سويف ترأس قدّاسا في حريصا في إطار الحجّ الأبرشي الى مزار سيدة لبنان
تاريخ النشر: 19th, May 2024 GMT
ترأس رئيس أساقفة أبرشية طرابلس المارونية المطران يوسف سويف، القدّاس الإلهي في إطار الحجّ الأبرشي الى حريصا، وهو أعاد إحياء هذا التقليد الأبرشي، بزيارة مزار سيدة لبنان في حريصا في شهر أيار المبارك، بحضور كافّة رعايا وكهنة ولجان وأخويات وحركات ومنظمات الأبرشية. وقد توجّه أكثر من ألفي شخص من مختلف أنحاء الأبرشية وقطاعاتها الى كنيسة سيدة لبنان في حريصا للاحتفال بالقداس.
بعد تلاوة الإنجيل المقدس، القى المطران سويف كلمة شكر فيها الرب على "هذا اليوم المبارك والمقدس، وعلى الحج الابرشي الذي نجدده في أبرشيتنا في ظلال العذراء مريم، وهو تقليد قديم جداً في أبرشيتنا."
وأضاف: "أحيي كل رعايا الابرشية والقطاعات التي تشارك، مجتمعين كعائلة واحدة وكنيسة واحدة وأبرشية واحدة: طرابلس والضنيّة، عكار، شكا والكورة، الزاوية في كل قطاعاتها. إنّها لفرحة كبيرة وجميلة أن نلتقي سويا أسقفاً وكهنة وكل الحركات الرسولية والاخويات واللجان الابرشية والمنظمات الشبابية. فلنشكر الرب على نعمة الحج، ونطلب منه بشفاعة أمنا مريم ليعطي هذا الحج ثماراً روحية ويجدد أيماننا."
وتابع: "نصلي على نيّة غبطة أبينا البطريرك مار بشارة بطرس الراعي، ليعطيه الرب الصحة والقوة والحكمة، في هذه الأيام الصعبة، والذي وبحسب التقليد وجبت زيارته قبل القداس وأخذ بركته، الأمر الذي تعذّر لارتباطه بقداس في الوقت عينه. كما نتحد بالصلاة مع قداسة البابا فرنسيس، ونحن بقرب السفارة البابوية، ونحيي سعادة السفير البابوي ومن خلاله قداسة البابا فرنسيس والذي أستوحي اليوم في تأملي من تأمل قدمه قداسته للبشرية جمعاء حول أيقونة العذراء، قداسته الذي كل همه الوحدة والرحمة والمحبة. وهناك مبادرة، نصلي لنجاحها وتحقيقها، وذلك في سنة 2025، اليوبيل المقدس لذكرى انعقاد مجمع نيقيا 325م، لنعيّد كمسيحيين سوية عيد الفصح المقدس."
ووجّه المطران سويف تحية لجمعية الآباء المرسلين اللبنانيين الموارنة والقيمين على المزار المقدس. وثمّن مبادة السير على "درب السما"، وهو الفريق الذي توجه سيراً على الأقدام للمشاركة بالحج الأبرشي.
وأكمل متأمّلاً في أيقونة العذراء التي تحمل إبنها يسوع: "فنحن نكرمها ونستوحي منها لأنها ستوصلنا الى إبنها فادينا ومخلصنا يسوع المسيح. إنّها أيقونة العذراء "الكلية الحنان". فمع العذراء مريم التي أجابت "نعم" على مشروع الربّ في البشارة بدأت "ثورة الحنان"، بتجسد يسوع الذي خرج من الروح القدس ومن العذراء مريم. أمام هذه الثورة لا يستطيع الانسان أن يعيش في القساوة والحقد وبقلب متصلّب، لا أمام ذواتنا ولا أمام وجع أخينا الإنسان، كما يقول المزمور المقدس: "اليوم اذا سمعتم صوته فلا تقسوّا قلوبكم". فالذي يسمع كلام الرب، ولديه علاقة شخصية وعميقة صادقة مع الرب، يتحول قلبه الى قلب يتحنن ويرحم ويحب".
وأردف: "العذراء هي عذراء الحنان التي تحمي الطفل يسوع العريان منذ ولادته، وتغطّيه بمحبتها بمعطفها بحنانها، هي التي تغمر بأمومتها يسوع الإله الكامل ولكن أيضا الإنسان الكامل. هي الحنان لأنها حملت البركة-ابنها الى العالم، وهو أيضاً فعل الشكر الذي قدمه يسوع الى الآب، والذي قدمته لنا مريم. هي التي وَلدت يسوع عريانا وحضنته، وهي التي رأيناه عند أقدام الصليب تحتضنه عرياناً أيضاً. إنّ هذا يمثّل عُريَ آدم الاول والذي يوشح عري آدم بالحياة الجديدة. هي الأم التي تتفهم عرينا أي خطيئتنا التي نعيشها في كل يوم، وهي تستوعب عرينا وتقودنا الى ابنها الذي سيوشحنا بثوب الحياة الجديدة. نحن إذا خطئ أخونا نجلده، وندلّ عليه، ولكن العذراء تعلمنا كيف نستر عري بعضنا. أمام عرينا وضعفنا وبشريتنا الهشة، فلنفكّر بالعذراء التي تغطي كل عري الانسان المتألم والموجوع والبعيد عن الرب فتقودنا الى ابنها الذي يجدّدنا بالحب والفرح."
