بوابة الوفد:
2025-02-23@07:37:52 GMT

بيانو كريم جوهر بطابع شرقي في الأوبرا

تاريخ النشر: 19th, May 2024 GMT

نظمت دار الأوبرا المصرية برئاسة الدكتورة لمياء زايد، على مسرحها الصغير حفلا لعازف البيانو كريم جوهر، فى إطار الفعاليات الإبداعية للثقافة المصرية.

وبطابع شرقى والحان عربية عزف كريم جوهر مجموعة من المؤلفات الموسيقية الشهيرة لكبار الملحنيين والتى قدمها لجمهوره لأول مرة منها مقدمات ألف ليلة وليلة - نبتدى منين الحكاية - العيون السود ، عاشق الروح ، حبيبى وعينيا  ، جبار ، أول لقانا كان هنا ، تخونوه ، ليه يا قلبى ليه ، تلات سلامات ، أنا قلبى دليلى ، يا جميل يا جميل ، سهر الليالى ، بمبى بالإضافة إلي أول حب - مصر بتتكلم من مؤلفاته الخاصة.

يذكر أن كريم جوهر موسيقار مصري حصل على العديد من الجوائز منها المركز الأول علي العالم في العزف على آلة البيانو في مهرجان الموسيقى العالمى بطوكيو عام 1988، والمركز الثالث على العالم فى التأليف الموسيقى بنفس المهرجان والمركز الثالث على العالم في العزف علي آلة البيانو بلندن عام 2002 ومن أهم ألحانه أغنية "جوة القلب" للفنانة ريهام عبد الحكيم وأهم مؤلفاتة الموسيقية مصر بتتكلم، إسباني شرقي، حياة، أول حب، فرح، رومانسية، سينيوريتا، غرام.

أنشطة دار الأوبرا


دار الأوبرا المصرية، أو الهيئة العامة للمركز الثقافي القومي افتتحت في عام 1988 وتقع في مبناها الجديد والذي شُيد بمنحة من الحكومة اليابانية لنظيرتها المصرية بأرض الجزيرة بالقاهرة وقد بنيت الدار على الطراز الإسلامي.

ويعتبر هذا الصرح الثقافي الكبير الذي افتتح يوم 10 أكتوبر عام 1988هو البديل عن دار الأوبرا الخديوية التي بناها الخديوي إسماعيل العام 1869، واحترقت في 28 أكتوبر العام 1971 بعد أن ظلت منارة ثقافية لمدة 102 عاما.

ويرجع تاريخ بناء دار الأوبرا القديمة إلى فترة الازدهار التي شهدها عصر الخديوي إسماعيل في كافة المجالات، وقد أمر الخديوي إسماعيل ببناء دار الأوبرا الخديوية بحي الأزبكية بوسط القاهرة بمناسبة افتتاح قناة السويس، حيث اعتزم أن يدعو إليه عدداً كبيراً من ملوك وملكات أوروبا.

وتم بناء الأوبرا خلال ستة أشهر فقط بعد أن وضع تصميمها المهندسان الإيطاليان أفوسكانى وروس، وكانت رغبة الخديوي إسماعيل متجهة نحو أوبرا مصرية يفتتح بها دار الأوبرا الخديوية، وهي أوبرا عايدة وقد وضع موسيقاها الموسيقار الإيطالي فيردي لكن الظروف حالت دون تقديمها في وقت افتتاح الحفل.

وفقدمت أوبرا ريجوليتو في الافتتاح الرسمي الذي حضره الخديوي إسماعيل والإمبراطورة أوجيني زوجة نابليون الثالث وملك النمسا وولى عهد بروسيا.

المصدر: بوابة الوفد

كلمات دلالية: الأوبرا دار الأوبرا المصرية دار الأوبرا الدكتورة لمياء زايد كريم جوهر المؤلفات الموسيقية الخدیوی إسماعیل دار الأوبرا کریم جوهر

إقرأ أيضاً:

في الأوبرا | مصر واليابان تحتفلان بمرور 70 عامًا على التعاون التنموي المشترك

شهد محمد عبد اللطيف، وزير التربية والتعليم والتعليم الفني  حلقة نقاشية تحت عنوان "تمكين رأس المال البشري من أجل نمو مستدام" 

جاء ذلك على هامش  احتفالية مرور 70 عامًا على التعاون التنموي بين مصر واليابان، بدار الأوبرا المصرية. 

