أكد الدكتور جهاد الحرازين، القيادي بحركة فتح، أن زيارة مستشار الأمن القومي الأمريكي جيك سوليفان إلى تل أبيب، تأتي في سياق الجهود الأمريكية التي تتواصل في المنطقة، موضحًا أن هناك خلافًا ظاهرًا بين الإدارة الأمريكية ورئيس الوزراء الإسرائيلي، حتى أن نتنياهو استبق هذه الزيارة، بتصريح وإعلان رفضه لإقامة دولة فلسطينية، وهي بمثابة خطوة استباقية من نتنياهو في إطار هذه الزيارة.

مواقف الإدارة الأمريكية

شدد «الحرازين»، خلال مداخلة عبر الإنترنت مع الإعلامية إيمان الحويزي، عبر شاشة «القاهرة الإخبارية»، على أن الجميع يعلم أن هناك موقف للإدارة الأمريكية، وتتحدث أمام الجميع على ضرورة وجود دولة فلسطينية أو حل الدولتين، والضرورة على وجود الحقوق للشعبين وتكون متساوية، منوهًا بأن هذا الأمر أغضب نتنياهو وحلفاءه من اليمن الإسرائيلي، ما جعله يستبق هذه الزيارة بتصريحات في هذا الشأن.

الإدارة الأمريكية تحاول لتهدئة الأوضاع 

أوضح أن الإدارة الأمريكية تحاول تهدئة الأوضاع في المنطقة، وترغب في تحقيق تقدم فيما يتعلق بمسار التطبيع مع بعض الدول العربية، مؤكدًا أن هناك موقف عربي واضح، بأن عملية اتفاقات جديدة مع إسرائيل، مرتبطة أولًا بموقف إسرائيلي ينهي هذا الاحتلال للأراضي الفلسطينية، مشددًا على أنه بشأن العملية العسكرية الإسرائيلية في رفح الفلسطينية، كان هناك توافق إسرائيلي أمريكي، على ضرورة أن يتم تدارس الخطة العملية لاقتحام رفح الفلسطينية، لكن نتنياهو استبق برفض بدون خطة مدروسة.

وأشار إلى انه على الرغم من هذا التحرك من قبل نتنياهو، إلا أن واشنطن لن تستطيع فعل شئ، حتى في حالة وجود موقف من قبل إدارة بايدن متعلق بقضية صفقة السلاح الإسرائيلية، وخرج تشريع من الكونجرس بمنع إدارة بايدن من إعاقة تصدير الأسلحة لإسرائيلي ولابد أن نعلم هذا الموقف، موضحًا أنه حتى لو كان هناك خلاف بين إدارة بايدن ونتنياهو، إلا أن الإدارة الأمريكية داعمه لدولة الاحتلال.

المصدر: الوطن

كلمات دلالية: جهاد الحرازين سوليفان تل أبيب الإدارة الأمریکیة

إقرأ أيضاً:

اتفاق مع غرفة التجارة الأمريكية و«المنفي» يلتقي الرئيس «بايدن»

شهدت مدينة نيويورك، تحت إشراف رئيس المجلس الرئاسي محمد المنفي، توقيع مذكرة إتفاق مع غرفة التجارة الأمريكية في ليبياAMCHAM“، التي تمثل الشركات الأمريكية الرائدة.

وأعرب الرئيس محمد المنفي، “عن أهمية استكشاف الفرص للسوق الليبي كسوق واعد”، مؤكداً “أهمية تسهيل مشاركة الشركات الأمريكية الرائدة في ليبيا ومعالجة التحديات المحتملة”، منوهاً عن “انفتاحه لتعزيز آليات الدفع لدعم المعاملات التجارية بين البلدين”.

وتأتي هذه المذكرة كجزء من “التزام الطرفين بتطوير وتعزيز العلاقات الإقتصادية بين ليبيا والولايات المتحدة الأمريكية”.

هذا وحضر مراسم التوقيع، عدد من الشركات الرائدة في الولايات المتحدة، ويهدف هذا التعاون إلى “استكشاف سُبل دعم التنمية الإقتصادية المستدامة في ليبيا، وفقاً للأطر القانونية لكل من ليبيا والولايات المتحدة، بالإضافة لتعزيز مشاركة الشركات الأمريكية في السوق الليبي بما يعود بالنفع على البلدين”.

في السياق، وتلبيةً لدعوة رئيس الولايات المتحدة الأمريكية، “جو بايدن”، حضر رئيس المجلس الرئاسي محمد المنفي، محمد المنفي، حفل استقبال أقامه الرئيس الأمريكي على شرف قادة ورؤساء دول العالم على هامش أعمال الدورة الـ79 للجمعية العامة للأمم المتحدة.

وتخلل الحفل تبادل وجهات النظر مع عدد من قادة الدول حول القضايا الإقليمية والدولية ذات الإهتمام المشترك.

هذا وكان رئيس المجلس الرئاسي محمد المنفي، أجرى بمدينة نيويورك الأمريكية، مباحثات ثنائية مع رئيس مجلس السيادة السوداني فريق أول “عبدالفتاح البرهان”، وذلك على هامش أعمال الدورة الـ79 للجمعية العامة للأمم المتحدة.

وبحث اللقاء، “عمق العلاقات الثنائية بين البلدين، وسُبل تعزيزها وتطويرها بما يخدم مصالح الشعبين الشقيقين، كما تم التباحث في القضايا ذات الإهتمام المشترك وخاصة تأمين الحدود ومكافحة الإرهاب والجريمة المنظمة، بالإضافة لإستمرار التنسيق والتشاور بينهما في المحافل الإقليمية والدولية”.

مقالات مشابهة

  • في خطوة استباقية لدرء خطر إسرائيل.. وضع أول خطة لتشكيل لواء عراقي مقاوم
  • في خطوة استباقية لدرء خطر إسرائيل.. وضع أول خطة لتشكيل لواء عراقي مقاوم - عاجل
  • السنيورة: تصريحات بايدن نافذة أمل
  • بايدن: سنواصل الوقوف إلى جانب أوكرانيا
  • بايدن: سنرد على استهداف الحوثيين السفن الأمريكية في البحر الأحمر
  • نتنياهو: اغتيال نصر الله خطوة ضرورية لتغيير موازين القوى في الشرق الأوسط
  • بايدن يأمر بتعديل انتشار القوات الأمريكية في الشرق الأوسط
  • اتفاق مع غرفة التجارة الأمريكية و«المنفي» يلتقي الرئيس «بايدن»
  • بايدن يوجّه بتعديل وضع القوات الأمريكية في الشرق الأوسط
  • مكتب رئيس الوزراء الإسرائيلي: نتنياهو سيعود إلى تل أبيب هذا المساء