التحديات الرقمية.. بين التنميط والخصوصية
تاريخ النشر: 20th, May 2024 GMT
كثيرا ما تصلنا مقاطع متعددة المصدر لمحاكاة مقطع مرئي أصبح موضوعًا لوسائل التواصل الاجتماعي عالميًا، خاصة «التيك توك» التطبيق الأكثر انتشارًا بين الشباب في كثير من دول العالم، ولا ينبغي الاعتقاد بأن كل ما قد يصدر عن هذه التطبيقات هو شر بالضرورة، أو التوهم بأن كل ما يصلنا منها هو خير كذلك، لكن اليقين أنها تنميطات لقوالب متشابهة تحمل كثيرًا من التسطيح والإلهاء وقليلًا من الخير ونشر الوعي، ولعل من القليل الخيّر ما انتشر مؤخرًا من رسائل توعوية حول قضية الشعب الفلسطيني وما نتج عنها من «ترندات» عالمية تدعم حق الشعب الفلسطيني في الحياة وفي العودة للوطن، وما تمخّض عن كل ذلك من مناشدات لمقاطعة الشركات الداعمة للكيان الصهيوني أو حتى تلك المتوافقة مع سياساته، بل إن بعضها تجاوز كل ذلك إلى الدعوة لمقاطعة كل المشاهير الصامتين عن دعم الشعب الفلسطيني أو أولئك المروجين لأي شركة داعمة للاحتلال الإسرائيلي.
هذه الدعوات الشبابية بدأت من غزة ذاتها في أكتوبر من العام الماضي واستمرت لتنطلق من دوائر مركزية تحمل الوعي ذاته والرسالة ذاتها، بل قد تتجاوزه لوعي أعمق يسعى لتغيير السرديات الدعائية لمزاعم إسرائيل ومحاولتها الدائمة الربط بين الديانة اليهودية وبين الكيان الإسرائيلي وسياساته، هذه المنطلقات الدولية اختلفت في موقعها لتشمل أوروبا وأمريكا وبريطانيا وروسيا والصين واليابان وغيرها من دول العالم الحر المؤمن بالإنسان قضية لا جدال فيها، ولا مراء حول ضرورة دعمها دعما مستحقا، وتأييدها تأييدا ثابتا انتصارا للإنسانية وشرعية حق الناس في الأرض والأمن والخدمات بعيدا عن أي تمييز عرقي، أو تهميش مناطقي، أو حسابات نفعية اقتصادية أو سياسية، هذا الانتصار هو تأكيد لضمان ألا يمر هذا المدافع الواعي اليوم في أي دولة بمثل هذه المعاناة مستقبلا فيندم على صمته أوان الحاجة لصوته وإعلاء حجته المعرفية على المنافع الآنية والمصالح المرحلية.
وكما أن انتشار الوعي المجتمعي العالمي مثال معاصر على أهمية وإيجابية هذه المنصات المفتوحة، فإن للتنميط وانتهاك الخصوصية أمثلة عديدة، منها ما تجاوز انتهاك الخصوصية إلى انتهاك الحق بالحياة لمّا صارت هذه الرسائل -المضمنة في «ترندات» وتحديات مواقع التواصل الاجتماعي- وسائل تحريض على المغامرة بالحياة وإنهائها حين يتلقاها جمهور من المراهقين منهم من بلغت به المحاكاة حدّ التعمية والتضليل ليقع فريسة للاكتئاب، ومن ثم الرغبة بالانتحار أو حتى الإقدام على الانتحار فعليًا سواء قصده أم لم يقصده، ومن ذلك ما نشرته وسائل الإعلام من أن مراهقًا يدعى هاريس ولوباه تناول شريحة تورتيلا تحتوي على تركيز عالٍ من مركب كيميائي موجود في الفلفل الحار، توفي بنوبة قلبية في سبتمبر الماضي، وكان ولوباه يعاني من عيب خلقي في القلب، يحاول تجربة «تحدي شريحة واحدة» من الرقائق الحارة للغاية، وعندما تناول شريحة التورتيلا المتبلة بكل من فلفل كارولينا ريبر وفلفل ناجا فايبر أصيب بجلطة قلبية، ورغم تأكيد البعض بأن التحدي كان مخصصا للبالغين والأصحاء إلا أن إمكانية حظر التحدي على الأطفال والمراهقين أشبه بالمستحيل في عالم «الترندات» الجماعية التي تسري بين الشباب سريان النار في الهشيم، وهو ما نلاحظ مع مختلف مضامين التحديات السطحية الساعية لإلهاء الشباب عن الوعي الحقيقي بقضاياه المصيرية وإشغاله بقضايا استهلاكية عابرة، بل قد تتجاوز تحدي «الترند» الهندي مؤخرًا إلى تحديات أكثر خطورة كما حصل مع ولوباه المغامر بحياته بالتهامه الرقائق الحارة.
