مايو 20, 2024آخر تحديث: مايو 20, 2024

المستقلة/- أعلنت قيادة سرايا السلام عن استشهاد اثنين من أعضائها، محمد صادق نعمة وعلي جبار كاظم، خلال اشتباكات مسلحة في منطقة العبيدي ببغداد. وذكرت وثيقة صادرة عن الإدارة المركزية لسرايا السلام أنّهما استشهدا “أثناء التصدي للدفاع عن قدسية السيد الشهيد محمد الصدر”.

أسباب الاشتباكات:

تشير مصادر إلى أن الاشتباكات اندلعت بعد تعليق مسيء لشخص على السيد مقتدى الصدر ووالده السيد محمد صادق الصدر، على خلفية توجيه السيد مقتدى الصدر بمنع دخول “الفاسدين والسياسيين” إلى مرقد السيد الشهيد الثاني.

ضحايا الاشتباكات:

أصيب ضابط برتبة مقدم ومفوضان اثنان من الشرطة وعدد من المدنيين خلال الاشتباكات، فيما وقعت إصابات بصفوف بعض منتسبي سرايا السلام.

مطالب سرايا السلام:

طالبت سرايا السلام مؤسسة مرقد السيد الشهيد بالتكفل بتكفين ودفن الشهيدين محمد صادق نعمة وعلي جبار كاظم في روضة شهداء الإصلاح.

التطورات اللاحقة:

خرجت تظاهرة من أنصار التيار الصدري تطالب الشخص بالاعتذار، إلا أن الأمر تطور إلى اشتباك، مع وجود معلومات تشير إلى أن الشخص المعلق ينتمي لفصيل مسلح آخر.

الآثار المترتبة على الاشتباكات:

ازدياد التوتر في بغداد: تُعدّ هذه الاشتباكات مؤشراً على ازدياد التوتر في بغداد، خاصة بين التيار الصدري والفصائل المسلحة الأخرى.تهديد الأمن والاستقرار: تُهدّد هذه الاشتباكات الأمن والاستقرار في العراق، خاصة في ظلّ تزايد انتشار الأسلحة بين الفصائل المسلحة.انقسام المجتمع: تُساهم هذه الاشتباكات في انقسام المجتمع العراقي على أسس طائفية ومذهبية.دعوات إلى التهدئة: دعا العديد من الشخصيات الدينية والسياسية إلى التهدئة ونبذ العنف، والعمل على حلّ الخلافات من خلال الحوار.

التحديات:

نقص الثقة بين الفصائل المسلحة: تُعدّ الثقة بين الفصائل المسلحة من أهمّ التحديات التي تواجه العراق، ممّا يُعيق عملية حلّ الخلافات بشكل سلمي.انتشار الأسلحة: يُعدّ انتشار الأسلحة بين الفصائل المسلحة من أهمّ العوامل التي تُساهم في تصاعد العنف.التدخلات الخارجية: تُعدّ التدخلات الخارجية من أهمّ العوامل التي تُساهم في زعزعة الاستقرار في العراق.مرتبط

المصدر: وكالة الصحافة المستقلة

كلمات دلالية: بین الفصائل المسلحة سرایا السلام

إقرأ أيضاً:

مصادر إسرائيلية: مقتل وإصابة 18 جندي خلال اقتحامات لمخيم جنين الليلة الماضية

نقلت صحف عبرية عن مصادر إسرائيلية ان ما حدث مساء امس تسبب فى مقتل جندي وإصابة 17 آخرين من قوات الجيش الإسرائيلي خلال اقتحامهم مدينة و مخيم جنين في الضفة الغربية الليلة الماضية.

الاحتلال يعتقل ستة شباب من جنين فجر اليوم الأربعاء الاحتلال يقتحم جنين ووقوع مواجهات بالمدينة

 

وأوضحت المصادر أن الاشتباكات العنيفة اندلعت بين القوات الإسرائيلية والمقاومين الفلسطينيين أثناء العملية، مما أسفر عن هذه الحصيلة من القتلى والجرحى.

وأكدت المصادر أن الجيش الإسرائيلي نفذ الاقتحام بهدف اعتقال مطلوبين أمنيّين، لكن العملية قوبلت بمقاومة شديدة من قبل السكان والمسلحين الفلسطينيين في المنطقة. وأفادت تقارير محلية أن الاشتباكات استمرت لساعات، حيث استخدمت القوات الإسرائيلية الأسلحة الثقيلة والطائرات المسيرة، بينما تصدى المقاومون بالأسلحة النارية والعبوات الناسفة.

وأشار بيان للجيش الإسرائيلي إلى أن الجندي الذي قتل أصيب بجروح بالغة نقل على إثرها إلى المستشفى حيث فارق الحياة، في حين أن الإصابات الأخرى تراوحت بين المتوسطة والخفيفة. وتم نقل المصابين إلى المستشفيات لتلقي العلاج اللازم.

وفي سياق متصل، ذكرت مصادر فلسطينية أن الاشتباكات أسفرت أيضاً عن إصابات بين صفوف المدنيين الفلسطينيين، إلى جانب أضرار مادية كبيرة في المنازل والممتلكات.

يُذكر أن مدينة ومخيم جنين يشهدان تصاعداً في التوترات والاشتباكات المتكررة بين قوات الجيش الإسرائيلي والفلسطينيين، مما يزيد من تعقيد الوضع الأمني في المنطقة ويثير مخاوف من تصاعد العنف بشكل أكبر في المستقبل القريب.

مقالات مشابهة

  • سرايا القدس تعلن قصف جنود الاحتلال بالشجاعية
  • قوات الانتقالي تعلن القبض على أحد أفراد ‘‘العمالقة’’ عقب اشتباكات مع قائد ‘‘ قوات الطوارئ’’
  • الأمن الإيراني: استشهاد اثنين من كوادر الأمن إثر هجوم مسلح جنوب شرق البلاد
  • فصائل المقاومة الفلسطينية تعلن خوض اشتباكات ضارية مع قوات الاحتلال بحي الشجاعية وتل الهوى بغزة
  • "سرايا القدس" تعلن استحواذها على طائرة استطلاع إسرائيلية في رفح الفلسطينية
  • "كتائب القسام" تعلن استهداف ناقلة جند إسرائيلية من نوع "نمر" وقتل من فيها شرقي مدينة غزة
  • سرايا القدس تعلن مسئوليتها عن كمين جنين
  • السيد يحذر حاملة الطائرات الجديدة من منظومة صاروخية لايمكن اعتراضها
  • سرايا القدس تعلن تفجير عبوة في آلية عسكرية إسرائيلية
  • مصادر إسرائيلية: مقتل وإصابة 18 جندي خلال اقتحامات لمخيم جنين الليلة الماضية