شاهد المقال التالي من صحافة اليمن عن الحل الإسعافي كيف ستؤثر المنحة السعودية على الحكومة والاقتصاد اليمني؟ مسؤولون وخبراء يجيبون، يمن مونيتور وحدة التقارير خاص من المقرر أن تتسلم الحكومة اليمنية، هذا الأسبوع، الدفعة الأولى من المنحة السعودية للاقتصاد والمقدرة .،بحسب ما نشر يمن مونيتور، تستمر تغطيتنا حيث نتابع معكم تفاصيل ومعلومات الحل الإسعافي.

. كيف ستؤثر المنحة السعودية على الحكومة والاقتصاد اليمني؟.. مسؤولون وخبراء يجيبون، حيث يهتم الكثير بهذا الموضوع والان إلى التفاصيل فتابعونا.

الحل الإسعافي.. كيف ستؤثر المنحة السعودية على...

يمن مونيتور/ وحدة التقارير/ خاص:

من المقرر أن تتسلم الحكومة اليمنية، هذا الأسبوع، الدفعة الأولى من المنحة السعودية للاقتصاد والمقدرة ب1.2 مليار دولار جرى التوقيع عليها يوم الثلاثاء-حسب ما أفاد مسؤول في الحكومة.

وأضاف المسؤول لـ”يمن مونيتور”، أن من المقرر أن يصل إلى حساب البنك المركزي اليمني الدفعة الأولى -دون تحديد كم قيمتها- هذا الأسبوع.

وتحدث المصدر شريطة عدم الكشف عن هويته لأنه غير مخول بالحديث لوسائل الإعلام.

وأشار المسؤول الحكومي أن المنحة مجدولة على دفعات لمدة عام كامل، دون أي شروط غير اعتيادية.

وقال محافظ البنك المركزي أحمد غالب إن من المقرر أن يتلقى حساب البنك الدفعة الأولى يوم الأربعاء.

انقاذ الحكومة اليمنية

وتأتي المنحة المالية السعودية للحكومة اليمنية في وقت حساس حيث تعاني مع توقفها عن دفع مرتبات الموظفين في مناطق سيطرتها.

وقال دبلوماسيون في عديد من السفارات اليمنية إنهم لم يستلموا رواتبهم منذ ستة أشهر.

من جهته يرى سعد بن عمر مدير مركز القرن العربي للدارسات: إن الدعم السعودي اسعاف عاجل للحكومة اليمنية لإبقاء الحكومة متكاتفة.

وأشار بن عمر إلى أن الدعم السعودي: إلى جانب مساعدة الحكومة اليمنية فإنه يساعد في الطريق نحو السلام، في ظل وجود محادثات مكثفة.

ولفت الباحث السعودي أن “بلاده لا تستطيع البقاء مكتوفة الأيدي أمام عجز الحكومة اليمنية إذ تحتاج بحاجة إلى مساعدة مباشرة بسبب منع الحوثيين تصدير النفط والغاز وسيطرتها على ميناء الحديدة.

وأشار إلى أن الدعم المالي المباشر يظهر استثناء اليمن من قِبل السعودية، إذ “أن المملكة توقفت عن تقديم الدعم المالي المباشر بل للمشاريع، لكن اليمن استثناء فالسعودية تدعم في سبيل دفع اليمن إلى طاولة المفاوضات”.

وانعكس الدعم السعودي على الفور على قيمة العملة اليمنية، حسب ما أفاد مراسلونا: ففي عدن تراجعت قيمة الريال السعودي من 380 ريال يمني إلى 350 ريال، أما في تعز فتراجعت قيمته إلى 330 ريالاً.

المنحة السعودية تدفع الريال اليمني إلى التحسن فوائد مختلفة للدعم

أما من ناحية الحكومة فإن وزير المالية اليمني سالم صالح سالم بن بريك قال في مؤتمر صحافي إن: الدعم السعودي سيخفف الضغط على الاقتصاد اليمني.

وأضاف أن “الدعم السعودي سيوجه لصرف الرواتب وحتميات الصرف في بعض الموازنات، والأمن الغذائي حيث وضعنا الحالي في الأمن الغذائي في وضع حرج، والوضع الحرج في المشتقات النفطية”.

وقال عبدالسلام الأثوري الخبير الاقتصادي: إن الدعم السعودي يسد بعض التزامات الحكومة، حيث وأن الميزانية التي تعتمد عليها الحكومة ليست ميزانية شاملة وفقاً لما كانت عليه قبل الحرب بل اعتمدت على الباب الأول وجزء من الباب الثاني.

وأضاف: هذه الأموال التي دفعت هي جاءت بعد انهيار حقيقي في الاقتصاد اليمني، رغم انه منهار منذ بدء الحرب لكن كان هناك وضع خاص للحكومة فيما يخص دفع الرواتب وما إلى ذلك وأصبحت الحكومة عاجزة عن دفع الرواتب.

وتابع: إذا لم تكن الحكومة ستحصل على هذا الدعم لم يكن بمقدورها الشهر القادم دفع الرواتب.