أما الخصوصية فانتهاكها صار أمرًا مألوفًا في البيوت وبين أفراد الأسرة، بل حتى في عقر غرف النوم الأكثر خصوصية وحميمية، وقد يضع بعضهم لذلك مبررات مختلقة مثل التنبيه حول مشكلة ما أو التسويق لمنتج ما، أو حتى مجرد «الفضفضة» للمتابعين والمعجبين مع إضمار نية انتهاك الخصوصية المتعمد استجلابًا لمزيد من المشاهدات والمتابعين ولمساحات من الشهرة المأمولة، وضمن ذلك ما وصلنا خلال أسبوع واحد من مقاطع لمراهقين كان الهدف المعلن منها التحذير من تصرفات خاطئة لهؤلاء المراهقين، بين مشهد عنف مرفوض يمارسه مراهق على زميل له، وآخر لمجموعة من المراهقين يتراقصون ساخرين في قلب المسجد، وبعيدا عن قناعة الجميع بالخطأ المتفق عليه في المقطعين إلا أنه من غير العدل عدم الانتباه إلى انتهاك خصوصية هؤلاء المراهقين بنشر مقاطعهم دون إخفاء هوياتهم، مع ما في ذلك من إمكانية تعرضهم جميعا للأذى النفسي والاجتماعي بسبب نشر هذه المقاطع، متغاضين عن أن هذه التصرفات الناتجة عنهم في هذه المرحلة العمرية يمكن تقويمها ومحاسبتهم عليها، لكن من سيعوضهم حينها عما قد يصيبهم من أذى نفسي أو أسري أو مجتمعي جرّاء انتهاك خصوصيتهم وتعريضهم لشهرة سلبية قد تودي بإمكانية إصلاحهم فضلا عن إمكانية تجاوزهم آثارها النفسية؟
ختامًا؛ نكرر ما كنا قد أكدناه في أكثر من مقالة على ضرورة الحذر في التعامل مع التطبيقات الذكية ووسائل التواصل الاجتماعي، وليتأنَ كلُّ منا قبل المسارعة لنشر مقطع مرئي أو صوتي سعيًا لتوثيق سبق شخصي على حساب هدم شخصية إنسان، أو تعريض سمعته ومستقبله لخطر التجريح والتدمير، كلنا مُعرّض لذلك التشهير ولو بعد حين ما دامت الأجهزة الذكية أسلحة الجميع في اختراق خصوصيتنا وحرمة دورنا ويومياتنا.
حصة البادية أكاديمية وشاعرة عمانية
المصدر: لجريدة عمان
إقرأ أيضاً:
مناقشة حول جملة تغبيش الوعي
كتب الأستاذ الجامعي د. محمد عبدالحميد
لا تكاد تُعبّر جملةٌ في أي جدل سياسي عن مستوى مُغالي في التطرف، والذاتية، والإعتداد بالرأي أكثر من إطلاق جملة (تغبيش الوعي). فهذه الجملة عند استخدامها بشكل واعي أو غير واعي تؤكد على أن قائلها يقوم بعملية(إطلاق نار تحذيري) للآخر من التوغل في مناطق وعيه.
إن مُطلِق هذه الجملة يحاول تأكيد أن ما عدا رأيه ما هو إلا محاولة "لتغبيش الوعي" ... وهو في نهاية المطاف شكل من أشكال الإرهاب الفكري يستخدمه عادة المتطرفون في آرائهم الذين لا ينظرون لغير فكرهم إلا على أنه توجه نحو "تغبيش الوعي".. وهذا إتجاه يجب مناقشته قبل إطلاق حكم الفساد عليه.
إن الوعي بشكل عام هو حالة عقلية تنتج عن الذات بحقيقة أن كون الفرد يعيش في واقع يأخذ عنه تصورات يأمل ويطمح في أن تكون متمثلة له وللجميع.. وتختلف درجات هذه الحالة العقلية وكيفية التعبير عنها من شخص لآخر، غير أنه من الصعب القول جملة واحدة أن شخصا معينا مغيب عن الوعي، طالما كان ذلك الشخص متفاعل في علاقات اجتماعية متفاوتة بين المادي والروحي والقيمي والنفسي والاخلاقي مع بيئته... وما يفرق حقيقة في أمر الوعي هو المشرب الذي إستُمِدت منه المعرفة (وهذا مبحث آخر يبحث في مضمار علم المعرفة - الإبستمولوجي) ... لذلك فإن كل فرد في المجتمع عاقل وقادر على التفاعل هو واعٍ بدرجة ما لأنه ممتلك لدرجة ما من المعرفة، غير أنه لابد من التأكيد على حقيقة أن هذا الوعي في حد ذاته دينامي متحرك وليس ثابتا، فقد يمكن أن يتلقى الشخص مستويات أرفع أو أكثر تعقيدا من المعرفة بالظواهر التي تحيط به.. إن كانت نظماً سياسية، أو علاقات إنتاج مادي، أو تعلقاً بقيم دينية أو أخلاقية أو روحية.. وقد يحتاج لتبني أي منها هضم مرجعياتها الفكرية وما قد تقود له انحيازاتها الايدولوجية بإستعدادت نفسية خاصة. وربما تخضع تلك القناعات في لحظة ما للتغير أو التبدل في سياقات إجتماعية وتاريخية وبيئية وحتى عُمرية مختلفة.
