كشفت الأميرة رشا يسري كاتبة صحفية وباحثة في الشأن الإسرائيلي، إن ما يشهده الشارع الأمريكي، في الآونة الأخيرة يأتي نتيجة لموقف الرئيس جو بايدن تجاه القضية الفلسطينية، والدعم اللانهائي لدولة الاحتلال الإسرائيلي، الأمر الذي يقوي من موقف ترامب في الانتخابات الرئاسية المقبلة.

الحرب على غزة

وأضافت في لقاء مع الكاتب الصحفي مصطفى عمار، مقدم برنامج «بين السطور»، عبر إذاعة «أون سبورت إف إم»، أن الشارع الإسرائيلي في الفترة الحالية يشهد ذروة الانقسام بسبب الحرب على غزة منذ السابع من أكتوبر.

صراع جانتس ونتنياهو

تابعت: «الأحزاب المتطرفة المتشددة في إسرائيل تعرضت للانحلال مع بداية الحرب على غزة؛ ولكن نتنياهو طلب العون من الأحزاب الوسطى وطلب منهم تكوين مجلس حرب يُشكل من الوسط واليمين»، لافتة إلى أن «بيني جانتس» رئيس أركان سابق بحيش الاحتلال الإسرائيلي كان من أكثر الأشخاص دخولًا في المعترك السياسي بعد تركه للجيش الإسرائيلى، ليكون مرشحا على منصب رئيس الحكومة الإسرائيلية خلفا لنتنياهو.

المصدر: الوطن

كلمات دلالية: الأميرة رشا يسري إسرائيل أمريكا الحرب على غزة

إقرأ أيضاً:

WSJ: القتال ضد حزب الله سيكون مهمة أصعب بكثير لإسرائيل من حرب غزة

كشفت صحيفة "وول ستريت جورنال"، الخميس، نقلا عن مسؤولين أمريكيين أن حزب الله وإيران والاحتلال الإسرائيلي لا يريدون حربا شاملة، مستدركة أن "البعض يخشى من أن التوترات المتصاعدة بين الجانبين قد تخرج عن نطاق السيطرة".

وذكرت الصحيفة أن "القتال ضد حزب الله سوف يكون مهمة أصعب بكثير لإسرائيل من الحرب في غزة"، مشيرة إلى أن خبراء يقدرون أن لدى الحزب اللبناني "ترسانة تضم أكثر من 150 ألف صاروخ بعضها يمكن أن يصل إلى تل أبيب رغم الدفاعات الإسرائيلية المضادة للصواريخ".



ولفتت إلى استمرار جهود الولايات المتحدة من أجل الحد من تصاعد حدة التوترات، حيث نقلت عن مسؤول في الإدارة الأمريكية قوله إن واشنطن "تخوض عملية دبلوماسية، ونحن في مشاورات مكثفة إلى حد ما مع الإسرائيليين واللبنانيين وغيرهم".

والأربعاء، شدد وزير الحرب الإسرائيلي، يوآف غالانت، في ختام زيارة له إلى العاصمة الأمريكية واشنطن، على إن دولة الاحتلال لا تريد حربا شاملة مع حزب الله اللبناني، غير أن بإمكانها إلحاق أضرار جسيمة بلبنان إن اندلعت الحرب.

وقال غالانت للصحفيين: "لا نريد الحرب، لكنّنا نستعدّ لكلّ السيناريوهات"، مشيراً إلى أنّ "حزب الله يدرك جيّداً أنّنا قادرون على إلحاق أضرار جسيمة بلبنان إذا اندلعت الحرب".

وزعم أن جيش الاحتلال الإسرائيلي قادر على إعادة لبنان "إلى العصر الحجري"، لكنه قال إن الحكومة تفضل حلا دبلوماسيا للوضع على الحدود بين إسرائيل ولبنان.


يأتي ذلك على وقع تصاعد التحذيرات الدولية من مغبة اندلاع حرب شاملة بين الاحتلال وحزب الله. وقبل أيام شدد الأمين العام للأمم المتحدة أنطونيو غوتيريش، على أن "العالم لا يتحمل تحول لبنان إلى غزة أخرى"، معربا عن قلقه العميق إزاء التوترات المتصاعدة جنوب لبنان.

وفي وقت سابق من الشهر الجاري، شدد رئيس وزراء الاحتلال الإسرائيلي بنيامين نتنياهو على جاهزية جيشه لتنفيذ "عملية مكثفة في لبنان إذا لزم الأمر"، متعهدا بـ"إعادة الأمن للحدود الشمالية لإسرائيل".

ومنذ الثامن من تشرين الأول/ أكتوبر الماضي، تتواصل المواجهات على الحدود اللبنانية مع الأراضي المحتلة بين الاحتلال من جهة وحزب الله وفصائل فلسطينية من جهة أخرى بوتيرة يومية، تزامنا مع العدوان الإسرائيلي الوحشي على قطاع غزة.

مقالات مشابهة

  • صحيفة إسرائيلية تكشف تفاصيل شجار مجلس الحرب الإسرائيلي في اجتماعه الأخير
  • عائلات المحتجزين الإسرائيليين: «نتنياهو» يطيل أمد الحرب من أجل البقاء في منصبه
  • رئيس الحكومة اللبنانية يعرب عن أمله في عدم توسع الحرب في الجنوب
  • تحذير إيراني من حرب إبادة في حال شن الاحتلال عدونا شاملا على لبنان
  • تحذير إيراني من حرب إبادة حال شن الاحتلال عدونا شاملا ضد لبنان
  • هل تصل «الفوضى الهلاكة» إلى أوروبا؟
  • إسرائيل والمأزق متعدد الجبهات
  • الحكم يقرر الغاء مباراة سموحة وبيراميدز لموعد لاحق بسبب حادث الحريق
  • WSJ: القتال ضد حزب الله سيكون مهمة أصعب بكثير لإسرائيل من حرب غزة
  • جيش الاحتلال بحاجة إلى 8000 جندي لتغطية خسائره خلال الحرب على غزة