وختم سويف: "نحن في مجتمعنا ووطننا وفي عالم اليوم، نكتشف أن الانسان تخلّى عن نعمة الرحمة والحنان التي سكبها الله في قلوبنا. فلْنصلّ بشفاعة العذراء الكلية الرحمة والحنان لتجدد الرحمة في قلوبنا فنرحم بعضنا بعضاً، طوبى للرحماء لأنهم يُرحمون، طوبي لأنقياء القلوب فأنهم يعاينون الله، طوبى لفاعلي السلام لأنهم أبناء الله يُدعون."
بعد القداس شارك المؤمنون في زيّاح "أيقونة أمنا مريم". والتقى سويف المؤمنين من مختلف الرعايا، شاكرين له تجديد هذا الحج، مصلّين على نيته ونية الكنيسة والأبرشية.
المصدر: لبنان ٢٤
إقرأ أيضاً:
مخالفة طقسية بإحدى كنائس إيبارشية حلوان والمجمع المقدس يؤكد ضرورة الالتزام بالقرارات
في حادثة أثارت جدلًا واسعًا داخل أوساط الكنيسة القبطية الأرثوذكسية، شهدت إحدى كنائس إيبارشية حلوان مخالفة طقسية واضحة خلال أحد الطقوس الدينية، تمثلت المخالفة فى نشر مقطع فيديو يظهر نيافة الأنبا ميخائيل، أسقف حلوان، خلال قداس عيد الميلاد، وهو يجلس على كرسي الأسقفية ينظر بنظرة غير مفهومة كونها نظرة رضا أو استياء تجاه مجموعة من البنات الصغيرات في الصفوف الأولى من جهة الرجال، واللاتي يرتدين ملابس بيضاء مكونين خورسًا خاصًا للبنات بالمخالفة الواضحة والصريحة لقرارات المجمع المقدس.
وقال الباحث القبطى واصف ماجد،أن قرارات المجمع المقدس الصادرة في جلسته بتاريخ 22 مايو 2010 نصت بوضوح على الآتي:
"منع إلباس البنات أو الفتيات الصغيرات زيًّا خاصًا في صلوات القداسات أو وقوفهن في مقدمة النساء لتقديم الألحان، مع إتاحة مشاركة كل الشعب في المردات الليتورجية، بما فيهم النساء، دون تمييز أو ترتيب خاص".
وتابع فى تصريحات خاصة لـ “الفجر” ما حدث يمثل خرقًا واضحًا لقوانين الكنيسة وتحديًا صارخًا لأعلى سلطة تشريعية وقانونية كنسية. إن قرارات المجمع المقدس ليست مجرد توصيات عابرة، بل هي قرارات مُلزمة تعبر عن روح النظام الكنسي وقانون الكنيسة الذي وُضع لضمان حفظ الطقوس والعقائد القبطية الأرثوذكسية.
وفي هذا السياق، فإن المسؤولية المباشرة عن هذه المخالفة الجسيمة تقع على عاتق الكاهن المسؤول عن الخورس في الكنيسة، حيث ثبت أنه هو من دبّر وخطط ونفذ هذا الإجراء غير المسؤول بمشاركة شقيقته التي جعلها قائدة لهذا الخورس المخالف.
وأكمل تواصلتُ مع نيافة الأنبا ميخائيل أسقف حلوان، الذي أكد على سرعة اتخاذ اللازم لضمان احترام قرارات المجمع المقدس ومعالجة هذه الواقعة بما يتفق مع روح وقانون الكنيسة القبطية الأرثوذكسية.
وكما يقول الكتاب المقدس: "فاسهروا إذًا لأنكم لا تعلمون متى يأتي ربُّ البيت، أمساءً أم نصف الليل أم صياح الديك أم صباحًا" (مرقس 13:35).
وكما قال أمير الشعراء أحمد شوقي: "إنما الأمم الأخلاق ما بقيت ** فإن هم ذهبت أخلاقهم ذهبوا."
ندعو الجميع لاحترام قدسية القرارات الكنسية والحفاظ على النظام الذي يضمن طهارة الخدمة ونقاء العبادة.
يعتبر المجمع المقدس المرجع الأعلى في القضايا العقائدية والتنظيمية في الكنيسة القبطية الأرثوذكسية. وتأتي قراراته بعد دراسات مستفيضة ومناقشات معمقة بين أعضاء المجمع من الأساقفة والمطارنة. لذا، فإن أي مخالفة لهذه القرارات تعد تهديدًا لوحدة الكنيسة وسلامتها.