تابع أحدث الأخبار عبر تطبيق

رغم إبداعاته الروائية إلا أنه لم يظهر على الشاشة السينمائية الا مرات معدوده  وبالتحديد 11 مرة منها تسع مرات عن قصص وروايات له .

كما ذكر الكاتب والسيناريست عاطف بشاي مؤلف كتاب يوسف إدريس بين الأدب والسينما والذي صدر أخيرا ضمن إصدارات الدورة الـ22 لمهرجان الإسماعيلية للأفلام الوثائقية والقصيرة.

ليعبر عن البيئة المصرية من خلال رؤيته الفريدة  وقلمه  العبقري فى رسم الشخصيات والأجواء الاجتماعية .

وكانت قد ساهم في كتابة عدد من سيناريوهات القصص والروايات المأخوذة عنها مثل فيلم حادثة شرف ولا وقت للحب فإن السينما لم تقدم في معظمها إبداعاته بمستواها الروائي نفسه باستثناء فيلم الحرام.

وقدمت السينما روايتين ليوسف إدريس هما الحرام والعيب وثلاث روايات قصيرة وهم لا وقت للحب وقاع المدينة وحلاوة روح.. عن العسكري الأسود بالاضافة الى أربع قصص قصيرة وهم  حادثة شرف والنداهة وعلى ورق سوليفان و العسكري شبراوي.

كما قدمت قصصه كمشروعات تخرج طلاب معهد السينما على غرار أكان يا لي لي لا بد أن تضيئي النور؟ التي أخرجها مروان حامد كفيلم قصير.

وكان قد وصف يوسف ادريس الكتابة بالأمانة وأن هناك ثلاث مهن يجب أن تتواجد فيها تلك الصفة وهم الكاتب والقاضي والطبيب وهذا لما لديهم من قدرات تؤثر على المجتمع والحياة .

المصدر: البوابة نيوز

كلمات دلالية: أعمال الكاتب يوسف ادريس سينما المصرية القصة القصيرة

إقرأ أيضاً:

موعد ختام اليوبيل الذهبي لمهرجان جمعية الفيلم

أعلنت إدارة مهرجان جمعية الفيلم السنوي للسينما المصرية برئاسة مدير التصوير السينمائي محمود عبد السميع، عن تحديد موعد إقامة حفل ختام الدورة الخمسون للمهرجان (اليوبيل الذهبي)، والتي تقام تحت شعار "تحيا المقاومة.. لتحيا فلسطين"، ليكون يوم 13 يوليو القادم، بعدما تم تأجيلها بسبب رحيل المنتج الكبير فاروق صبري رئيس غرفة صناعة السينما.

ومن المقرر أن يشهد الحفل توزيع جوائز على الفائزين بجوائز الأفضل لعام 2023، كما يشهد تكريم عدد من صناع السينما في مختلف الفروع السينمائية تقديرا لمشوارهم الفني، وهم رائد التوزيع السينمائي في مصر أنطوان زند، والمؤلف الموسيقي راجح داود، والممثلة والمنتجة إلهام شاهين، والفنان أحمد بدير، والكاتب والسيناريست عاطف بشاي، والكاتب والناقد سمير غريب، والناقد السينمائي أحمد شوقي.
ويعيد المهرجان تكريماته تحت عنوان «من رحلوا عن عالمنا»، والذي بدأ كتقليد سنوي للمهرجان منذ الدورة الـ 45 عام 2019، لكنه توقف العام الماضي، ويكرم المهرجان هذا العام من الراحلين اسم شيخ المخرجين العرب هنري بركات واسم الفنان سيد بدير واسم الفنانة هند رستم واسم المؤرخ السينمائي حسن إمام عمر.
مهرجان جمعية الفيلم السنوي، يقام تحت رعاية وزارة الثقافة وبالتعاون مع نقابة المهن السينمائية وصندوق التنمية الثقافية، ويعد أحد أقدم وأهم مهرجانات السينما المصرية.

مقالات مشابهة

  • في ذكرى ميلاده.. كيف وصف الذكاء الاصطناعي وحيد حامد؟
  • في ذكرى ميلاده.. تعرف على أبرز أعمال الكاتب الراحل وحيد حامد
  • في ذكرى ميلاده.. "إكسترا نيوز" تعرض تقريرا عن السيناريست وحيد حامد
  • بالقوة الجبرية.. تعرف على قصة زواج خيري بشارة في ذكرى ميلاده
  • في ذكرى ميلاده.. تعرف على أول أفلام خيري بشارة
  • في ذكرى ميلاده.. تعرف على أهم الأعمال في مسيرة خيري بشارة
  • في ذكرى ميلاده.. محطات من حياة المخرج خيري بشارة
  • 13 يوليو ختام اليوبيل الذهبي لمهرجان جمعية الفيلم
  • موعد ختام اليوبيل الذهبي لمهرجان جمعية الفيلم
  • بذكرى ميلاده.. محطات فى حياة المخرج خيري بشارة