موكب رئاسي إيراني يتكون من 3 مروحيات تمكنت اثنتان منهم من الوصول بسلام إلى وجهتهم وعلى متنهم بعض الوزراء والمسؤولين. فيما تظل مروحية الرئيس الإيراني، إبراهيم رئيسي، والتي كانت على متنها أيضا إمام جمعية تبريز ومحافظ أذربيجان الشرقية ووزير الخارجية الإيراني حسين أمير عبد اللهيان، مفقودة.

ولازالت تواصل فرق الإنقاذ التابعة للهلال الأحمر الإيراني عمليات البحث عن الطائرة التي تقل الرئيس الإيراني إبراهيم رئيسي، ووزير الخارجية حسين أمير عبداللهيان، منذ سقوطها قبل ساعات، في منطقة بغابات ديزمار شمال غرب البلاد، وهي منطقة وعرة.

ماذا حدث لطائرة الرئيس الإيراني؟

كانت تعرّضت المروحية التي كانت تقل رئيسي وعبداللهيان لحادث في محافظة أذربيجان الشرقية، بعد أن واجهت صعوبة في الهبوط في أثناء تحليقها بمنطقة جبلية، تحيط بها ضباب كثيف.

كانت الطائرة في رحلة عودتها من زيارة وافتتاح عدة مشروعات بـ أذربيجان الشرقية، كان يقوم ها الرئيس الإيراني برفقة عدد من المسؤولين.

دعوات ورجاءات إلى الله.. المرشد الأعلى يطمئن الشعب الإيراني 

قال  المرشد الأعلى للثورة الإيرانية علي خامنئي، اليوم الأحد، إن "نرجو من الله عز وجل أن يرد الرئيس الكريم وأصحابه إلى أحضان الأمة".

وأفادت تقارير إعلامية إيرانية، اليوم الأحد، بتعرض المروحية التي تقل الرئيس الإيراني إبراهيم رئيسي لحادث بمحافظة أذربيجان الشرقية.

معلومات عن وضع حالة المروحية المفقودة

في وقت سابق أعلن وزير الصحة الإيراني من موقع حادث طائرة رئيسي، "نواجه صعوبة في عملية البحث". فيما أشار الهلال الأحمر الإيراني، إلى أن مجموعة من فرق الإنقاذ اقتربت من موقع سقوط الطائرة.

وذكر إعلام إيراني، أنه لا تقارير عن سماع دوي انفجار أو حريق في موقع حادث طائرة الرئيس، حيث عرضت لقطات تظهر استمرار فرق الإنقاذ في البحث عن الرئيس الإيراني وفريقه المرافق بعد تحطم طائرته ضمن الحدود الأذربيجانية الإيرانية.

المملكة العربية السعودية.. بقلق بالغ نتابع

أعلنت وزارة الخارجية السعودية، أن حكومة المملكة تتابع بقلقٍ بالغ ما تداولته وسائل الإعلام بشأن الطائرة المروحيّة المقلّة للرئيس الدكتور إبراهيم رئيسي رئيس الجمهورية الإسلامية الإيرانية والوفد المرافق له.

وقالت الوزارة: «إنه في الوقت الذي ندعو المولى -عزّ وجل- أن يحفظ فخامته ومرافقيه ويحيطهم بعنايته ورعايته، لنؤكد وقوف المملكة إلى جانب الجمهورية الإسلامية الإيرانية الشقيقة في هذه الظروف الصعبة واستعدادها لتقديم أي مساعدة تحتاجها الأجهزة الإيرانية».

التحرك الفوري والبحث السريع.. رد الفعل العراقي

قالت جمعية الهلال الأحمر العراقي، اليوم الأحد، إنها جهزت 4 فرق بمعداتهم للمساعدة في عمليات البحث عن طائرة الرئيس الإيراني، وفق تصريحات لقناة "الجزيرة".

وكانت وكالة الأنباء العراقية "واع" قالت، في وقت سابق من اليوم، إن رئيس الوزراء محمد السوداني وجّه وزير الداخلية والهلال الأحمر العراقي بالمساعدة في البحث عن طائرة الرئيس الإيراني.

 

 

المصدر: بوابة الفجر

إقرأ أيضاً:

لحظة تعرض طائرة لمطبات جوية قوية فوق جبال الأنديز.. فيديو

خاص

تعرضت طائرة الخطوط الأرجنتينية B737 MAX 8 لمطبات جوية قوية فوق جبال الأنديز وهي في طريقها من تشيلي إلى الأرجنتين، ووصلت لوجهتها بسلام بدون أي إصابات.

وتتميز أجنحة الطائرة بالمرونة العالية التي تقيها من الكسر في مثل هذه الظروف، وتخضع جميع الطائرات لإختبارات قاسية للتأكد من مرونة أجنحتها قبل أن تحصل على تراخيص الطيران النهائية من قبل المشرعين.

وفي وقت سابق من هذا العام، أصيب ما لا يقل عن 50 شخصا بسبب المطبات الجوية الهوائية على متن رحلة بين أستراليا ونيوزيلندا عندما اصطدم أشخاص لم يكونوا يربطون أحزمة الأمان بسقف الطائرة.

وتعد حوادث الطيران المرتبطة بالمطبات الجوية النوع الأكثر شيوعا، وذلك وفقا لدراسة للمجلس الوطني الأميركي لسلامة النقل، تعود للعام 2021.

وفي الفترة من عام 2009 حتى عام 2018، وجد المجلس الأميركي أن الاضطرابات الجوية سببت أكثر من ثلث حوادث الطيران التي تم الإبلاغ عنها، وأدى معظمها إلى وقوع إصابة خطيرة، واحدة أو أكثر، ولكن دون إلحاق أضرار بالطائرات.

والمطبات الهوائية هي حركة غير منتظمة للهواء في الجو، وتسبب تغيرات غير منتظمة في ارتفاع أو زاوية الطائرة، مما يبدو وكأنه طريق وعرة أو متقلبة قد تتسبب في قذف الأشخاص الموجودين على متن الطائرة من أماكنهم، لذلك يوصي الطاقم بالجلوس والحفاظ على أحزمة الأمان مروبطة.

وبشكل عام، تحدث المطبات فوق الجبال العالية والمحيطات وخط الاستواء وعند دخول التيارات النفاثة، وفقا لغويدو كاريم، رئيس قسم الطيران بجامعة غريفيث البريطانية.

ولكن المطبات الجوية الواضحة التي تنتج عادة عن تغير مفاجئ للغاية في اتجاه الرياح يمكن أن تحدث في أي مكان وفي أي وقت.

https://cp.slaati.com//wp-content/uploads/2024/07/554.mp4

مقالات مشابهة

  • بعد فوز بزشكيان.. أي تغيّرات متوقعة في السياسة الإيرانية؟
  • دول الخليج تهنّئ الرئيس الإيراني المنتخب
  • أول رسالة من نصر الله إلى بزشكيان الرئيس الإيراني الجديد
  • إيران والعالم.. هل تشهد السياسة الخارجية تغييرًا مع بزشكيان؟
  • خامنئي يهنئ بزشكيان على الفوز برئاسة إيران.. وينصحه بمواصلة مسار رئيسي
  • رئيس الجمهورية يُهنئ الرئيس الإيراني الجديد
  • ماذا قال بزشكيان في أول خطاب له بعد فوزه برئاسة إيران؟
  • لحظة تعرض طائرة لمطبات جوية قوية فوق جبال الأنديز.. فيديو
  • الرئيس الإيراني المنتخب: سنمُد يد الصداقة إلى الجميع
  • من هو الرئيس الإيراني الجديد؟