19 مايو، 2024

بغداد/المسلة الحدث: اطاحت هيئة النزاهة الاتحادية، بمدير عام سابق في وزارة الصناعة حرَّر وسلَّم صكاً بمليار دينار مقابل إعادة تكليفه.

وقالت الهيئة في بيان ورد لـ المسلة، أن الهيئة تمكنت من تنفيذ عملية ضبط بناءً على مُذكَّرةٍ قضائيَّةٍ صادرةٍ عن قاضي محكمة تحقيق الكرخ الثانية، أفاد بتأليف مُديريَّة تحقيق بغداد فريق عملٍ، بعد تلقّيها معلوماتٍ تفيد بنيَّة المدير العام السابق للشركة العامة لصناعة الأدوية والمستلزمات الطبيَّة سامراء دفع (200) ألف دولار مقابل إعادة تكليفه مديراً عاماً للشركة.

وأردفت إنَّ فريق المُديريَّـة بادر إلى الانتقال إلى المكان المُتَّفق عليه وسط العاصمة بغداد، وقام بنصب كمينٍ محكمٍ للمُتَّهم، حيث تمَّ الإيقاع به مُتلبِّساً بتحرير وتسليم صك باسم أحد الأشخاص يُقدَّرُ بـ (1,000,000,000) مليار دينار مقابل تعيينه مديراً عاماً للشركة العامة لصناعة الأدوية والمُستلزمات الطبيَّة/ سامراء، مُنوّهة بأنَّ العمليَّة تمَّت بالتنسيق والإشراف المباشر من قاضي محكمة تحقيق الكرخ الثانية، وبالتعاون مع جهات إنفاذ القانون.

وتابعت إن العمليَّة أسفرت أيضاً عن ضبط الشخص المرافق للمشكو منه الذي قام بجلب الصك وإيصاله له، وكذلك ابنه الذي اشترك مع الأخير بجلب الصك، فضلاً عن ضبط الصك المنسوب صدوره عن فرع أحد المصارف الحكوميَّة في سامراء، وثلاثة أجهزة موبايل (آيفون بورماكس) عائدة للمُتَّهمين، لافتة الى أنه سيق المُتَّهمون الثلاثة بصحبة محضر الضبط الأصوليّ للعمليَّة المُنفَّذة وفق أحكام القرار (160 لسنة 1983)، والمبرزات المضبوطة، على قاضي التحقيق المُختصّ لاستكمال الإجراءات القانونيَّة وتقرير مصير المُتَّهمين.

المسلة – متابعة – وكالات

النص الذي يتضمن اسم الكاتب او الجهة او الوكالة، لا يعبّر بالضرورة عن وجهة نظر المسلة، والمصدر هو المسؤول عن المحتوى. ومسؤولية المسلة هو في نقل الأخبار بحيادية، والدفاع عن حرية الرأي بأعلى مستوياتها.

المصدر: المسلة

إقرأ أيضاً:

اعتقال مدير صندوق الإسكان في كركوك لاقترافه التزوير

28 سبتمبر، 2024

بغداد/المسلة: أعلنت هيئة النزاهة الاتحاديَّة، السبت، تنفيذها أمر قبض صادر بحق مدير صندوق الإسكان العراقيّ ـ فرع كركوك؛ على إثر إقدامه على ارتكاب جريمة التزوير والتلاعب بوثائق تخصيص قطعة أرض.

وقال مكتب الإعلام والاتصال الحكوميّ بالهيئة، في بيان ان “شكوى وردت للهيئة بخصوص الامر، تم على اثرها تأليف فريق عملٍ للتحرّي والتقصّي عن معلوماتٍ وردت في الشكوى تتضمَّن قيام مدير فرع صندوق الإسكان العراقيّ في كركوك بتسلُّم قطعة أرضٍ سكنيَّةٍ عبر التلاعب والتزوير”.

وأشار إلى أنَّ “الفريق قام بتنفيذ أمر القبض الصادر بحقَّ المشكو منه؛ بتهمة بتزوير صورة قيدٍ يُعزَى صدورُها عن دائرة أحوال كركوك، مع وثيقةٍ إلكترونيَّةٍ (باركود) هي إحدى مُتطلّبات تخصيص قطعة الأرض”.

وفي عمليَّةٍ أخرى، ذكر المكتب إنَّ “الفريق أجرى عمليَّات التحرّي عن مخالفاتٍ رافقت إنشاء نفقٍ ضمن مشروع (تطوير مدخل مدينة كركوك جهة عرفة) بكلفةٍ بلغت (٣,٥٠٨,٧٣٣,٠٠٠) ثلاثة مليارات دينار، وبعد إتمام التدقيق والتحرّي وانتداب لجنةٍ فنيَّةٍ مُختصَّةٍ من مُديريَّة طرق وجسور محافظة كركوك؛ لإجراء كشفٍ موقعيٍّ، تبيَّن وجود عدَّة مُخالفاتٍ في المشروع، منها: وجود انحرافٍ كبيرٍ في تسعيرة فقرات الكشف التخمينيّ، لا سيما في فقرة تهيئة الموقع، وتجهيز مولدة سعة (٤٠٠ KV)، ونصب بورد كهربائي،لافتاً إلى أنَّ تلك المُخالفات تسبَّبت بإضرارٍ للمال العام”.

ونوَّه مكتب الإعلام بـ”تنظيم محضري ضبط أصوليَّين في العمليَّتين اللتين نُفِّذَت أولاهما وفق أحكام المادة (٢٨٩/٢٩٨) من قانون العقوبات، وعرضهما بصحبة المضبوطات والمُتَّهم في العمليَّة الأولى على قاضي محكمة تحقيق كركوك المُختصّ بالنظر في قضايا النزاهة، الذي قرَّر توقيف المُتَّهم على ذمَّة التحقيق”.

المسلة – متابعة – وكالات

النص الذي يتضمن اسم الكاتب او الجهة او الوكالة، لايعبّر بالضرورة عن وجهة نظر المسلة، والمصدر هو المسؤول عن المحتوى. ومسؤولية المسلة هو في نقل الأخبار بحيادية، والدفاع عن حرية الرأي بأعلى مستوياتها.

About Post Author moh moh

See author's posts

مقالات مشابهة

  • الرئيس البلغاري: إعادة انتخاب الرئيس تبون ستُساهم في تحقيق تنمية مستدامة ومتصاعدة للجزائر 
  • الرئيس البلغاري: إعادة إنتخاب الرئيس تبون سيُساهم في تحقيق تنمية مستدامة ومتصاعدة للجزائر 
  • مسلحان يطلقان النار على منزل ضابط بوزارة الدفاع في بغداد
  • برئاسة السامرائي.. لجنة نيابية تناقش تنفيذ قانون سامراء عاصمة العراق للحضارة الإسلامية
  • خزائن ديالى تنتظر ترليون دينار مشروط بتنفيذ قرار أصدره السوداني
  • الدولار يتخطى حاجز 152 الف دينار في بغداد
  • إعادة فتح الجسر المعلق أمام حركة جميع المركبات وسط بغداد
  • اعتقال مدير صندوق الإسكان في كركوك لاقترافه التزوير
  • بفارق 19 الف دينار عن السعر الرسمي.. الدولار ينخفض قليلا في بغداد
  • الرافدين يعلن منح قروض عقارية بقيمة 150 مليون دينار وبفائدة متناقصة