شارك في هذه الحلقة النقاشية كل من : الدكتور هاني هلال الأمين العام للشراكة المصرية للتعليم، والدكتور عمرو عدلي رئيس الجامعة المصرية اليابانية للعلوم والتكنولوجيا، والدكتور رشا شرف أمين صندوق تطوير التعليم التابع لمجلس الوزراء، والدكتور نبيل الموجي نائب رئيس مجلس إدارة شركة سرايا الشرق الأوسط للاستثمار الصناعي، والسيد موراكامي سيوشي خبير الجايكا للاستثمار، والدكتور تسونودا منابو مستشار رئيس مشروع “E -JUST”،  وحاورتهم مياده الموجي مسئول اول مشاريع بمكتب الجايكا مصر

تناولت الحلقة النقاشية تقديم الخبرات في كيفية الاستثمار في المشاريع المختلفة وأهمية الاستفادة من التعاون مع الجانب الياباني، في ظل العلاقات الاستراتيجية الوطيدة بين الجانبين، 

قدم الحضور التطور والتحديات التي واجهت الجامعة المصرية اليابانية ، وتحقيق المستهدف من الوصول للمراكز المتقدمة بين جامعات العالم سواء علي المستوي المحلي والأفريقي والعالمي، وكذلك تم تقديم نظام التعليم الفني الياباني "كوزن" الجديد في مصر والذي يقدم نموذجا مختلفا عن نظام التعليم الفني، بما يوفر الفرصة لتأهيل خريجين لسوق العمل بكفاءة عالية.

وأكد محمد عبد اللطيف، وزير التربية والتعليم والتعليم الفني، أن التعاون المصري-الياباني في مجال التعليم يُعد قصة نجاح مستمرة منذ سنوات، ويعكس رؤية القيادة السياسية في البلدين لتعزيز جودة التعليم وتنمية الموارد البشرية.  

وأشار وزير التربية والتعليم إلى عودته اليوم من زيارته الرسمية لليابان استمرت سبعة أيام، عقد خلالها لقاءات مكثفة مع مختلف المسؤولين اليابانيين بهدف تعزيز الشراكة وتطوير منظومة التعليم المصري من خلال الاستفادة بالخبرات اليابانية.

وأضاف وزير التربية والتعليم أن أبرز ما لفت انتباهه خلال زيارته لليابان التفاني والإخلاص الذي يظهره المعلمون اليابانيون في عملهم مع الطلاب، مشددًا على أن تطوير شخصية الطالب هو الأساس لأي نظام تعليمي ناجح. 

مقالات مشابهة

  • سؤال برلماني بشأن تطوير المطارات المصرية لاستقبال أكبر عدد من الركاب
  • في الأوبرا | مصر واليابان تحتفلان بمرور 70 عامًا على التعاون التنموي المشترك
  • ينطلق السبت.. «تجربة فنية.. رحلة خاصة» أحدث معارض دار الأوبرا
  • عبد العزيز الحلو: جوهر الصراع في السودان صراع مركز وهامش
  • إسماعيل يوسف لـ«الأسبوع»: لن نحمل بيسيرو المسؤولية أمام الأهلي.. والقمة لها حسابات مختلفة
  • أعمالٌ أبدع بألحانها محمد عبدالوهاب وغنتها أم كلثوم
  • «آسيوي الشطرنج» يعين إسماعيل الخوري أميناً عاماً مساعداً
  • حفل لـ ريهام عبد الحكيم الليلة في مسقط تكريما للموسيقار محمد عبد الوهاب
  • الأوبرا تقدم الباليه الكلاسيكي الشهير الجمال النائم في 4 أمسيات
  • 4 ليالى لـ باليه الجمال النائم على المسرح الكبير