جريدة الرؤية العمانية:
2024-07-01@19:40:24 GMT

رسالة إلى رئيس الوحدة (1)

تاريخ النشر: 19th, May 2024 GMT

رسالة إلى رئيس الوحدة (1)

 

 

د. صالح الفهدي

 

تعرَّف إلى مرؤوسيك

قابلَ رئيس وحدة موظفًا كبيرًا في وحدته فسأله: أَينَ تعمل؟ فقال له: أنا مدير عام بوحدتك؟! قد يبدو الأمرُ غريبًا لكنَّه قد وَقَع بالفعلِ نظرًا لأن رئيس الوحدة لم يكن يلتقي بهذه الطبقة من مديري العموم في وحدته، ناهيكم عن صغار الموظفين!

لا شكَّ أَنَّ الرئيس المنفصل عن موظفيه هو رئيس يعيشُ في برجٍ عاجي، لا يعلم ما يدور حوله إلا ما ينقلُ إليه عبر وسائلَ محدودة، أما الرئيس الذي يطَّلعُ على عمل موظفيه هو الذي يعي ما يدور في وحدته.

قال لي رئيس وحدة سابق: "لقد استفدتُ من أحدِ مقالاتك التي تدعو فيها إلى الجلوس مع صغار الموظفين، فخصَّصتُ كل ثلاثاء للالتقاء بأحد صغار الموظفين من المديريات التابعة للوحدة، القريبة منها والبعيدة جغرافيًّا". إنَّ الآثار الإيجابية لقربِ رئيس الوحدة من موظفيه هي كثيرة أوردُ منها الآتي:

أولًا: تمكِّنك من ملامسة الواقع عند اتخاذ القرارات الخاصَّة بالعمل، فيكون أي قرار ناشئًا في أساسه من الحاجة الواقعية، لا من مجرَّد تصوَّر عقل الرئيس، أو مما يجولُ في خيالهِ، أو من فكرة طرحها أحدهم عليه، أو من نظريَّةٍ معيَّنة قرأها، أو تجربةٍ سمعها، وهُنا يكون للقرار دواعيه القويَّة، وثوابته الداعمة، لأنه نشأ من الميدان، وهو محكِّ التجربة، ومعقلُ الاختبار.

ثانيًا: تمكِّنكَ من التعرُّف على موظفيك كبارًا في الدرجات والمناصب أو صغارًا فيها، فقد يُلفتُ نظرك موظِّفٌ هو بعيدٌ عنك في إحدى الدوائر فترى فيه كفاءةً مميَّزة، ففي إحدى الوحدات زار رئيسها إحدى الدوائر البعيدةِ عن المركز؛ فالتقى بالمسؤولين والموظفين فيها، وطلبَ من أحدهم أن يرفع إليه محضرًا لذلك الاجتماع، فلمَّا رُفعَ إليه المحضر أُعجب رئيس الوحدة بأسلوب ولغة ذلك الموظف فعَرضَ عليه على الفور أن يكونَ رئيس أحد الأقسام الإدارية، ويكون مقررًا للجنةِ شؤون الموظفين، فقبلَ الموظف الذي أصبحَ فيما بعد أحد كفاءات الوحدة.

ثالثًا: اقترابُكَ من موظفيك يجعلك على مقربةٍ من أفكارهم المختلفة التي تُسهم في تجويد العمل، وتحسين آلياته، فبضع دقائق من الجلوس مع أحد الموظفين قد تكون لها آثار إيجابية كبيرة على الوحدة.

رابعًا: إنَّ الآثار النفسية الإيجابية للتقرب من الموظفين هي من بين النتائج الحميدة لك؛ باعتبارك رئيسًا للوحدة، إذ إنَّ الموظف يُشعر بتقدير الرئيس له، وبأنَّ له قيمةً في الوحدة التي يعمل فيها فيزيدُ ذلك من همَّته، ويرفع من معنوياته.

خامسًا: ستتعرَّف على مشكلات معيَّنة في وحدتك لا ينقلها إليك موظفوك الكبار، وستستمع إلى حلولٍ فاعلة لم تسمع عنها من قبل، وتُقابل كفاءات لا تعرف أنها ضمن كوادر وحدتك، وذلك كلُّه يمكِّنك من إدراك وضع الوحدة، وتنمية قدرات موظفيك بالصورة الصحيحة.

هذه بعض الفوائد التي تعودُ عليك من تقرِّبك من موظفيك، ولا يعني ذلك أنك تقضي اليومَ جوَّالا في الوحدةِ، وإنما تخصِّص أوقاتًا معيَّنة إما للقاءِ في مكتبك، أو لقاءٍ في مقرِ أعمال موظفيك.

