أعرب وزير الخارجية الهندي إس جايشانكار، اليوم الإثنين ، عن تعازيه في وفاة الرئيس الإيراني إبراهيم رئيسي، ووزير الخارجية حسين أمير عبد اللهيان، أمس الأحد، في حادث تحطم المروحية التي كانت تقلهما مع مسئولين آخرين في محافظة "أذربيجان الشرقية" شمال غرب إيران.

بعد وفاته في تحطم مروحية .. من هو الرئيس الإيراني إبراهيم رئيسي؟ طائرات روسية متطورة وفرق إنقاذ تصل لإيران للمساعدة في العثور على مروحية رئيسي

وقال الوزير الهندي - في منشور على منصة "إكس" أوردته قناة "إن دي تي في" الهندية في نشرتها الناطقة بالإنجليزية - إنه شعر بصدمة كبيرة عند سماع نبأ وفاة المسئولين الإيرانيين في حادث تحطم المروحية، كما أكد وقوف بلاده إلى جانب الشعب الإيراني في هذا الوقت المأساوي.

وكان نائب الرئيس الإيراني محسن منصوري، قد أعلن، في وقت سابق اليوم الإثنين، وفاة الرئيس الإيراني إبراهيم رئيسي ووزير الخارجية حسين أمير عبد اللهيان، في حادث تحطم المروحية التي كانت تقلهما مع مسئولين آخرين في محافظة "أذربيجان الشرقية" شمال غرب البلاد..

الرئيس السوري يقدم التعازي في وفاة الرئيس الإيراني إبراهيم رئيسي ووزير خارجيته

 

قدم الرئيس السوري بشار الأسد التعازي في وفاة الرئيس الإيراني إبراهيم رئيسي ووزير خارجيته حسين أمير عبداللهيان .

وقالت الوكالة الرسمية لإيران في بيان لها: استشهد رئيس الجمهورية الإسلامية الإيرانية آية الله ابراهيم رئيسي ووزير الخارجية حسين أمير عبداللهيان ومرافقوهما في حادث تحطم المروحية التي كانت تقلهم.

 

ووقع الحادث لمروحية الرئيس الإيراني، إبراهيم رئيسي، أثناء عودته من زيارة إلى أذربيجان، حيث افتتح مع نظيره الأذري، إلهام علييف، صباح أمس الأحد، سد قيزقلعة سي المشترك بين البلدين، لتنظيم ملياري متر مكعب من المياه سنويًا.

 

لقي الرئيس الإيراني إبراهيم رئيسي ومرافقون له بينهم وزير الخارجية حسين أمير عبد اللهيان حتفهم في تحطم مروحية كانت تقلهم.


من هو إبراهيم رئيسي؟

 

ولد إبراهيم رئيسي سنة 1960 في حي نوغان في مدينة مشهد المقدسة، وما إن انتهى من مراحله الدراسية تولى النيابة العامة سنة 1980 في مدينة كرج غرب طهران ثم منصب المدعي العام بكرج في العام ذاته، وفي عام 1985 تولى منصب نائب المدعي العام في طهران.

بعد رحيل الخميني تم تعيين إبراهيم رئيسي في منصب المدعي العام في طهران، وبقي في هذا المنصب من عام 1989 وحتى 1994.

وفى سنة 1994 تولى منصب رئيس دائرة التفتيش العامة في إيران وبقي حتى فيه عام 2004.

 

كان إبراهيم رئيسي من عام 2004 حتى 2014 المساعد الأول لرئيس السلطة القضائية ومن 2014 حتى 2016 تولى منصب المدعي العام في إيران.

 

ترشح إبراهيم رئيسي للانتخابات الرئاسية الإيرانية في الـ 6 من أبريل عام 2017 وخسر في السباق الانتخابي أمام حسن روحاني الذي تمكن من الفوز بولاية ثانية.

ترشح مرة أخرى في الانتخابات الرئاسية الإيرانية لعام 2021 وأعلن عن فوزه في 19 يونيو 2021 بنسبة بلغت 62 في المائة من أصوات الناخبين المشاركين و29.77 في المائة من أصوات الناخبين المسجلين.

 

 تولى إبراهيم رئيسي رئاسة إيران في الـ4 من أغسطس عام 2021 وهو الرئيس الثامن للجمهورية الإسلامية الإيرانية.

المصدر: بوابة الوفد

كلمات دلالية: الهند الإيران وفاة رئيسي الرئيس الإيراني وفاة الرئيس الإيراني إبراهيم رئيسي وفاة الرئیس الإیرانی إبراهیم رئیسی فی حادث تحطم المروحیة الخارجیة حسین أمیر المدعی العام رئیسی ووزیر

إقرأ أيضاً:

عاجل- من هو المستشار/ عمر مروان مدير مكتب رئيس الجمهورية ؟(بروفايل)

أصدر الرئيس عبد الفتاح السيسي قرارًا بتعيين المستشار عمر الخطاب مروان عبد الله عرفة، مديرًا لمكتب رئيس الجمهورية.

