شبكة انباء العراق:
2024-10-02@00:12:04 GMT

عاديتموه قبل أن تجربوه ..

تاريخ النشر: 20th, May 2024 GMT

 

بقلم : أياد السماوي ..

في باديء الأمر كان رفضكم للعيساوي هو أنّه مرّشح خميس الخنجر ، وخميس رجل مشاريع مشبوهة ، قلنا لكم هذا غير صحيح والرجل تصدّى بنفسه من البداية وأنا أياد السماوي شاهد على ذلك منذ اللحظة التي قررّ فيها النائب سالم العيساوي الترّشح لمنصب رئيس مجلس النواب .. قلتم سيكون أداة بيد خميس الخنجر وخميس سيسوقه في مشاريع سياسية إقليمية معادية للعراق ، وأيضا قلنا لكم هذا غير صحيح الرجل عراقي ووطني كما أنتم بل يفوق عليكم كونه غير متوّرط بملّفات فساد ولا يحمل مشاريع طائفية وليس طائفيا .

. تحالفتم مع المشبوه فعلا بالمشاريع والأجندات الخارجية والمدان من قبل المحكمة الاتحادية العليا بجرائم فوق الكبرى ، وانبريتم لتسويقه مجددا وإعادته إلى العملية السياسية التي خرج منها بفضيحة التزوير ، حاولتم سحق قرار المحكمة الاتحادية العليا تحت أقدامكم حين اقترحتم تعديل النظام الداخلي لمجلس النواب من أجل فتح باب الترشيح مجددا حتى يتمكن المخلوع من ترشيح أحدا من حزبه خلفا لشعلان الكريم المنسحب من الترّشح .. قلنا لكم لنمضي إلى الجلسة والذي يأتي بأقل الأصوات يتنازل للذي يحصل على أعلى الأصوات حتى ننتهي من هذه المعضلة التي باتت تهدد سير العملية الديمقراطية .. حتى جاء موعد الجلسة يوم أمس ، وكانت عيون العراقيين منشدّة نحو التلفاز من أجل معرفة من سيكون رئيس المجلس الجديد ، والحقيقة أنّ عملية الانتخاب كانت رائعة وشفافة ومنظمّة بشكل ممتاز جدا ، وانتهت بتقدم النائب سالم العيساوي ب ( ١٥٨ ) صوتا مقابل ( ١٣٧ ) للنائب محمود المشهداني ، ولو أنّ المشهداني قد تصرف بما يمليه الواجب الوطني والأخلاقي وتنازل للعيساوي الذي تقدّم عليه ب ( ٢١ ) صوتا ، لكان قد سجلّ موقفا سيذكره التاريخ ، لكنه وللأسف الشديد قد استهوته لعبة البلطجة والفوضى من أجل عدم إتمام عملية التصويت ، وهذا أيضا موقف سيسجله التاريخ لكن بحروف سوداء .. والجميع يعلم قبل بدء الجلسة أنّ هنالك نوايا مبيتة سلفا لعملية فوضى كبيرة داخل مجلس النواب في حالة تقدّم النائب سالم العيساوي ، كلّ هذا بكفّة وطلب بعض قادة الإطار تأجيل الجلسة بكفّة أخرى ..
الناس تتسائل لماذا طلبت كتلة دولة القانون تأجيل الجلسة ، وهي تعلم أنّ التأجيل يعني عدم انتخاب رئيس جديد للمجلس حتى نهاية الدورة الحالية ، ويؤسفني جدا أن أقول لكم أنّ السبب الرئيس الذي يقف وراء طلب التأجيل ، هو الإشاعات التي يقف وراءها المخلوع بأنّ تحالفا سياسيا قد تمّ بين رئيس الوزراء محمد شياع السوداني وبين سالم العيساوي ستنعكس آثاره بالسلب على رئيس تحالف دولة القانون نوري المالكي، وهذا مما دفع المالكي إلى العمل بنظرية عليّ وعلى أعدائي وليأتي الطوفان .. طز بالدستور وطز بمصلحة البلد العليا وطز بالعملية السياسية ، وقد يتصوّر البعض أنّ السماوي بهذا المقال يهاجم أخية نوري المالكي ، وها أنا أقولها للتاريخ ، ليس السماوي من يهاجم المالكي ، لكنها الأمانة التاريخية وقول كلمة الحق .. لقد أخطأت أيها الزعيم خطأ فادحا حين اعتبرت المصلحة الشخصية فوق مصلحة البلد والشعب .. وخذوها مني إن لم تنعقد جلسة انتخاب الرئيس هذا الأسبوع ، فلن تكون هنالك أيّة جلسة حتى نهاية الدورة الحالية ..
أياد السماوي
في ١٩ / ٥ / ٢٠٢٤

اياد السماوي

المصدر: شبكة انباء العراق

كلمات دلالية: احتجاجات الانتخابات البرلمانية الجيش الروسي الصدر الكرملين اوكرانيا ايران تشرين تشكيل الحكومة تظاهرات ايران رئيس الوزراء المكلف روسيا غضب الشارع مصطفى الكاظمي مظاهرات وقفات