قُربُكَ من موظفيك يُجسِّرُ الفجوة الإدارية والنفسية بينك وبينهم؛ مما يعودُ على الوحدة بفوائدَ جمَّة تُحسِّن من بيئتها العملية، والعلاقات البينية بين أفرادها، وتطوِّر من أدائها، وترتقي بالقيم التي تستندُ إليها في عملها.

رابط مختصر

المصدر: جريدة الرؤية العمانية

إقرأ أيضاً:

فوتشيتش: الغرب يستعد لصراع مسلح كبير

قال الرئيس الصربي ألكسندر فوتشيتش إنه توجد عدة دلائل تشير إلى أنه يجري العمل والتحضير لنزاع مسلح كبير وشيك الحدوث في مناطق مختلفة من العالم.

ومن بين هذه الدلائل، ذكر الرئيس الصربي المواجهة المرتقبة بين حزب الله وإسرائيل في الشرق الأوسط، واختيار رئيسة وزراء إستونيا السابقة كايا كالاس المعروفة بتوجهاتها المعادية لروسيا لتشغل رئاسة دبلوماسية الاتحاد الأوروبي، وكذلك شراء الدول الغربية والشرقية للأسلحة.

إقرأ المزيد هل ننتظر تصعيدا أعقاب "إنذار" بوتين الأخير؟

وأعلن رئيس صربيا في حديث تلفزيوني اليوم، أنه يكاد يكون من المستحيل تجنب وقوع اشتباك مسلح واسع النطاق بين حزب الله اللبناني وإسرائيل، الأمر الذي سيؤدي إلى صراع كبير "سيشمل الغرب والشرق برمته" والذي يستعد له الجميع.

وأضاف: "لا توجد فلسفة كبيرة هنا، هذه أشياء واضحة ودقيقة لا لبس فيها. وعندما نتحدث عما يحدث في أوروبا، نحصل على مفوضية أوروبية ستكون مناهضة لروسيا بشكل جذري بدلا من المفوضية السابقة، التي كانت مناهضة لروسيا بشكل واضح. جاء شخص أعتقد أنه يمكننا إقامة تعاون جيد معه، وهذه هي وظيفتنا ومسؤوليتنا - السيدة كالاس من إستونيا، المحظورة من دخول روسيا الاتحادية. نرى أنهم اختاروا الشخص الذي لن يتمكن من دخول أراضي روسيا خلال السنوات الـ 4-5 القادمة".

ويرى الرئيس الصربي، أن الاتحاد الأوروبي بهذه الخطوة بعث إشارة لا لبس فيها، يقول فيها إنها "إشارة للحزم والقوة ومقاومة العدوان الروسي، وأنه لا يوجد مكان لأي حل وسط".

وتابع فوتشيتش: "لكن سيقول الروس ردا على هذا: لقد فهمنا قصدكم، تريدوننا أن نختفي، لكننا سنقاتل حتى النهاية بكل قواتنا المتاحة، بكل الأسلحة والأدوات التي لدينا، وهذا كل شيء. وغني عن القول أنني أعرف الوضع فيما يتعلق بالأسلحة، وأتلقى معلومات من وكالة المخابرات العسكرية ووكالة الأمن والمعلومات وجميع أجهزة المخابرات الشقيقة، وكيف يقوم كل طرف بالاستعداد وما الذي يجري في الواقع".

واستذكر الرئيس الصربي ما جاء في إحدى روايات تشيخوف:  "إذا كانت هناك سلاح معلق على الحائط في الفصل الأول من المسرحية، فمن المؤكد أنه سيطلق النار في الفصل الأخير".

المصدر: نوفوستي

 

مقالات مشابهة

  • رئيس الجمهورية يتسلّم رسالة من الرئيس الفلسطيني.. هذا فحواها
  • رئيس جنوب أفريقيا يعلن تشكيلة حكومة الوحدة الوطنية
  • طفلة من طاطا توجه رسالة لأخنوش: سلم على محمد السادس(فيديو)
  • فوتشيتش: الغرب يستعد لصراع مسلح كبير
  • السيسي: اليوم نقف على أرض صلبة ودولة مؤسساتها راسخة يعم فيها الأمن والاستقرار
  • تفاصيل لقاء السوداني مع ممثلي تنسيقية سلّم رواتب الموظفين
  • عضو بـ«الشيوخ»: كلمة الرئيس السيسي بمؤتمر الاستثمار رسالة طمأنة للمصريين
  • رسالة مصرية قوية لرئيسة المفوضية الأوروبية بشأن وقف إطلاق النار بغزة
  • رئيس «تجارية القاهرة» عن مؤتمر الاستثمار المصري الأوروبي: رسالة مهمة لجذب المستثمرين
  • عمالقة التكنولوجيا يكشفون أسباب تسريح الموظفين