من هو المستشار عمر مروان ؟

المستشار عمر مروان عبد الله عرفة هو أحد الشخصيات القانونية البارزة في مصر، حيث تخرج في كلية الحقوق بجامعة عين شمس عام 1979، وبدأ مسيرته القضائية بتدرجه في عدة مناصب قضائية متميزة.

التدرج الوظيفي


- 1980: بدأ مسيرته كمعاون للنيابة العامة.
- لاحقًا: تدرج ليصبح محاميًا عامًا بالمكتب الفني للنائب العام والتفتيش القضائي للنيابة العامة.
- أخيرًا: تولى منصب رئيس بمحكمة الاستئناف.

الدورات والتدريبات


خلال مسيرته المهنية، حصل المستشار عمر مروان على دورات تدريبية عديدة من مختلف الدول بما في ذلك الولايات المتحدة، اليابان، إيطاليا، والكويت، بالإضافة إلى دورات داخل مصر. هذه الدورات كانت في مجالات متنوعة مثل حقوق الإنسان، القانون الدولي الإنساني، المحكمة الجنائية الدولية، وإدارة منظومة العدالة والإدارة الانتخابية.

 الخبرة العملية


- 2011-2014: انتُدب للعمل كمساعد لوزير العدل لشئون الشهر العقاري، حيث تولى العمل في الأمانة العامة للجنة العليا للانتخابات وكان متحدثًا رسميًا لها وقائمًا بأعمال الأمين العام.
- 2015: تولى مسئولية الأمين العام للجنة العليا للانتخابات خلال الانتخابات البرلمانية في أواخر 2015، وكان المتحدث الرسمي باسم اللجنة العليا للانتخابات حتى الانتخابات التكميلية في دائرة طلخا ونبروه.
- يونيو 2016: شغل منصب مساعد لوزير العدل لقطاعي الخبراء والطب الشرعي.
- فبراير 2017: تولى منصب وزير الدولة لشئون مجلس النواب.
- 2019: تم تعيينه وزيرًا للعدل.

التعيينات الأخيرة


في إطار التعديلات الوزارية الأخيرة، أصدر الرئيس عبد الفتاح السيسي قرارًا بتعيين المستشار عمر مروان عبد الله عرفة مديرًا لمكتب رئيس الجمهورية. هذا التعيين جاء ضمن مجموعة من التعيينات التي شملت أيضًا:
- الفريق أول/ محمد أحمد زكي محمد، مساعدًا لرئيس الجمهورية لشئون الدفاع.
- الفريق/ أسامة أحمد رشدي عبد الله عسكر، مستشارًا لرئيس الجمهورية للشئون العسكرية.
- اللواء/ محسن محمود علي عبد النبي، مستشارًا لرئيس الجمهورية للإعلام.
- الدكتورة/ هالة حلمي السعيد يونس، مستشارًا لرئيس الجمهورية للشئون الاقتصادية.

بهذا، يُعد المستشار عمر مروان عبد الله عرفة شخصية قانونية رفيعة المستوى، ذات خبرة واسعة في مختلف مجالات القانون والعدالة، مما يجعله أحد الأعمدة الأساسية في الجهاز القضائي المصري.

مقالات مشابهة

  • عاجل- من هو المستشار/ عمر مروان مدير مكتب رئيس الجمهورية ؟(بروفايل)
  • من "البنوك" إلى "الحقول".. علاء فاروق يبدأ مهمته وزيرًا للزراعة
  • عاجل| المحافظون الجدد يؤدون اليمين الدستورية أمام الرئيس السيسي
  • وزير خارجية مولدوفا: اقتربنا من الانضمام إلى الاتحاد الأوروبي
  • وزير الزراعة في الحكومة الجديدة.. مَن هو علاء فاروق؟
  • من هو وزير قطاع الأعمال الجديد؟.. يمتلك خبرة كبيرة في إدارة الشركات
  • سامح الحنفي.. من هو وزير الطيران في الحكومة الجديدة؟
  • اللواء إبراهيم أبو ليمون محافظ المنوفية.. شغل عدة مناصب في الرقابة الإدارية
  • سمو أمير البلاد يستقبل رئيس الجهاز المركزي لمعالجة أوضاع المقيمين بصورة غير قانونية صالح يوسف الفضالة
  • إيران: مجلس صيانة الدستور يؤكد نزاهة الانتخابات الرئاسية في دورتها الأولى