متنفس البنك المركزي

أما محافظ البنك المركزي أحمد غالب فيرى أن: الدعم كبير جداً ويأتي في وقت حاجة اليمن في ظل ضعف الإيرادات وانحسارها، مع وقف تصدير النفط وتوقف المساعدات الخارجية.

وقال غالب في مقابلة مع تلفزيون اليمن الرسمي -وشاهده يمن مونيتو

185.208.78.254



اقرأ على الموقع الرسمي


وفي نهاية المقال نود ان نشير الى ان هذه هي تفاصيل الحل الإسعافي.. كيف ستؤثر المنحة السعودية على الحكومة والاقتصاد اليمني؟.. مسؤولون وخبراء يجيبون وتم نقلها من يمن مونيتور نرجوا بأن نكون قد وفقنا بإعطائك التفاصيل والمعلومات الكامله .

علما ان فريق التحرير في صحافة العرب بالتاكد منه وربما تم التعديل علية وربما قد يكون تم نقله بالكامل اوالاقتباس منه ويمكنك قراءة ومتابعة مستجدادت هذا الخبر او الموضوع من مصدره الاساسي.

المصدر: صحافة العرب

كلمات دلالية: ايجي بست موعد عاجل الدولار الامريكي اليوم اسعار الذهب اسعار النفط مباريات اليوم جدول ترتيب حالة الطقس الحکومة الیمنیة الدعم السعودی الدفعة الأولى البنک المرکزی یمن مونیتور

إقرأ أيضاً:

الحكومة اليمنية عبر بغداد اليوم: العدوان الأمريكي والبريطاني لن يبقى دون رد

بغداد اليوم- بغداد

توعدت الحكومة اليمنية في صنعاء، اليوم الجمعة (4 تشرين الأول 2024)، بشن ضربات كبيرة ردا على العدوان الأمريكي والبريطاني على المدن اليمنية.

وقال مستشار رئاسة الوزراء اليمنية حميد عبد القادر عنتر في حديث لـ"بغداد اليوم"، إن "الرد اليمني سيكون ساعقاً حيث ستكون الضربات موجهة للسفن الامريكية والبريطانية والإسرائيلية في البحر الأحمر والمحيط الهندي ولن تتوقف الضربات لحين إيقاف القصف والعمليات في غزة ولبنان".

وأضاف أن "العدو الإسرائيلي لن ينفع معه الى المواجهة وفرض الحصار على سفنه لإيقاف تماديه على دول محور المقاومة"، مبيناً أن "إسرائيل وامريكا وبريطانيا لطالما اعلنوا عن مشاريع يمكن تحقيقها باليمن لكن كل خططهم باءت بالفشل بعد الضربات العنيفة الموجهة من المقاومة اليهم".

وأوضح عنتر أن "خطاب السيد علي خامنئي ما هو الا دعم مستمر من الجمهورية الإسلامية الإيرانية الى فلسطين ولبنان لكبح الكيان الصهيوني الذي يقتل كل شيء دون رحمة".

وهزت انفجارات عنيفة، مساء اليوم الجمعة، العاصمة اليمنية صنعاء اثر عدوان امريكي جديد على البلاد، وتنفذ أمريكا وبريطانيا بين الحين والأخر ضربات جوية على اليمن لحماية إسرائيل.

وتضامنا مع غزة التي تواجه عدوانا إسرائيليا وحربا مدمرة منذ 7 أكتوبر تشرين الأول 2023، يستهدف الحوثيون بصواريخ ومسيرات سفن شحن إسرائيلية أو مرتبطة بها في البحر الأحمر وبحر العرب، كما قصفوا تل أبيب ومناطق إسرائيلية مختلفة.

مقالات مشابهة

  • الحكومة اليمنية عبر بغداد اليوم: العدوان الأمريكي والبريطاني لن يبقى دون رد
  • ناطق الحكومة: الهجمات الجوية على العاصمة والحديدة وذمار محاولة يائسة لترهيب الشعب اليمني المساند لغزة ولبنان
  • خبراء رقميون يشيدون بقرار الحكومة اليمنية بمنع زواج اليمنيات من العمانيين وحماية الفتيات من الابتزاز
  • صدمة في السفارة اليمنية في الهند: فيديو يكشف سحل جريح من قوات العليمي!
  • رئيس مجلس الوزراء اليمني يزور مقر البرنامج السعودي لتنمية وإعمار اليمن
  • الحكومة: المليشيات استهدف 11 ناقلة نفطية وكيماوية بالبحر الأحمر دون اكتراث لتأثير ذلك على مخزونات الصيد اليمني
  • المشروع السعودي ”مسام” ينتزع قرابة 1400 لغم حوثي من الأراضي اليمنية خلال أسبوع
  • تراجع جديد للريال اليمني أمام السعودي والدولار اليوم.. تحديث مباشر
  • الحكومة اليمنية تدعو روسيا للإستثمار في بلادنا والأخيرة ترحب
  • تحذّر أممي من توسع مستويات سوء التغذية الحاد في مناطق سيطرة الحكومة اليمنية