الحرة:
2024-10-02@09:40:38 GMT

بيان رسمي سعودي بشأن حادث طائرة الرئيس الإيراني

تاريخ النشر: 19th, May 2024 GMT

بيان رسمي سعودي بشأن حادث طائرة الرئيس الإيراني

أعربت السعودية، الأحد، عن دعمها لإيران، معلنة استعدادها لتوفير أي مساعدة لازمة بعد سقوط طائرة هليكوبتر كانت تقل الرئيس الإيراني إبراهيم رئيسي، بينما أعلنت المفوضية الأوروبية تفعيل خدمة خرائط بالأقمار الصناعية بحثا عن الطائرة.

وذكرت وكالة الأنباء السعودية، أن "حكومة المملكة العربية السعودية تتابع بقلقٍ بالغ ما تداولته وسائل الإعلام بشأن الطائرة".

وأشارت الوكالة إلى أن "وزارة الخارجية السعودية أكدت وقوف المملكة إلى جانب الجمهورية الإسلامية الإيرانية في هذه الظروف الصعبة، واستعدادها لتقديم أي مساعدة تحتاجها الأجهزة الإيرانية".

وكان رئيسي عائدا من منطقة حدودية مع أذربيجان، الأحد، عندما افتتح سدا مشتركا مع نظيره الأذربيجاني، إلهام علييف.

وانُتخب رئيسي (63 عاما) في 2021، وأمر منذ توليه منصبه بتشديد قوانين الأخلاق، كما أشرف على حملة قمع على الاحتجاجات المناهضة للحكومة، ومارس ضغوطا قوية في المحادثات النووية مع القوى العالمية.

ورئيسي كان يتولى في السابق قيادة السلطة القضائية في البلاد. وكان يُنظر إليه على أنه أحد تلاميذ خامنئي، واقترح بعض المحللين أنه يمكن أن يحل محل المرشد البالغ من العمر 85 عامًا بعد وفاته أو استقالته من منصبه.

وفاز رئيسي بالانتخابات الرئاسية الإيرانية عام 2021، وهو التصويت الذي شهد أدنى نسبة إقبال في تاريخ الجمهورية الإسلامية.

وتفرض الولايات المتحدة عقوبات على رئيسي لأسباب منها تورطه في أحكام الإعدام الجماعية لآلاف السجناء السياسيين عام 1988 في نهاية الحرب الدموية بين إيران والعراق.

المصدر: الحرة

إقرأ أيضاً:

رئيسي الجمهورية والوزراء يؤكدان على الاستمرار في خدمة المشروع الإيراني

آخر تحديث: 30 شتنبر 2024 - 8:51 ص بغداد/ شبكة أخبار العراق- أعلنا رئيسا الوزراء محمد شياع السوداني والجمهورية عبد اللطيف جمال رشيد، مساء أمس الاحد، أن المرحلة الحالية بالغة الصعوبة وتتطلب توحيد الصف والكلمة.وقال المكتب الإعلامي للسوداني في بيان، إن “السوداني التقى، رئيس الجمهورية عبد اللطيف جمال رشيد“.وأضاف، إن “اللقاء شهد استعراض التطورات في المنطقة، خصوصاً بعد تفاقم جرائم الحرب ضد الشعبين اللبناني والفلسطيني، وبعد العمل الإجرامي الذي أسفر عن استشهاد الأمين العام لحزب الله اللبناني السيد حسن نصر الله!!!“.وأوضح انه “جرى التأكيد على أن هذه المرحلة بالغة الصعوبة وتتطلب توحيد الصف والكلمة، وكذلك حشد الجهد الدولي من أجل الوقف الفوري للأعمال العدوانية بجميع أشكالها ضد الشعبين الشقيقين، وبما يحقق الاستقرار الحقيقي في المنطقة ويحفظ حياة شعوبها وأمن مواطنيها“.وزاد: “كما جرى بحث مستجدات الأوضاع في البلاد، والتأكيد على ضرورة دعم البرنامج الحكومي وما أُنجز منه خلال الفترة السابقة، والعمل على توفير الاستقرار والانتعاش الاقتصادي والاجتماعي وتعزيز وتيرة التنمية في البلاد“.

مقالات مشابهة

  • طائرة (صماد4) تدخل المعركة.. التوقيت والإنجاز
  • تحذير أمريكي سعودي مباشر لـ‘‘روسيا’’ بشأن تسليح الحوثيين
  • “زين السعودية” شريك رئيسي في دورة الألعاب السعودية 2024 للعام الثاني على التوالي
  • "أقل تلوثاً".. أول طائرة ركاب كهربائية
  • تحرك عسكري يمني سعودي عماني جديد بشأن اليمن
  • إسقاط طائرة أمريكية نوع MQ_9 في محافظة صعدة
  • الرابعة خلال شهر.. إسقاط طائرة أمريكية نوع MQ9 شرق صعدة
  • رئيسي الجمهورية والوزراء يؤكدان على الاستمرار في خدمة المشروع الإيراني
  • الرئيس الإيراني يعلن استعداد بلاده لاستئناف العمل بالاتفاق النووي مع الدول الأوروبية
  • بالصور.. "روائع الأوركسترا السعودية" في لندن بمشاركة 100 مبدع سعودي