مهما يكن من أمر، فالمدافع عن وجهة نظر النظم السياسية الفاشية على سبيل المثال، لا يمكن أن يُقال أنه غير واعي، فالواقع إنه إنسان مختلف مع شخص آخر يُعلي من قيمة النظم الديمقراطية.. فإذا ما عمد الفاشستي لبث دعاية لفكره لا يمكن أن يقال أنه "يغبش الوعي"، لأنه يبث قناعاته المتعارضة مع غيره المختلف معه، وكذلك الأمر بالنسبة للمعتقد في الأفكار الدينية وهو يبث فكره، لا يمكن أن يقال إنه "يغبش الوعي" مِن قِبل مَن يقول بأن الوعي تحدده علاقات الفرد ضمن حالة وجوده المادي... فالحقيقة التي لامراء فيها أن الفضاء العام يستحمل كل الأطروحات القائمة على كل حالة وعي بما يمكنها من أن يُبشَّر بها بكل حرية وديمقراطية.
إن حجر الزاوية في هذه المناقشة يرتكز على المجهودات المبذولة لخلق بيئة تتوافر على إشتراطات خلق الوعي الكلي من تعليم ومعارف وابتكارات وثقافة وآداب وفنون وتكنولوجيات تجعل من الفرد قادر على تطوير وعيه بالإختيار الحر، أما إن لم تكن البيئة تتوافر على قواعد الوعي تلك، فستبقى قدرة الإنسان على الوعي في أضعف حدودها كما تجعله نهباً لإبتزاز القوى المدعية للوعي كما هو الحال تماماً في السودان، لذلك تتكرر بين مختلف القوى السياسية تهمة (تغبيش الوعي) كأنهم قد انجزوا تلك البيئة المواتية للوعي وأن الآخرين لا يلعبون إلا دور المخرب لذلك المنجز. وقد يلاحظ المتابع أن الأمر في جوهره مستند على درجة كبيرة على حالة من الكسل الذهني وعدم الفاعلية والركون لإطلاق مثل هذه الجملة (تغبيش الوعي) إذ يمكن النظر للواقع في وسطٍ ما منحاز كبيئة لواحدة من مستويات الوعي الخاص، كالوعي الديني مثلاً وهو الأكثر سيادة في واقع المجتمعات ما قبل الصناعية أو التي لم تدخل في علاقات إنتاج معقدة.. هذا الواقع يفرض على مَن يتبنى قيم غير المستدنة للمرجعيات الدينية (العَلمانيّة) أن يبذل جهداً مضاعفاً ليقنع الآخرين بأن واقعهم لا تحدده النصوص أو المسلمات الدينية فحسب، وهذا في حد ذاته عملية صراعية عميقة تتطلب قدراً عالٍ من الشجاعة الفكرية وتملك أدوات خطاب تتناسب ومستوى وعي الناس في ذلك المجتمع.. أما أن يشيح صاحب هذا التوجه بوجهه عن المجتمع ويدغمه بصفة التخلف وأن الآخرين يمارسون (تغبيش الوعي) ، فذلك ضرب من الهروب وتعبير عن القنوط وتمسك بحالة تطرف لا تسمن ولا تغني من جوع.. والأمر نفسه في المقابل ينطبق على حامل الفكر الديني في مجتمعات لا تحفل بالدين أو تدير ظهرها للمرجعيات الدينية.. فلا يمكن أن يتم دمغها بالكفر والإلحاد ومخاصمتها وشن الحرب عليها بعمليات إنتحارية أو إرهابية أو إنقلابية لمجرد أن وعيهم لا يتسق مع وعيه.
في خاتمة هذه المناقشة يجدر إعادة التأكيد على إن إطلاق جملة (تغبيش الوعي) في المساجلات والحوارات السياسية المستخدمة بإفراط في المسرح السياسي السوداني تُعبر عن موقف ذاتي يعتقد مطلقها أنه مركز حركة الوعي. ويفترض أن وعيه وحده الصحيح وأن ما دونه أو غيره ما هو إلا محاولة لتغبيش وعي الجماهير، مما يمكن أن يتسبب في تسميم الفضاء العام بهذا التوجه الفاسد، فالعمل في الفضاء العام مفترض أنه متاح للجميع ليبث مَنْ يشاء ما يشاء مِن أشكال الوعي التي يريد ليكون الإختيار والخيار حراً.
د.محمد عبد الحميد
wadrajab222@gmail.com