توالت ردود الفعل من قادة إقليميين ودوليين، على خلفية مصرع الرئيس الإيراني، إبراهيم رئيسي، ووزير خارجيته أمير حسين عبداللهيان، ومسؤولين آخرين، إثر تحطم مروحية كانت تقلهم في منطقة جبلية بشمال غرب البلاد.

وعثرت فرق البحث في وقت مبكر من صباح الإثنين، على حطام متفحم للطائرة الهليكوبتر التي سقطت، الأحد، وهي تقل رئيسي، بعد عمليات بحث مكثفة خلال الليل في ظروف جوية صعبة بالغة البرودة.

وأعلنت باكستان يوم حداد وتنكيس للأعلام، فيما عبر رئيس الوزراء، شهباز شريف، في منشور على منصة "إكس"، عن خالص تعازيه لإيران "الشقيقة"، نيابة عن "نفسه وعن الشعب والحكومة الباكستانية".

وقال شريف: "الأمة الإيرانية العظيمة ستتجاوز هذه المأساة بشجاعتها المعتادة".

بدوره، قال بيان لرئيس الوزراء العراقي، محمد شياع السوداني، إن "العراق يعرب عن دعمه للشعب الإيراني والقادة الإيرانيين في هذا الحادث المأساوي".

إيران تعلن العثور على جثامين ضحايا مروحية رئيسي المنكوبة أعلنت وسائل إعلام إيرانية، الإثنين، العثور على جثامين ضحايا حادث المروحية المنكوبة والتي كانت تقل الرئيس إبراهيم رئيسي ووزير الخارجية أمير حسين عبد اللهيان، وآخرين.

من جانبه، كتب رئيس الوزراء الهندي، ناريندرا مودي، على موقع "إكس": "أشعر بحزن عميق وصدمة شديدة بسبب الوفاة المأساوية للدكتور السيد إبراهيم رئيسي.. وستظل مساهمته في تعزيز العلاقات الثنائية بين الهند وإيران في الذاكرة دوما. تعازي القلبية لعائلته وللشعب الإيراني. الهند تقف إلى جانب إيران في هذا الوقت الحزين".

وعربيا، تقدم أمير قطر، تميم بن حمد آل ثاني، بالتعازي إلى إيران "حكومة وشعبا"، وكتب على منصة "إكس": "صادق التعازي للجمهورية الإسلامية الإيرانية حكومة وشعبا في وفاة الرئيس إبراهيم رئيسي ووزير الخارجية حسين أمير عبد اللهيان والمسؤولين المرافقين في حادث المروحية الأليم".

وبدوره، قال رئيس الإمارات، الشيخ محمد بن زيد آل نهيان، على "إكس": خالص العزاء وعميق المواساة للجمهورية الإسلامية الإيرانية قيادة وشعبا في وفاة الرئيس إبراهيم رئيسي".

وأضاف: "نؤكد تضامن الإمارات مع إيران في هذه الظروف الصعبة".

كما أصدرت الرئاسة المصرية بيانا جاء فيه: "تنعى جمهورية مصر العربية بمزيد من الحزن والأسى الرئيس إبراهيم رئيسي رئيس الجمهورية الإسلامية لإيرانية".

واستطرد: "الرئيس عبد الفتاح السيسي يعرب عن تضامن جمهورية مصر العربية مع القيادة والشعب الإيراني في هذا المصاب الجلل".

وتولى رئيسي (63 عاما) رئاسة إيران منذ 3 أعوام، خلف الرئيس المعتدل حسن روحاني، الذي كان هزمه في الانتخابات الرئاسية عام 2017.

قبل رئيسي.. رؤساء وقادة فقدوا حياتهم في حوادث طائرات أعادت حادثة سقوط مروحية الرئيس الإيراني، إبراهيم رئيسي، الأذهان إلى حوادث طيران قضى فيها العديد من الرؤساء والسياسيين البارزين في العالم سواء خلال القرن الماضي، أو في العقود الأخيرة.

