انطلقت في العاصمة الرياض، أمس، فعاليات "مهرجان القراءة الحرة الثالث والعشرون" لطلاب وطالبات التعليم، ضمن فعاليات المشروع الثقافي الوطني لتجديد الصلة بالكتاب الذي تنظمه مكتبة الملك عبدالعزيز العامة، وتستمر فعاليات المهرجان على مدار أسبوعين، بمشاركة أكثر من 100 مدرسة، وأكثر من 1500 طالب وطالبة، وعدد من التربويين والمعلمين.

وتهدف الفعاليات إلى تنمية ميول وتعزيز حب القراءة لدى الطلاب والطالبات، وتشجيع المعلمين والمعلمات على غرس مفهوم القراءة الحرة، حيث تسعى مكتبة الملك عبدالعزيز العامة إلى تكريس جهودها في نشر الوعي القرائي لدى مختلف شرائح المجتمع، وذلك بإقامة العديد من الأنشطة المتنوعة، والفعاليات المتعلقة بالقراءة، وترسيخ مفهوم حب القراءة لدى أفراد المجتمع، وذلك بالتعاون مع وزارة التعليم العام كونها الحلقة الأولى، والأقوى في مسيرة البناء الذي يُعد المفتاح المركزي للتطوير والتقدم وبناء الحضارات في كافة المجالات، واللبنة الأساسية في تكوين الشخصية لدى النشء وتنمية القيم الفكرية والروحية.

فيما تم تخصيص مكتبة متنقلة لزيارة الطلاب والطالبات للمكتبة ثناء المهرجان في فرعيها: خريص و المربع، ودورة قرائية للمرحلة المتوسطة و الثانوية وتخصيص مكتبات الطفل بفرع المكتبة بالمربع وخريص لإقامة فعاليات المهرجان لطلاب المرحلة الابتدائية، وتجهيزها بكل ما يلزم من الإمكانات التقنية والأجهزة الحديثة وبث المواد المشوقة والمناسبة من خلال شاشات العرض التي تسعى لتعزيز العلاقة بين الطفل والكتاب وتعزيز ثقته بنفسه لاكتساب العلوم المختلفة.

الجدير بالذكر أن البرنامج انطلق منذ العام 1429 هجرية، وأسهم في إيصال المعرفة وتأصيل عادة القراءة لدى أعداد كثيرة من الطلاب والطالبات.

المصدر: صحيفة عاجل

كلمات دلالية: مكتبة الملك عبدالعزيز العامة

إقرأ أيضاً:

بمشاركة سورية.. ورشة إقليمية حول تعليم القراءة والكتابة في مرحلة الطفولة المبكرة في الدول العربية

دمشق-سانا

شارك المركز الإقليميّ لتنمية الطفولة المبكّرة بدمشق اليوم في ورشة إقليميّة افتراضيّة بعنوان “تعليم القراءة والكتابة في مرحلة الطفولة المبكّرة في الدول العربيّة”، وذلك بدعوة من مركز اليونيسكو الإقليميّ للجودة والتميز في التعليم في المملكة العربية السعودية.

وتهدف الورشة إلى استعراض مخرجات دراسة مشروع “تعليم القراءة والكتابة في مرحلة الطفولة المبكّرة في الدول العربيّة”، إسهاماً في تحقيق الهدف الرابع من أهداف التنمية المستدامة 2030.

وقدمت مديرة المركز الإقليمي لتنمية الطفولة المبكرة سهى بسيسيني عرضاً عن عمل المركز ضمن حلقة نقاشيّة عنوانها “تحديات وفرص جودة تعليم اللغة العربية للأطفال في العصر الرقميّ”، وتضمنت مشاريعه تنمية مهارة القراءة والكتابة لدى الطفل في سنّ مبكّرة، ولا سيّما مشروع التشجيع على القراءة ومسابقة الروضة القارئة.

وأوصى المشاركون في ختام الورشة بضرورة تطوير واقع القراءة والكتابة في مرحلة الطفولة المبكّرة في الدول العربيّة وكيفيّة عمل عقد اجتماعيّ تكامليّ يعزّز تعليم اللغة العربيّة للناطقين وغير الناطقين بها، مؤكدين على أهمية مأسسة هذا المشروع التشاركي،ّ ونشر مخرجات المشروع على نطاق واسع، وتدريب متخصّصي اللغة العربيّة في مرحلة الطفولة المبكّرة على أسس وآليات المشروع، وتوفير الأدلة الاسترشادية التي تساعد مطوّري المناهج والقائمين على مرحلة الطفولة المبكّرة.

رحاب علي

مقالات مشابهة

  • بلدية الفجيرة تطلق “مهرجان الطعام” بالتعاون مع لولو هايبر ماركت ومول الفجيرة
  • إنطلاق فعاليات بيت حائل في نسختها الثالثة بمنتزه أجا بارك
  • طلاب الثانوية العامة تشيد بمكتبة الإسكندرية بعد فتح أبوابها لهم أثناء انقطاع الكهرباء
  • أكثر من 30 مزارعًا ونحَّالًا يشاركون في مهرجان العسل والمنتجات الزراعية بتبوك
  • انطلاق فعاليات الدورة 25 من مهرجان گناوة وموسيقى العالم بمشاركة 400 فنان من 14 دولة...
  • بمشاركة سورية.. ورشة إقليمية حول تعليم القراءة والكتابة في مرحلة الطفولة المبكرة في الدول العربية
  • إصدارات مكتبة الملك عبدالعزيز العامة باللغة الكورية تجذب زوار معرض سيئول
  • تحت شعار نصرة غزة.. افتتاح مهرجان الإذاعة والتلفزيون العربي في قرطاج
  • الداخلية تطلق فعاليات احتفالية بذكرى ثورة 30 يونيو
  • الفيوم تطلق مبادرة لتحفيز طلاب الثانوية العامة قبل دخول الامتحان