بدأ اليوم البرنامج الموازي (التغير المناخي والحياد الصفري) بكليّة الدفاع الوطني بأكاديمية الدراسات الاستراتيجية والدفاعية برعاية اللواء الركن بحري علي بن عبدالله الشيدي آمر كلية الدفاع الوطني.

وأكد آمر كلية الدفاع الوطني الدور الرائد لسلطنة عُمان، وسعيها إلى إيجاد الحلول العلمية التي تهدف إلى تحقيق توازن بين انبعاثات الغازات الدفيئة الناجمة عن النشاط البشري، وعملية إزالة الكربون من الغلاف الجوي، مضيفًا أن سلطنة عُمان تقف على أعتاب مرحلة مهمة في مسيرتها البيئية تزامنًا مع تزايد الوعي العالمي بأهمية التصدي لظاهرة التغير المناخي والتوجه نحو تحقيق الحياد الصفري.

بعدها قُدّم إيجاز استعرض الأهداف العامة للبرنامج الموازي أبرزها الاطلاع على الاستراتيجية الوطنية والبرنامج الوطني للحياد الصفري، والوقوف على أفضل الممارسات والحلول المستدامة والأولويات الوطنية الرامية للوصول إلى الحياد الصفري، وتحليل الفرص والمخاطر والتحديات للتغير المناخي وانعكاسه على الاقتصاد الوطني، إلى جانب الوقوف على أهم الممارسات والتجارب الدولية للحد من التغير المناخي، والاطلاع على التحديات الجيوسياسية المتعلقة بهذا الجانب، حيث تضمن البرنامج في يومه الأول محاضرة بعنوان (الاستراتيجية الوطنية للانتقال المنظم للحياد الصفري الكربوني) قدمها معالي المهندس سالم بن ناصر العوفي وزير الطاقة والمعادن، إلى جانب مناقشة عدد من الموضوعات ذات العلاقة.

تجدر الإشارة إلى أن البرنامج يستمر حتى الثالث والعشرين من الشهر الجاري، ويأتي في إطار الدور الوطني الذي تضطلع به كلية الدفاع الوطني والذي يُعنى بتعزيز وتطوير المهارات والقدرات القيادية لعدد من القيادات الحكومية، وعدد من كبار الضباط بقوات السلطان المسلحة والأجهزة العسكرية والأمنيّة الأخرى.

حضر افتتاح فعاليات البرنامج الموازي عدد من أصحاب السعادة، وعدد من كبار الضباط بقوات السلطان المسلحة والأجهزة العسكرية والأمنيّة الأخرى، وهيئة التوجيه بكلية الدفاع الوطني بأكاديمية الدراسات الاستراتيجية والدفاعية.

المصدر: لجريدة عمان

كلمات دلالية: التغیر المناخی الدفاع الوطنی

إقرأ أيضاً:

طلاب كلية الزراعة بجامعة كفر الشيخ يؤدون برنامج التدريب الصيفي بهولندا

 التقى عميد كلية الزراعة بجامعة كفرالشيخ الدكتور يحيى زكريا عيد،  بطلاب السنة الثالثة الذين تأهلوا للمشاركة في برنامج التدريب الصيفي في الشركات والمصانع الهولندية، وذلك  في إطار التعاون الأكاديمي بين جامعة كفرالشيخ وجامعة إيريز الهولندية.

جاء ذلك بحضور الدكتور فاروق العايدي، منسق الاتفاقية مع الجانب الهولندي، و الدكتور رشدي العدوي، وكيل الكلية للدراسات العليا،  والدكتور علي الشريف المشرف على تدريب الطلاب.

و يتم تنفيذ البرنامج  برعاية جامعة ماسترخت الهولندية، ويتيح لكل طالب فرصة قضاء ثلاثة أشهر في إحدى الشركات الهولندية لاكتساب المهارات العملية المطلوبة في سوق العمل وتنمية مهارات ريادة الأعمال على المستوى الدولي. كما يقدم البرنامج دعماً فنياً للطلاب بعد التخرج.

يأتي هذا التدريب ضمن استراتيجيات جامعة كفرالشيخ ووزارة التعليم العالي المصرية ورؤية مصر 2030، التي تهدف إلى نقل المهارات عبر التدريب العملي لتمكين الخريجين من المنافسة في سوق العمل المحلي والإقليمي والدولي.

أكد الدكتور يحيى زكريا عيد أهمية هذه البرامج التدريبية في توفير فرص عمل متميزة لخريجي كلية الزراعة بجامعة كفرالشيخ، وتنمية مهارات ريادة الأعمال والعمل الحر. كما شجع الطلاب على الالتزام بتعليمات الشركات الهولندية لتحقيق الاستفادة القصوى من التدريب، والحفاظ على الهوية الثقافية المصرية في الخارج ليكونوا نموذجاً يُحتذى به.

و أوضح عميد كلية الزراعة أن هذا البرنامج التدريبي مجاني تماماً، ولا يتحمل الطلاب أي تكاليف، بشرط اجتيازهم المتطلبات الأساسية للتدريب، والتي أهمها الالمام باللغة الإنجليزية واجتياز المقابلة الشخصية والتفوق الدراسى. يمكن لطلاب السنة الثالثة في برامج البساتين بفروعها الثلاثة "الفاكهة، الزينة، الخضر"، وتكنولوجيا الصناعات الغذائية، والهندسة الوراثية التقدم للمشاركة في هذا البرنامج في العام القادم، مع إعطاء أولوية لطلاب برنامج الزراعات المحمية المميز.

مقالات مشابهة

  • تنسيق الجامعات 2024| شروط الالتحاق بكلية الفنون الجميلة جامعة حلوان والأقسام المتاحة
  • تعرف إلى برنامج "التصميم العمراني المستدام وتنسيق المواقع" بكلية الهندسة جامعة حلوان الأهلية
  • تنسيق الجامعات.. تعرف على برنامج البكالوريوس بكلية التمريض جامعة حلوان
  • هاني الجفري:التغير المناخي ظاهرة تعبر عن ارتفاع متوسط درجات حرارة الأرض بشكل غير مسبوق
  • انطلاق برنامج الإدارة المحلية لتنمية المحافظات بشمال الشرقية
  • تنسيق الجامعات.. تعرف على برنامج علوم تصميم الأثاث بكلية الفنون التطبيقية جامعة حلوان
  • تنسيق الجامعات.. تعرف على برنامج علوم التغليف بكلية الفنون التطبيقية جامعة حلوان
  • تنسيق الجامعات.. تعرف على برنامج الوسائط المطبوعة بكلية الفنون التطبيقية جامعة حلوان
  • انطلاق برنامج "فنيات مقابلة الأطفال ضحايا العنف والإساءة"
  • طلاب كلية الزراعة بجامعة كفر الشيخ يؤدون برنامج التدريب الصيفي بهولندا