وكانت مروحية رئيسي ضمن موكب من ثلاث مروحيات تقله برفقة مسؤولين آخرين، حيث كان قادما من زيارة أجراها، الأحد، إلى محافظة أذربيجان الشرقية، دشن خلالها سدا برفقة نظيره الأذربيجاني، إلهام علييف، على الحدود بين البلدين.

ويعد رئيسي من المحافظين المتشددين، وانتخب في 18 يونيو 2021 في الجولة الأولى من اقتراع شهد مستوى امتناع عن التصويت قياسيا وغياب منافسين أقوياء.

وولد رئيسي في نوفمبر 1960 في مدينة مشهد المقدّسة لدى الشيعة (شمال شرق)، وقضى معظم حياته المهنية في النظام القضائي، وتولّى مناصب أبرزها المدعي العام لطهران ثم المدّعي العام للبلاد ورئاسة السلطة القضائية اعتبارا من العام 2019.

واسم رئيسي مدرج في اللائحة الأميركية للمسؤولين الإيرانيين المتهمين بـ"التواطؤ في انتهاكات خطرة لحقوق الإنسان"، وهي اتهامات رفضتها السلطات في طهران باعتبارها لاغية وباطلة.

أما عبد اللهيان (60 عاما) فقد عينه رئيسي وزيرا للخارجية في يوليو 2021، وهو من أشد المؤيدين للفصائل الموالية لإيران في الشرق الأوسط، وكان قريبا من اللواء قاسم سليماني، قائد فيلق القدس التابع للحرس الثوري، الذي قُتل في العاصمة العراقية عام 2020 بضربة أميركية.

المصدر: الحرة

كلمات دلالية: الرئیس إبراهیم رئیسی إیران فی

إقرأ أيضاً:

زعماء الأحزاب السياسية يقدمون التعازي للملك محمد السادس في وفاة والدته

قدم عدد من زعماء وقادة الأحزاب السياسية الوطنية تعازيهم إلى الملك محمد السادس، إثر وفاة والدته الأميرة لالة لطيفة اليوم السبت.

رئيس حزب التجمع الوطني للأحرار عزيز أخنوش، قال في تعزية نشرها في صفحته الرسمية بالفيسبوك “بتأثر كبير تلقيت نبأ وفاة صاحبة السمو الملكي الأميرة للا لطيفة، حرم المغفور له جلالة الملك الحسن الثاني، طيب الله مثواه، ووالدة صاحب الجلالة الملك محمد السادس، نصره الله، التي لبت داعي ربها راضية مرضية”.

وتابع أخنوش بقوله “أتقدم بأحر التعازي لصاحب الجلالة الملك محمد السادس، أطال الله عمره، وأصحاب السمو الملكي الأمراء والأميرات، وجميع أفراد الأسرة الملكية الشريفة، وعموم الشعب المغربي، وأرجو من الله العلي القدير بأن يشمل الفقيدة الكريمة بواسع رحمته وكريم غفرانه ويسكنها فسيح جناته، وأن يطيل في عمر سيدنا الهمام، صاحب الجلالة الملك محمد السادس، حفظه الله وأدام عزه ونصره”.

وكتب الأمين العام لحزب الاستقلال نزار بركة قائلا “ببالغ الحزن والأسى، تلقيت نبأ انتقال إلى جوار العلي القدير المشمولة برحمة الله وعفوه صاحبة السمو الملكي الأميرة للا لطيفة”.

وزاد بركة قائلا “بهذه المناسبة الأليمة والرزية العظيمة، أتقدم أصالة عن نفسي ونيابة عن كافة مناضلات ومناضلي حزب الاستقلال بأحر التعازي وخالص المواساة إلى جلالة الملك حفظه الله وباقي أفراد الأسرة الملكية الشريفة وعامة الشعب المغربي، سائلين الله تعالى أن يشمل الفقيدة الكريمة بالمغفرة والرضوان ويسكنها فسيح جناته، وأن يلهم جلالته وباقي أصحاب السمو الأمراء والأميرات، بالصبر والسلوان في هذا المصاب الجلل”.

