وتاريخيا، قتل ما لا يقل عن 18 رئيس دولة في حوادث تحطم طائرات، واحد منهم كان رئيسا عربيا هو الرئيس العراقي عبد السلام عارف وتوفي في حادث تحطم طائرة في الثالث عشر من أبريل 1966.

ومن أبرز الزعماء الذين قتلوا في حوادث تحطم طائرات، الرئيس الباكستاني ضياء الحق وقتل في 17 أغسطس 1988، وكذلك الأمين العام للأمم المتحدة السويدي داغ همرشولد وقتل في حادث تحطم طائرة في روديسيا في الثامن عشر من سبتمبر 1961.

من بين رؤساء الدول الذي قتلوا في حوادث تحطم طائرات:

رامون ماجسايساي، رئيس الفلبين، وقتل يوم 17 مارس 1957

نيريو راموس، رئيس البرازيل، وقتل يوم 16 يونيو 1958

هومبرتو دي إلينكار كاستيلو برانكو، رئيس البرازيل، وقتل يوم 18 يوليو 1967

رينيه بارينتوس، رئيس بوليفيا، وقتل يوم 27 أبريل 1969

خايمي رولدوس أغيليرا، رئيس الإكوادور، وقتل يوم 24 مايو 1981

سامورا ماشيل، رئيس موزمبيق، وقتل يوم 19 أكتوبر 1986

جوفينال هابياريمانا، رئيس رواندا، وقتل يوم 6 أبريل 1994

سيبريان نتارياميرا، رئيس بوروندي، وقتل يوم 6 أبريل 1994

بوريس ترايكوفسكي، رئيس مقدونيا، وقتل يوم 26 فبراير 2004

ليخ كاتشينسكي، رئيس بولندا، وقتل يوم 10 أبريل 2010

ولعل من بين أبرز الشخصيات العربية التي قتلت في حوادث تحطم طائرات، رئيس الوزراء اللبناني رشيد كرامي، وقتل في الأول من يونيو 1987.

بالإضافة إلى ذلك قتل زعيم جماعة فاغنر العسكرية الروسية الخاصة، يفغيني بريغوجين، في حادثة تحطم طائرة أثناء رحلة بين موسكو وسان بطرسبرغ يوم 23 أغسطس 2023.

المصدر: مأرب برس

كلمات دلالية: وقتل یوم

إقرأ أيضاً:

طيران الإمارات تكشف عن أوائل وجهات طائرات”بوينج 777″ المحدثة

أعلنت طيران الإمارات، اليوم، عن أول مجموعة من الوجهات التي ستخدمها طائرات البوينج 777 المحدثة، حيث تعتزم الناقلة إطلاق طائراتها المحدثة إلى جنيف وطوكيو هانيدا وبروكسل.
واعتبارا من اليوم “الأول من يوليو”، ستخضع أول طائرة بوينج 777 لعملية تجديد المقصورة الداخلية، وسيستغرق تحديث كل طائرة نحو أسبوعين قبل إعادتها إلى الخدمة.
وتشمل الخطط تجديد مقصورة الدرجة الأولى، وتركيب 38 مقعدا جديدا في درجة الأعمال، بتوزيع 1-2-1 للمقاعد، بالإضافة إلى 24 مقعدا من أحدث مقاعد الدرجة السياحية الممتازة، إلى جانب 256 مقعدا في الدرجة السياحية.
ويصل إجمالي عدد الطائرات الخاضعة لبرنامج طيران الإمارات لتحديث أسطول طائراتها إلى 191 طائرة، الذي يعد برنامج التحديث الأكبر من نوعه في الصناعة، وباستثمارات تتخطى 3 مليارات دولار.
وقال عدنان كاظم، نائب الرئيس والرئيس التنفيذي لطيران الإمارات”تمثل إضافة طائرات البوينج 777 المحدثة إلى أسطولنا، فرصة مثالية لتوسيع نطاق منتجاتنا التي نالت استحسانا كبيرا، مثل الدرجة السياحية الممتازة إلى المزيد من الوجهات التي نخدمها بهذه الطائرات ضمن شبكتنا، علاوة على تنوع خيارات المقاعد في درجات الطائرة الأربع”.
وستشغّل طيران الإمارات أولى طائرات البوينج 777 المحدثة والمزودة بأحدث منتجات الناقلة على رحلات جنيف اعتبارا من 11 أغسطس المقبل، وهانيدا طوكيو اعتبار من 1 سبتمبر المقبل، وبروكسل اعتباراً من 11 سبتمبر، علما بأنه قد يتم تقديم موعد تشغيل الطائرات إذا تم الانتهاء من عملية التحديث في وقت أبكر.
وفي إطار استثمار طيران الإمارات في برنامجها لتحديث أسطول طائراتها، سيتم تحديث 81 طائرة من طراز بوينج 777، وسيتم الإعلان عن المزيد من الوجهات التي ستخدمها الناقلة عبر طائراتها المحدثة في الأشهر القليلة المقبلة.
وتشغل طيران الإمارات حالياً طائراتها الإيرباص A380 المحدّثة والمجهزة بالدرجة السياحية الممتازة إلى مطارات نيويورك جون كنيدي ولوس أنجلوس وسان فرانسيسكو وهيوستن ولندن هيثرو وسيدني وأوكلاند وكرايستشيرش وملبورن وسنغافورة ومومباي وبنغالورو وساو باولو وطوكيو ناريتا، وأوساكا.
وتعتزم طيران الإمارات توفير خدمة الدرجة السياحية الممتازة إلى 36 مدينة بحلول شهر فبراير 2025.وام


مقالات مشابهة

  • طيران الإمارات تكشف عن أوائل وجهات طائرات”بوينج 777″ المحدثة
  • تحطم طائرة على طريق سريع بعد أن علقت بخط كهرباء بفرنسا
  • الدفاع الروسية: إسقاط 16 طائرة مسيرة أوكرانية فوق مقاطعتي كورسك وبريانسك
  • تحطم طائرة في باريس بعد تعلقها بخط كهرباء.. ماذا حدث للركاب؟ (فيديو)
  • تحطم طائرة على طريق سريع بعد أن علقت بخط كهرباء
  • مقتل 3 أشخاص في تحطم طائرة خفيفة خارج باريس
  • فرانس برس: مقتل 3 أشخاص في تحطم طائرة خفيفة خارج باريس
  • بالفيديو.. تحطم طائرة على طريق سريع بعد أن علقت بخط كهرباء
  • وكالة الأنباء الفرنسية: مقتل 3 أشخاص في تحطم طائرة خفيفة خارج باريس
  • اكثر من 3 آلاف ضحية.. العراق يسجل ارتفاعا بحوادث السير خلال 2023