهيئة عدداً من الورش والندوات العلمية في مجالات تربية النحل، وإنتاج العسل مثل إعداد عينات العسل للمشاركة بالمسابقات المحلية والدولية، وجودة العكبر المحلي وأهميته، وتربية وجودة ملكات نحل العسل الإماراتية وأفضل الممارسات في تربية نحل العسل، إضافة إلى جلسات حوارية مع مربي النحل لعرض التحديات في قطاع تربية النحل وسبل التغلب عليها.
وأصدرت الهيئة كتاباً علمياً بعنوان: النحل وتربية نحل العسل في دولة الإمارات، حيث يعتبر الإصدار الأول من نوعه في الدولة ويتناول كافة الجوانب المتعلقة بالنحل ونحل العسل وتربية النحل في الدولة وأنواع النحل البري والمستأنس، كما طورت الهيئة كتيباً خاصاً بتربية النحل وإنتاج العسل لفئة الأطفال يهدف إلى تعريف الأطفال حول كيفية صنع العسل والمسميات الخاصة بكل ما يتعلق بالنحل والخلية.

المصدر: صحيفة الخليج

كلمات دلالية: فيديوهات هيئة أبوظبي للزراعة والسلامة الغذائية الإمارات وإنتاج العسل تربیة النحل مربی النحل نحل العسل الفترة من من ملکات

إقرأ أيضاً:

خالد بن محمد بن زايد يؤكد أهمية تطوير الكفاءات الوطنية الشابة لمواكبة متطلبات سوق العمل

أبوظبي - الخليج
التقى سموّ الشيخ خالد بن محمد بن زايد آل نهيان، ولي عهد أبوظبي رئيس المجلس التنفيذي لإمارة أبوظبي، عدداً من الطلبة المبتعثين في برنامج «خطوة»، الذي أطلقته دائرة التعليم والمعرفة – أبوظبي.
 


وأكَّد سموّه، خلال اللقاء، أهمية تطوير الكفاءات الوطنية الشابة في مختلف المجالات الأكاديمية والمهنية، لمواكبة متطلبات سوق العمل محلياً وعالمياً، من خلال إتاحة الفرص أمام الشباب الإماراتيين للالتحاق ببرامج تعليمية نوعية في مؤسسات أكاديمية ومهنية عالمية رائدة.

ودعا سموّه الطلبةَ المشاركين في برنامج «خطوة» إلى أن يكونوا سفراء لدولة الإمارات في الدول التي يدرسون فيها من خلال إبرازهم العادات والقيم الإماراتية، مشيراً إلى أنَّ القيادة الرشيدة تولي اهتماماً كبيراً بالشباب الإماراتيين، لضمان تمكينهم من تطوير قدراتهم الأكاديمية وصقل مهاراتهم التقنية في مختلف القطاعات.


وكانت دائرة التعليم والمعرفة – أبوظبي قد أطلقت برنامج «خطوة» في سبتمبر 2022، بتوجيهات من سموّ الشيخ خالد بن محمد بن زايد آل نهيان، بهدف ابتعاث 6,000 طالب وطالبة من المواطنين بحلول عام 2028، لمواصلة دراستهم في الولايات المتحدة الأمريكية وكندا، وإتاحة الفرصة لهم لتحقيق التفوُّق الأكاديمي. وفي عام 2023، تمكَّن البرنامج من توسيع نطاق شبكة شركائه العالميين، من خلال التعاون مع كليات مجتمعية مرموقة في أستراليا ونيوزيلندا للمرة الأولى.

 


ويدعم برنامج «خطوة» حالياً 694 طالباً وطالبة، ليصل العدد الإجمالي للطلبة المستفيدين إلى 1,146 بحلول سبتمبر 2024؛ ويزوِّد البرنامج المموَّل بالكامل الطلبةَ المشاركين بالمهارات اللازمة لإيجاد حلول للتحديات المستقبلية، ويمنحهم فرصة خوض تجارب تعليمية خارج الدولة، ما يمكِّنهم من تحقيق طموحاتهم، والإسهام في دفع عجلة تنمية الاقتصاد الوطني القائم على المعرفة في دولة الإمارات.

حضر اللقاء عددٌ من الطلبة الحاليين والمستقبليين في برنامج «خطوة»؛ حيث استعرضوا أهمية البرنامج ودوره في تطوير مهاراتهم وتعزيز قدراتهم في مختلف المجالات الأكاديمية والمهنية.

وفي ختام اللقاء، توجَّه الطلبة بالشكر إلى سموّه والقيادة الرشيدة على دعمهم المتواصل للشباب الإماراتيين في مختلف المجالات، معربين عن فخرهم واعتزازهم الكبيرين بكونهم سفراء لدولة الإمارات في دول الابتعاث.

مقالات مشابهة

  • «أبوظبي للطفولة المبكرة» تؤكد أهمية حماية الأطفال خلال العطلة الصيفية
  • «الجناح الإماراتي».. أيقونة تراثية بـ«موسم طانطان الثقافي 2024»
  • "أيام الثقافة الإماراتية".. ريابكوف لـRT: نتلمس الثقافة العريقة لهذا البلد وتقاليد شعبه (فيديو)
  • الفنون الشعبية الإماراتية تستقطب زوار موسم طانطان
  • الرياضة الإماراتية.. حضور قوي في المشهد العالمي خلال يوليو المقبل
  • الفنون الشعبية الإماراتية تستقطب زوار “موسم طانطان الثقافي 2024”
  • خالد بن محمد بن زايد: تطوير الكفاءات الوطنية الشابة أكاديمياً ومهنياً
  • «الجناح الإماراتي» في «طانطان الثقافي».. ساحة نابضة بالتراث
  • خالد بن محمد بن زايد يؤكد أهمية تطوير الكفاءات الوطنية الشابة لمواكبة متطلبات سوق العمل
  • كيف يستطيع نحل العسل شم الروائح الخفية لسرطان الرئة؟