وسجلت القيادة الجماعية لحزب الأصالة والمعاصرة “أنها تلقت نبأ وفاة صاحبة السمو الملكي الأميرة للا لطيفة حرم المغفور له جلالة الملك الحسن الثاني، طيب الله مثواه، ووالدة صاحب الجلالة الملك محمد السادس، نصره الله وأيده وأطال عمره، وأصحاب السمو الملكي الأمراء والأميرات”.

وقالت تعزية البام “بهذه المناسبة الأليمة تتقدم القيادة الجماعية للحزب باسمها ونيابة عن عضوات وأعضاء المجلس الوطني والمكتب السياسي وجميع منتخبات ومنتخبي ومناضلات ومناضلي الحزب إلى السدة العالية بالله صاحب الجلالة الملك محمد السادس نصره الله وإلى الأسرة الملكية الشريفة وإلى الشعب المغربي بأصدق التعازي والمواساة في هذا المصاب الجلل، داعية الله عز وجل أن يتغمد الفقيدة بواسع رحمته وأن يسكنها فسيح جناته مع الصديقين والشهداء إنه على كل شيء قدير وبالإجابة جدير”.

بدوره قدم الكاتب الأول لحزب الاتحاد الاشتراكي للقوات الشعبية إدريس لشكر تعازيه إلى الملك في وفاة والدته بقوله “بعميق الأسى وتأثر كبير، تلقيت نبأ وفاة المشمولة بعفو الله صاحبة السمو الملكي الأميرة للا لطيفة، حرم المغفور له جلالة الملك الحسن الثاني طيب الله مثواه، ووالدة صاحب الجلالة الملك محمد السادس نصره الله، تغمدها الله بواسع رحمته وأسكنها فسيح جناته.

ووأضاف لشكر “بهذه المناسبة الأليمة، أتقدم أصالة عن نفسي ونيابة عن عضوات وأعضاء المكتب السياسي وكافة الاتحاديات والاتحاديين، بأحر التعازي وأصدق المواساة إلى صاحب الجلالة الملك محمد السادس حفظه الله، وأصحاب السمو الملكي الأمراء والأميرات، وجميع أفراد الأسرة الملكية الشريفة، وعموم الشعب المغربي”.

ونشر حزب العدالة والتنمية تعزية جاء فيها “على إثر انتقال والدة سيدنا المنصور بالله صاحبة السمو الملكي الأميرة للا لطيفة إلى عفو الله ورحمته، يتقدم الأمين العام باسمه ونيابة عن كافة أعضاء الحزب إلى حضرة أمير المؤمنين جلالة الملك محمد السادس حفظه الله وأطال عمره، و إلى كافة أعضاء الأسرة الملكية الشريفة بخالص التعازي والمواساة”.

وتابع البيجيدي قائلا “نسأل الله العلي القدير أن يرزق جلالته وأفراد أسرته الكريمة الصبر والسلوان وأن يمتعه بالصحة والعافية ويبارك في عمره، وأن يتغمد سبحانه وتعالى الفقيدة بواسع رحمته ومغفرته وأن يسكنها فسيح جنانه”.

مقالات مشابهة

  • ملك السعودية وولي العهد يعزيان الملك محمد السادس في وفاة والدته
  • زعماء الأحزاب السياسية يقدمون التعازي للملك محمد السادس في وفاة والدته
  • طحنون بن زايد: خالص التعازي للمملكة المغربية الشقيقة
  • منصور بن زايد يعزي العاهل المغربي في وفاة الأميرة للا لطيفة
  • محمد رمضان يعتذر عن حفله في مهرجان موازين بعد وفاة والدة الملك
  • محمد علي حسن: مؤتمر الاستثمار المصري- الأوروبي جاء وسط تحديات إقليمية ودولية
  • إيران تجري جولة ثانية من انتخابات الرئاسة بين بزشكيان وجليلي
  • إيران بين إصلاحي ومحافظ من الصقور.. توقع جولة إعادة للانتخابات الرئاسية وتسجيل نسبة مشاركة منخفضة
  • إيران تعلن أحدث نتائج انتخابات الرئاسة لاختيار خليفة إبراهيم رئيسي
  • عاجل - كيف يتصدرسعيد جليلي على بزشكيان النتائج الأولية داخل الانتخابات الرئاسية الإيرانية 2024؟