إقرأ أيضاً:

رئيس الدولة يستقبل المشاركين في ورشة أداء شرطة الأمم المتحدة الـ3 التي تستضيفها الداخلية

استقبل صاحب السمو الشيخ محمد بن زايد آل نهيان رئيس الدولة "حفظه الله" اليوم المشاركين في ورشة "عمل أداء شرطة الأمم المتحدة" الثالثة التي تستضيفها وزارة الداخلية في أبوظبي لمدة أربعة أيام يرافقهم الفريق سمو الشيخ سيف بن زايد آل نهيان نائب رئيس مجلس الوزراء وزير الداخلية.
ورحب سموه ــ خلال اللقاء الذي جرى في قصر البحر في أبوظبي - بضيوف الدولة.. متمنياً لهم التوفيق في أعمالهم للخروج بتوصيات تسهم في الارتقاء بالعمل الشرطي وفق أفضل الممارسات للتغلب على مختلف التحديات وأكد أهمية الحوار وتبادل الخبرات والتجارب بين الأجهزة الأمنية في العالم بما يعزز قدرتها على حفظ الأمن والسلام. 
كما أكد صاحب السمو رئيس الدولة نهج دولة الإمارات الراسخ في تعزيز التعاون والتنسيق الدوليين في سبيل مجتمعات أكثر أمناً مشيداً سموه بالدور الحيوي الذي تؤديه الشرطة الدولية في حفظ الأمن والسلم خاصة في مناطق الحروب والنزاعات. تبحث الورشة التي تعقد للمرة الثالثة خارج مقر منظمة الأمم المتحدة .. إدارة أداء قادة شرطة الأمم المتحدة لعمليات حفظ السلام وقت الحروب والأزمات إلى جانب الأطر المستقبلية لعمل الشرطة الدولية وآفاق التطوير والتحديات المتوقعة إضافة إلى عدد من الموضوعات ذات الصلة.
حضر مجلس قصر البحر..سمو الشيخ منصور بن زايد آل نهيان نائب رئيس الدولة نائب رئيس مجلس الوزراء رئيس ديوان الرئاسة وسمو الشيخ خالد بن محمد بن زايد آل نهيان ولي عهد أبوظبي وسمو الشيخ حمدان بن زايد آل نهيان ممثل الحاكم في منطقة الظفرة وسمو الشيخ نهيان بن زايد آل نهيان رئيس مجلس أمناء مؤسسة زايد بن سلطان آل نهيان للأعمال الخيرية والإنسانية وسمو الشيخ حامد بن زايد آل نهيان وسمو الشيخ خالد بن زايد آل نهيان رئيس مجلس إدارة مؤسسة زايد العليا لأصحاب الهمم وسمو الشيخ ذياب بن محمد بن زايد آل نهيان نائب رئيس ديوان الرئاسة للشؤون التنموية وأسر الشهداء وسمو الشيخ حمدان بن محمد بن زايد آل نهيان نائب رئيس ديوان الرئاسة للشؤون الخاصة وسمو الشيخ زايد بن محمد بن زايد آل نهيان ومعالي الشيخ نهيان بن مبارك آل نهيان وزير التسامح والتعايش ومعالي الشيخ محمد بن حمد بن طحنون آل نهيان مستشار الشؤون الخاصة في ديوان الرئاسة.

أخبار ذات صلة رئيس الدولة ونائباه يهنئون قادة عدد من الدول بمناسبة اليوم الوطني لبلادهم رئيس الدولة: تحتفي الإمارات والصين بروابط متينة تمتد لأربعة عقود المصدر: وام

مقالات مشابهة

  • رئيس الوفد الوطني يبارك العملية الإيرانية التي ضربت أهدافا عسكرية للعدو داخل فلسطين المحتلة
  • رئيس الدولة يستقبل المشاركين في ورشة أداء شرطة الأمم المتحدة الـ3 التي تستضيفها الداخلية
  • المالكي الذي سلم العراق لداعش يقول “سنحرر القدس “قريباً
  • المالكي: نحن أمام معركة مفتوحة.. وسندخل القدس
  • رئيس "النواب" يدعو الأعضاء لتعديل رغبات الانضمام لعضوية اللجان النوعية
  • رئيس "النواب" يفتتح أعمال دور الانعقاد الخامس من الفصل التشريعي الثاني للمجلس
  • بدء الجلسة الإجرائية لعودة انعقاد مجلس النواب بتلاوة قرار رئيس الجمهورية
  • تغييرات بجانب المحتضن وسن الزواج.. المالكي: تعديل الأحوال أمر واقع
  • ائتلاف المالكي:سنقاتل إسرائيل حتى الموت
  • رئيس الوزراء يؤكد مواصلة العراق تقديم المساعدات التي تدعم صمود الشعب اللبناني